مركز الرحمانية يخفض بصمته الكربونية وإعادة تدوير أكثر من 187 طن من النفايات

شبكة بيئة ابوظبي، الشارقة، الامارات العربية المتحدة، 30 مايو 2022
حقق “مركز الرحمانية”، الوجهة المجتمعية والترفيهية الأولى في منطقة الرحمانية بإمارة الشارقة، تقدماً ملحوظاً نحو تحقيق رؤيته المستدامة، حيث سجل انخفاض بصمته الكربونية إلى 63.57 طن بفضل منظومته المتكاملة لإدارة نفايات الطعام. كما نجح المركز في إعادة تدوير 187 طن من النفايات في إطار سياسته للحد من الهدر، والتزامه بأهداف الاستدامة طويلة الأمد لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.
واتخذ المركز منذ تأسيسه في مارس 2021 خطواتٍ متعددة ساهمت في دفع عجلة استدامة مجتمع الأعمال في الإمارة، تتضمن اتباع ممارسات جديدة في مجال الاستدامة التشغيلية بما يتوافق مع معايير السلامة البيئية العالمية. وبلغ معدل استهلاك المياه في المركز قُرابة 205.38 لتر/م2 سنوياً، متفوقاً على أدنى أداء مسجل والبالغ 658 لتر/م2 سنوياً. كما نال المركز تقييم “جيد” في استهلاك الكهرباء، وفقاً لـ “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”. وفي إطار مبادرات الاستدامة التي أطلقتها حكومة الشارقة، يسعى “مركز الرحمانية”، تحت إشراف مجلس إدارة “تعاونية الشارقة”، إلى تبني ممارسات أكثر استدامةً عبر توظيف تقنيات آلية للمبنى تحافظ على البيئة تماشياً مع سياسته لإدارة الطاقة.
ويعكس التزام المركز بتطبيق أعلى معايير السلامة البيئية والممارسات الخضراء حرصه على دعم رؤية إمارة الشارقة ودولة الإمارات لإرساء دعائم مستقبلٍ مستدام، والأجندة الوطنية الخضراء 2015 – 2030، والتي ساهمت مشاريعها في تعزيز الاستدامة في المنطقة بشكل كبير. كما تشمل ممارسات المركز المستدامة استخدام بلاط التيراكوتا في واجهته، وهو حجر طبيعي يخفض استهلاك الطاقة الإجمالي. ويستخدم المركز أيضاً مصابيح إضاءة LED تغطي الواجهة والمبنى الداخلي، ومواقف سيارات مجهزة بأضواء تعمل بالطاقة الشمسية، وتعتمد فرق تنظيف المركز بشكلٍ كامل على مواد كيميائية صديقة للبيئة.
وقال عبدالله الحريمل، المدير التنفيذي لقطاع الشركات الجديدة في “تعاونية الشارقة”: “شكل المركز منذ إطلاقه في مارس 2021 نموذجاً متميزاً في الاستدامة التشغيلية، حيث نجحنا في تطبيق العديد من المنهجيات الصديقة للبيئة، وإطلاق مشاريع إعادة تدوير ساهمت في خفض البصمة الكربونية وتعزيز نمط الحياة المستدام في الشارقة. وسنمضي قُدُماً في تطبيق الممارسات المستدامة في المركز تماشياً مع رؤيته لعام 2022، حيث يجري حالياً دراسة جدوى للنظام الكهروضوئي، بالتوازي مع تعزيز سياسات الأمن والسلامة.”
وأضاف الحريمل: “سنواصل التزامنا بتحقيق أهداف الاستدامة في جميع نواحي عملنا، وتعزيز الاستدامة كأسلوب حياة في إمارة الشارقة، ترجمةً لأجندة الإمارات الخضراء 2015 – 2030 والتي خصصت موارد كبيرة في سبيل تعزيز الاستدامة في المنطقة.”
ويعتبر “مركز الرحمانية” إحدى الجهات والمؤسسات التي تحمل راية الاستدامة في دولة الإمارات، ويسعى جاهداً للإسهام في بناء مستقبل مستدام في إمارة الشارقة من خلال تطبيق الممارسات البيئية الفعالة في أعماله، وتسخير جميع قدراته وإمكاناته لتبني طرق مُبتكرة لضمان مستقبل أخضر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تحويل مسار نفايات التغليف كي لا تصل إلى المطامر بالإمارات

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 يونيو 2022 جدّدت ريكاب RECAPP التي طورتها …