الاحتفال باليوم الوطني السويدي: السويد، 50 عامًا من العمل البيئي

شبكة بيئة ابوظبي، مكتب الأمم المتحدة، بيرون، لبنان 03 يونيو 2022
في عام 1972، استضافت السويد المؤتمر العالمي الأول لجعل البيئة قضية رئيسية: «مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة». اعتمد المشاركون سلسلة من المبادئ للإدارة السليمة للبيئة بما في ذلك إعلان ستوكهولم وخطة العمل من أجل البيئة. ومن النتائج الرئيسية لمؤتمر استكهولم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP). لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة حالياً ستة مكاتب إقليمية حول العالم بما في ذلك المكتب الإقليمي لغرب آسيا (ROWA) الذي تستضيفه جمهورية لبنان ويقع في دار الأمم المتحدة في العاصمة بيروت.

بعد خمسين عامًا، في الثاني والثالث من يونيو 2022، تستضيف السويد ممثلة برئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون ستوكهولم +50 “كوكب صحي من أجل ازدهار الجميع – مسؤوليتنا، فرصتنا”، جنبًا إلى جنب مع حكومة كينيا يمثلها الرئيس أوهورو كينياتا. سيحضر هذا الحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والعديد من قادة العالم الذين ستتاح لهم الفرصة للاستفادة من 50 عامًا من العمل البيئي متعدد الأطراف لإنجاز الإجراءات العاجلة المطلوبة لتأمين مستقبل أفضل على كوكب سليم. سيعمل الاجتماع أيضًا على تعزيز الرسائل والنتائج السابقة التي تم تسليمها خلال حدث UNEP @ 50 الذي احتفل بالذكرى الخمسين لتأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مارس 2022.

وفي إطار التحضير لاجتماع استكهولم + 50 الدولي، أجريت سلسلة من خمس مشاورات إقليمية لضمان شمولية أصحاب المصلحة الإقليميين ومشاركتهم. وفي غرب آسيا، عقدت المشاورة الإقليمية لأصحاب المصلحة المتعددين يومي 11 و 12 أيار/مايو 2022، حيث سلط أكثر من 130 مشاركا الضوء على القضايا التي تهم المنطقة، ولا سيما ما يتعلق منها بالحد من النفايات وإدارتها، وإدارة الموارد المائية، والزراعة المستدامة، والاستهلاك والإنتاج المستدامين، وتغير المناخ، والقضاء على الفقر.
في عام 2018، عززت السويد التزامها من خلال المساهمة بحوالي 31 مليون دولار أمريكي (280.000.000 كرونة سويدية) من خلال الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي على مدى أربع سنوات لدعم القضايا البيئية الحاسمة. الاتفاقية التي ستظل سارية المفعول حتى عام 2022، تدعم العمل المناخي، والقدرة على الصمود في وجه الكوارث والنزاعات، والنظم البيئية الصحية، وجودة النفايات والهواء ، والاستهلاك والإنتاج المستدامين.
ستستضيف السويد الاحتفالات بيوم البيئة العالمي لعام 2022. سيقام يوم البيئة العالمي، الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام ، تحت شعار “أرض واحدة فقط” ، وهو نفس الشعار الذي استخدم في عام 1972. تعد استضافة يوم البيئة العالمي بعد 50 عامًا من العمل البيئي انعكاسًا خالصًا للالتزام التاريخي والقيادة من أجل مستقبل أكثر خضرة وكوكب أكثر صحة.

مع مواجهة العالم لأزمة كوكبية ثلاثية: تغير المناخ، والتلوث ، وفقدان التنوع البيولوجي ، لدينا مرة أخرى فرصة للتجرؤ على تخيل مستقبل أكثر استدامة ، ولكن هناك حاجة للأفعال أكثر من أي وقت ، ويجب على جميع شرائح المجتمع المشاركة: الحكومة والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والشباب والمجتمع المدني. في لبنان، تمنحنا العديد من مبادرات المجتمع المدني الأمل، وتعمل هذه المبادرات على ضمان مستقبل أكثر خضرة.
وفي لبنان، تدعم السويد تطبيقات الطاقة المتجددة في المناطق الريفية اللبنانية في الشمال بالاشتراك مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وإعداد خطط محلية لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في زحلة وأبلح بالاشتراك مع المعهد الدولي لإدارة المياه. تمول السويد أيضًا برنامج الزراعة المستدامة التابع لشركة Berytech – المياه والطاقة من أجل الغذاء، لتحفيز الابتكار في هذا القطاع. هذا العام، عملت السويد أيضًا مع FabricAID لتعزيز استهلاك الأزياء الأكثر استدامة في لبنان.

اختارت السويد هذا العام “السويد المستدامة” كموضوع لاحتفالات اليوم الوطني في 6 يونيو. سيقام الحدث في القلعة التاريخية في جبيل بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبلدية جبيل، وفولفو للسيارات، وغيرها. الهدف هو عرض الحلول المستدامة من مختلف القطاعات، وإثبات أنه يمكنك استضافة حدث بدون نفايات بلاستيكية، وإعادة تدوير، وبدون هدر طعام. تعمل بلدية جبيل منذ عام 2018 للحد من النفايات البلاستيكية وتركيب الألواح الشمسية في البلدة القديمة. تهدف سيارات فولفو بوضوح إلى أن تكون شركة محايدة مناخياً بحلول عام 2040 بنموذج اقتصادي دائري. كما أنهم يلتزمون بمبادئ اتفاقية باريس.
هذا مثال على كيفية المساهمة جميعا لحماية كوكبنا. ترتبط أنماط حياتنا بثلثي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. يمكننا أن نبدأ بأنفسنا ونغير سلوكنا ونلهم الآخرين. حان الوقت لاتخاذ قرارات جريئة وإجراءات عاجلة لتأمين مستقبل أفضل على كوكب صحي وسليم.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإسكوا تطلق مبادرة لإصلاح الإدارات العامة في المنطقة العربية

شبكة بيئة ابوظبي، لبنان، بيروت، 23 آب/أغسطس 2023 تواجه المنطقة العربيّة بتنوّعها تحديات معقّدة ومتعدّدة …