” تدوير” تحقق إنجازات نوعية في 2021

نحو تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات
شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 يونيو 2022

حقق مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) إنجازات نوعية خلال عام 2021، ساهم من خلالها في الارتقاء بمستوى الخدمات المتنوعة التي يقدمها للمجتمع، وذلك بما ينسجم مع رؤيته الرامية إلى تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي.
شملت الإنجازات التي حققها مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) مختلف المجالات المرتبطة بإدارة النفايات، بما فيها محطات نقل ومعالجة النفايات، وخفض الآفات الناقلة للأمراض، والجانب التوعوي، وتوقيع الاتفاقيات، والتحول الرقمي، وتعزيز سبل مراقبة قطاع النفايات، وإدارة الصحة والسلامة المهنية، واستمرارية الأعمال.

وبهذا الصدد قال معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) “نفخر بالإنجازات الواعدة التي حققها المركز خلال العام الماضي 2021 والتي تعكس التزامه بتحقيق الجهود الوطنية الرامية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مجتمع واعٍ يساهم في تقليل إنتاج النفايات وتحويلها إلى رافد اقتصادي لإمارة أبوظبي، مع مراعاة أعلى المعايير والممارسات الدولية في هذا المجال، وذلك من خلال تعزيز التعاون المشترك، وإطلاق المبادرات والمشاريع التي تحقق الاستثمار الأفضل للأصول والموارد المالية والبشرية والتقنية، وصولاً إلى الاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة”.

ومن جانبه أكد سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير): أن الإنجازات والقفزات النوعية التي حققها المركز خلال العام الماضي، هي حصاد العمل الدؤوب والالتزام بتقديم خدمات متميزة من أجل ضمان الارتقاء بقطاعات العمل المختلفة وبما يحقق مساعي “تدوير” الرامية إلى بناء أنظمة متكاملة لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة وتقديم خدمات قيمة للمتعاملين والمجتمع، ويواصل المركز جهوده خلال العام الجاري لاستكشاف المزيد من الحلول المبتكرة في مجال إدارة النفايات وتحقيق الاستخدام الأمثل لها، وذلك بما ينسجم مع التزامه بدوره كمساهم فاعل في خلق بيئة آمنة وصحية ومستدامة لمجتمع إمارة أبوظبي وبما يسهم في تمكين التنمية المستدامة في الإمارة.

محطات معالجة وإعادة تدوير النفايات
شهدت إنجازات المركز العام الماضي 2021 بدء التشغيل التجاري لثلاث محطات لنقل ومعالجة النفايات الطبية والخطرة في أبوظبي، ومحطة معالجة الحيوانات النافقة في مدينتي أبوظبي والظفرة وذلك وفق أعلى المعايير العالمية والمحلية والتي تلبي تطلعات الإمارة نحو ضمان التخلص الآمن والسليم من جميع أنواع النفايات. ونجح المركز خلال عام 2021 بمعالجة نحو 108 ألف طن من النفايات الطبية والخطرة ، ومعالجة نحو 8 آلاف طن من الحيوانات النافقة في الإمارة. وتماشيا مع رؤية الإمارة لتحقيق الأهداف البيئية المتعلقة بالإدارة السليمة للنفايات وإعادة تدويرها ، نجح المركز بإنتاج نحو 2.7 مليون طن من الحصى المعاد تدويره من مخلفات الهدم والبناء وإنتاج نحو 37 ألف طن من السماد العضوي من المخلفات الزراعية والحيوانية.

عدد مراكز تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير) مناجم النفايات(
عمل المركز العام الماضي على توفير عدد 9 مراكز جديدة لتجميع المواد القابلة لإعادة التدوير (مناجم النفايات)، ليصل عددها إلى 17 مركزاً على مستوى إمارة أبوظبي (مدينة أبوظبي – منطقة البر الرئيسي- مدينة العين – منطقة الظفرة)، وذلك في إطار حرص “تدوير” على تشجيع أفراد المجتمع على المساهمة في عملية فصل النفايات من مصدرها والمحافظة على بيئة صحية آمنة ومستدامة. كما قام المركز بإنشاء وتطوير الأدلة الفنية بهدف تطوير البنية التحتية لخدمات جمع ونقل النفايات البلدية الصلبة في أبوظبي.

مكافحة آفات الصحة العامة
انخفضت الآفات الناقلة للأمراض بنسبة 56% خلال العام 2021، وذلك في إطار الجهود التي قام بها المركز لتوسعة أنشطته لمكافحة الآفات إذ قام بزيادة عدد مصائد البعوض الذكية بنحو 200 مصيدة ليصل إلى 640 مصيدة موزعة في إمارة أبوظبي، فيما بلغ إجمالي عدد طلبات مكافحة آفات الصحة العامة التي جرى التعامل معها نحو 103 آلاف و922 طلباً شملت خدمات مكافحة الآفات الناقلة للأمراض، والآفات المزعجة، والآفات الخطرة، والحيوانات السائبة، وقدرت الزيادة في أعداد الطلبات بنحو 25 ألف طلباً مقارنة بعام 2020 حيث بلغت في حينها 78 ألف و484 طلباً، ويرجع ذلك إلى التوسع العمراني الذى أدى إلى زيادة طلبات مكافحة الآفات للمناطق والفلل الجديدة هذا بالإضافة إلى ازدياد وعي الجمهور بالخدمات المقدمة من تدوير.

البيئة والصحة والسلامة
بلغت نسبة توافق الأعمال في مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” مع متطلبات الإصدار الثالث من المعيار الوطني لاستمرارية الأعمال العام الماضي .0596%، وذلك وفق نتائج التدقيق الخارجي الذي أجرته الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي. كما وصلت نسبة توافق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية خلال 2021 الي 95% مع متطلبات نظام أبوظبي للسلامة والصحة المهنية وفق منهجية تم وضعها وجاءت هذه النتائج بعد الانتهاء من مشروع تطوير نظام إدارة السلامة والصحة المهنية. كما أنجزت الإدارة خطة التدريب الداخلي للبيئة والصحة والسلامة واستمرارية الأعمال حيث بلغ إجمالي الساعات التدريبية خلال العام الماضي 3300 ساعة لكافة العاملين في قطاع النفايات.

مواجهة تداعيات كوفيد-19
وصلت نسبة إنجاز “تدوير” للمشاريع والمبادرات الخاصة بمواجهة تداعيات كوفيد-19 إلى 80% وذلك وفق الخطة التنفيذية للمركز الذي نفذ 1200 عملية تفتيش على الإجراءات الاحترازية لكوفيد-19. كما شارك المركز في حملة التعقيم الوطنية من خلال تخصيص وتشغيل مركبات الرش الرذاذي، وذلك على مدار 227 يوماً، وبمشاركة 972 موظفاً يومياً، وبمعدل 10 ساعات عمل في اليوم الواحد، بما يقدر بنحو 1.7 مليون ساعة عمل خلال الحملة.

التحول الرقمي
وفي إطار جهود المركز المتواصلة على صعيد التحول الرقمي وبما ينسجم مع الجهود الوطنية في هذا المجال، قدم مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) مجموعة من الخدمات الإلكترونية خلال العام الماضي شملت توفير جميع خدمات تدوير على المنصة الرقمية الموحدة (تم)، وتوفير خاصية الدخول باستخدام الهوية الرقمية، وربط عمليات الدفع مع بوابة الدفع “سداد أبوظبي” والربط مع دائرة الصحة -أبوظبي عبر خدمات الوثائق الرقمية، إضافة إلى توفير لوحة بيانات خفض إنتاج النفايات، ونسخة جديدة من نظام التراخيص والتعرفة

كما وفر المركز منصة إلكترونية موحدة بين الشركات العاملة في مجال مكافحة آفات الصحة العامة والمنشآت المعنية،
إلى جانب نظام التتبع الإلكتروني الخاص بالمركبات العاملة في مكافحة آفات الصحة العامة، والذي نجح المركز من خلاله في مراقبة نحو 4875 مركبات.

مراقبة قطاع النفايات
رصد المركز خلال العام الماضي أكثر من 14 ألف حالة تفريغ عشوائي لمخلفات مياه الصرف الصحي، ونحو 25 ألف حالة لخروج مركبات نقل النفايات خارج حدود إمارة أبوظبي، وأكثر من 764 ألف حالة للدخول المصرح به للمحطات الرسمية.

التوعية العامة
نظم مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” خلال العام الماضي 108 فعاليات توعوية في إمارة أبوظبي، شملت زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية وجهات حكومة مختلفة استفاد منها نحو أكثر من 240 ألف شخص من أبوظبي، والعين، والظفرة، وذلك بما ينسجم مع حرص المركز على رفع مستوى الوعي البيئي بأهمية التعامل السليم مع النفايات وتطبيق الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات والمحافظة على البيئة.

مبادرات لحوكمة المشاريع التشغيلية
أطلق المركز خلال العام 2021 مبادرات لحوكمة المشاريع التشغيلية والمستقبلية بهدف رفع كفاءة الأداء، إلى جانب تطوير إجراءات قياسية لحوكمة عمليات إدارة المشاريع. كما وقع المركز مذكرات تفاهم مع جهات حكومية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“تدوير” تطبّق تقنية إنترنت الأشياء في محطة معالجة مخلفات الهدم والبناء في أبوظبي

في سابقة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط بالشراكة مع “الظفرة لإعادة التدوير” …