شركة صدارة للكيميائيات تعلن عن تشغيل خطي أنابيب أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO)

ومحطة التوزيع في مجمع الصناعات الكيميائية والتحويلية “بلاسكيم”
شبكة بيئة ابوظبي، ديي، الإمارات العربية المتحدة 29 مايو 2022م

أعلنت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة) عن تشغيل منظومتها لنقل منتجاتها من أكسيد الإيثيلين (EO) وأكسيد البروبيلين (PO) عبر خطوط الأنابيب المخصصة لذلك، وهي المنظومة المسؤولة عن إمداد هذه المواد الأولية (اللقيم) من مجمع الشركة الكيميائي إلى المستثمرين في مجمع الصناعات الكيميائية والتحويلية “بلاسكيم”.

وسيستخدم المستثمرون هذه المواد الأولية وغيرها من المواد في إنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات المتخصصة، الأمر الذي من شأنه تمكين العديد من التطبيقات الصناعية المهمة في المملكة لعدد من القطاعات الرئيسية في مجال الصناعات التحويلية، مثل كيميائيات النفط والغاز، ومواد البناء، والمنظفات، ومنتجات العناية المنزلية والشخصية، وكيميائيات معالجة المياه، بالإضافة إلى الاستخدامات المتعلقة بالطلاء والدهانات.

ومنظومة نقل أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين عبر خطوط الأنابيب هي المنظومة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أتمت (صدارة) عمليات الإمداد من خلال نقل المواد الأولية إلى المنشأة الكيميائية التابعة لشركة “هاليبرتون” في مجمع “بلاسكيم” والتي تم افتتاحها في مارس الماضي.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال د. فيصل بن محمد الفقير، الرئيس التنفيذي لشركة صدارة للكيميائيات: “يُمثل هذا الإنجاز خطوةً رئيسيةً في مسيرة تطوير مجمع بلاسكيم، حيث ستوفر خطوط الأنابيب هذه للمستثمرين القدرة على الحصول بسهولة على أحد المواد الأولية المميزة لدى صدارة”.

وأضاف قائلاً: “تشكّل هذه المرافق، التي تأتي وفق التصور الموضوع لمجمع بلاسكيم، أهميةً حيويةً لمستقبل البتروكيماويات في المملكة، حيث ستُسهم في تحقيق مبادرة المملكة للصناعات التحويلية من خلال الجمع بين الخبرات التي يتمتع بها المصنعون والمواد الكيميائية المتخصصة التي تُنتجها (صدارة) بما يُحقق النفع للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية”.

الجدير بالذكر، أن (صدارة) احتفلت في 1 سبتمبر 2021م باكتمال الأعمال الإنشائية لمشروع خطي أنابيب أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين ومحطة التوزيع، حيث يتكون المشروع من خطي أنابيب متوازيين يبلغ طول كلٍّ منهما حوالي 6 كيلومترات، ويختصان بإمداد وتوزيع المواد الأولية من أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين من مجمع صدارة الكيميائي بالجبيل إلى مرافق المستثمرين في مجمع “بلاسكيم” المجاور.

وقد تم تطوير مجمع “بلاسكيم” للصناعات التحويلية والكيميائية، البالغ مساحته 12 كيلومتراً مربعاً، من قبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ويقع بجوار مجمع صدارة للكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية الثانية. ويتميز مجمع “بلاسكيم” بموقع فريد من نوعه مما يدعم من فرص الاستثمار في الصناعات التحويلية في العديد من قطاعات السوق وخاصة المعتمدة على منتجات صدارة، ويشمل ذلك قطاع الكيميائيات الوسيطة، وصناعات أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين، والبولي يوريثين، والبوليمرات.

وستُسهم مرافق مجمع “بلاسكيم” بشكل فاعل في المبادرات الرامية لتوطين الصناعات التحويلية، كما ستساعد على تنويع اقتصاد المملكة من خلال المساهمة في دعم المحتوى المحلي ورؤية المملكة 2030.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

انطلاق أعمال منتدى “اصنع في الإمارات” بمشاركة مصنعين ومستثمرين

المنتدى يهدف لتعزيز نمو الصناعات الوطنية من خلال فرص الشراكة والتعاون في القطاع الصناعي 12 …