“ويتروس أند بارتنرز الإمارات” تدعم الحظر الحكومي على الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 02 يونيو 2022
بدأت “ويتروس آند بارتنرز الإمارات” في التخلص التدريجي من جميع الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد من متاجرها في جميع أنحاء الدولة، حيث دخلت السياسة الجديدة التي وضعتها هيئة البيئة بأبوظبي، والرامية إلى حظر المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام في جميع نقاط البيع، حيّز التنفيذ في الأول من يونيو الجاري. وسوف تحذو دبي حذو أبوظبي في الإجراءات الجديدة اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل.

وانسجامًا مع خطة “ويتروس آند بارتنرز الإمارات” للتخلص من البلاستيك، الهادفة إلى تقليل البصمة البيئية للشركة بإلغاء استخدام المواد البلاستيكية غير الضرورية، من المقرّر أن تمضي الشركة إلى مدى أبعد من حدود السياسة المطبقة، عبر إزالة الأكياس أحادية الاستخدام بالكامل، بدءًا من الأكياس البلاستيكية ثمّ الأكياس الورقية في الأشهر التالية.

وفي دبي، فرضت الحكومة تعريفة قدرها 25 فلسًا على الأكياس البلاستيكية التي تُستخدم لمرة واحدة، وتهدف إلى الوصول إلى حظر كامل لاستخدام هذه الأكياس بحلول العام 2024.

وقرّرت “ويتروس أند بارتنرز الإمارات” في المقابل تشجيع المتسوقين على استخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام ومكافأتهم على ذلك بمنحهم خصمًا قدره 25 فلسًا على إجمالي فاتورة المشتريات، وذلك في كل مرة يُحضرون أكياس التسوّق معهم إلى المتجر، بغض النظر عن نوعها أو العلامة التجارية التي قد تحملها، وذلك لمساعدتهم على تبني التغيير. وترى الشركة أن إزالة خيار استخدام الأكياس البلاستيكية للعملاء تمامًا يمكن أن يساعد في دفع مسيرة التغيير، وجعل النفايات شيئًا من الماضي.

وبحسب أرقام وزارة التغير المناخي والبيئة، يجري استهلاك 11 مليار كيس بلاستيكي سنويًا في الدولة، ما يعادل 1,182 كيسًا بلاستيكيًا لكل شخص سنويًا، وهو معدل مرتفع للغاية مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 307 كيسًا للفرد سنويًا.

ووصف سونيل كومار الرئيس التنفيذي لشركة “فاين فير فودز” التي تمتلك وتدير متاجر علامة “ويتروس أند بارتنرز الإمارات”، هذا الحظر بالخطوة المهمة نحو أسلوب حياة مستدام تلتزم الشركة بتشجيعه. وقال: “تحرص “ويتروس أند بارتنرز الإمارات” على مواصلة الابتكار لتقليل بصمتها البيئية، وبالرغم من وجود خطوات عديدة نعتزم اتخاذها في المستقبل، فإن إزالة الأكياس أحادية الاستخدام تعدُّ خطوة مهمة نحو الهدف المنشود”.

وتهدف الشركة أيضًا إلى تقليل استهلاك أكبر عدد ممكن من المواد والتركيز على إعادة استخدامها، والحرص على أن تكون معظم النفايات التي تنتجها قابلة لإعادة التدوير. ويعمل الفريق باستمرار على امتداد سلاسل التوريد والعمليات لإيجاد حلول مبتكرة لتحويل أكبر قدر ممكن من النفايات بعيدًا عن مكبّات النفايات.

وكانت “ويتروس أند بارتنرز الإمارات” تعهدت، ضمن برنامج الاستدامة “شركاء ضدّ النفايات”، بالعمل من أجل مستقبل خالٍ من النفايات. ولذا يواصل الفريق إحراز تقدّم عبر العديد من المبادرات، كتصميم خيارات تغليف أفضل، وأكياس قابلة لإعادة الاستخدام، والحدّ من هدر الطعام، والاستثمار في أنظمة الطلبات.

وتمتلك “ويتروس أند بارتنرز الإمارات” مجموعة من الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام المتاحة للشراء من المتجر وعبر الإنترنت بسعر يبدأ من 3.50 درهم، وتتضمن تصميمًا وضعته المصممة الإماراتية هدى النعيمي.

بالإمكان قريبًا النظر في مزيد من بدائل التسوّق الرفيقة بالبيئة القادمة إلى متاجر “ويتروس” في جميع أنحاء الإمارات.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تحويل مسار نفايات التغليف كي لا تصل إلى المطامر بالإمارات

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 يونيو 2022 جدّدت ريكاب RECAPP التي طورتها …