ختام ورشة برنامج”المرشد الثقافي العربي” بمشاركة 76 مشارك من 15 دولة عربية

تنظيم سفيرة الثقافة العربية وبالتعاون مع الألكسو وبمشاركة المنظمة العربية للمتاحف
9 دول عربية تشارك بنشاطات تفاعلية ميدانية رسمية
الدكتور فتحي الجراي خبير بالألكسو:
البرنامج يبعث رسائل حضارية عميقة نطمح من خلالها إلى دفع الشباب العربي إلى التصالح مع تراثه وتنمية وعيه ورفع الإيجابية لديه
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 23 يونيو 2022


اختتمت مؤخرا الورشة التدربيبة العلمية الافتراضية لبرنامج “المرشد الثقافي العربي” والذي أطلقته الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية في شهر أبريل الماضي تحت شعار “بالماضي نعبر للمستقبل” وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وبمشاركة المنظمة العربية للمتاحف، و يهدف البرنامج إلى رفع الايجابية لدى الشباب العربي ، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية ،ومتماشية مع مقاييس الإرشاد الثقافي العالمية باعتبار أن السياحة الثقافية تعد رافداً مهماً من روافد السياحة والاقتصاد.

شارك في الورشة 76 مشاركاً من المرشدين الثقافيين ومسؤولي المتاحف بالدول العربية يمثلون 15 دولة عربية من الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والبحرين والعراق واليمن وفلسطين ومصر والسودان وسوريا والأردن والمغرب وتونس والجزائر وليبيا.
وتهدف الورشة التدريبية إلى صقل مهارات المرشدين الثقافيين في الوطن العربي وتأهيلهم إلى المراحل الانتقالية المستقبلية في الإرشاد المتحفي ومدهم بأحدث الأساليب والمناهج في جذب العائلات والأطفال إلى المتاحف.

جلسات الورشة التدريبية
استهلت الورشة بكلمات تحفيزية وداعمة لهذا المشروع الثقافي العربي المشترك من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة العربية للمتاحف والسفارة الثقافية للألكسو .
قدمت الجلسة الأولى لمياء الفارسي الباحثة في علوم الآثار بالمتحف الوطني بباردو تونس بعنوان”مهارات الإرشاد المتحفي”،وقدمت الجلسة الثانية تحت عنوان”الأطفال والعائلة في المتاحف”سارة زهران مشرفة البرنامج التعليمي بالمتحف الفلسطيني والباحثة الميدانية في جامعة بيرزيت ، وقدم الدكتور عبد الرحمن عثمان دكتوراه الفلسفة في الدراسات التراثية والمتحفية بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان وعضو مجلس إدارة المنظمة العربية للمتاحف الجلسة الثالثة بعنوان: “الزيارات التفاعلية للمتاحف: توجيهات عملية”.

واختتمت الورشة التدريبية التي تواصلت على مدار قرابة 7 ساعات بالجلسة التفاعلية الرابعة تم خلالها تلقي المشاركات العملية في مسابقة برنامج المرشد الثقافي للأفكار والمشاريع المستدامة من خلال شرح الرؤية والأهداف وآلية التنفيذ والخط الزمني للتنفيذ، وتهدف هذه المشاريع والدراسات المقدمة إلى تحسين علاقة الجمهور وخاصة من فئة الشباب والعائلات بالمتاحف.
ويذكر أن هذه الأفكار والمشاريع المقترحة ستدخل ضمن المنافسة على جائزة أفضل المشاريع المستدامة في الإرشاد المتحفي واستقطاب الشباب والعائلات لزيارة المتاحف.

نشاطات تفعالية لـ 9 دول عربية
في إطار مسابقة برنامج المرشد الثقافي نظمت نشاطات تفاعلية ميدانية رسمية لتسع دول عربية شاركت تسع دول عربية وهي (الإمارات، البحرين، سلطنة عمان، اليمن، فلسطين، تونس، الجزائر، المغرب ، قطر ) في مسابقة المرشد الثقافي المخصصة لأفضل النشاطات والبرامج الميدانية النوعية بين شهري أبريل و يونيو 2022 والتي تهدف إلى تحفيز الجمهور على زيارة المتاحف والمواقع والمعالم الأثرية واعتبار هذه الفضاءات صديقة للعائلة وتمثل عنصر جذب لممارسة نشاطات عائلية واجتماعية داخلها.
وتنوعت المشاركات المقدمة ما بين الرحلات المدرسية والورشات الموجهة للأطفال واليافعين والمحاضرات والعروض الفنية والأفلام والمسابقات .

كلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)
وبهذه المناسبة قال الدكتور فتحي الجراي خبير بإدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) : هذا البرنامج الرائد الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية ، برنامج المرشد الثقافي قد يبدو في ظاهره كأي نشاط ثقافي آخر، لكنه غير ذلك تماما، إذ يتعلق الأمر برؤية مختلفة نربو من خلالها بعث رسائل حضارية عميقة ونطمحُ من ورائها دفع الشباب العربي إلى التصالح مع تراثه وتنمية الوعي ورفع الإيجابية لديه.

إنه موعدٌ ثقافيٌّ عربيٌّ يتأسس تدريجيا، وبدأ التفاعل يتزايد من طرف المهتمين بهذا المجال من كل البلدان العربية وكأنهم كانوا ينتظرون ذلك منذ أمدٍ طويل.
وأضاف : بمرور الوقت ضُبطت فعاليات البرنامج وأُعدت لائحة القائمين عليه والمشاركين فيه ،وضُبطت مختلف مواعيده الرئيسية وبدأت وسائل الإعلام تهتم به، وتواترت الأسئلة والاستفسارات عليه ،وبدأت البرامج والأنشطة تتوافد من المشاركين فيه.
هكذا هي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم خيمة كل العرب وبيتهم الثقافي، وهكذا هي النوايا عندما تكون صادقة وخالية من أية خلفيات عدا العمل العربي الثقافي المشترك ،وهكذا هم المثقفون العرب عندما يتوفر لهم الإطار المناسب للعمل والإبداع والنشاط.
مازالت رحلة المرشد الثقافي متواصلة ،ومازالت أمامها محطات هامة ومصيرية،ومازلنا نرتحلُ معها من فعالية إلى أخرى وستتوالى النشاطات وستتعدد التتويجات والتكريمات، وستستقبل متاحفنا العربية العديد من الجولات ،وسيكون بعد هذه الدورة العديد من الدورات.

كلمة المنظمة العربية للمتاحف
وقال الدكتورعبد الرحمن عثمان أستاذ الفلسفة في الدراسات التراثية والمتحفية بجامعة حلوان عضو مجلس إدارة المنظمة العربية للمتاحف: جاءت مشاركتي في إطار برنامج المرشد الثقافي من خلال تقديم ورشة تدريبية افتراضية لمجموعة مختارة بعناية من المرشدين المتحفيين والأدلاء الثقافيين والسياحيين وتقييم هذه المشاركات التي تدخل في إطار مسابقة ثقافية بحثية.
لا شك أن المتاحف العربية والتي يتجاوز عددها حتى الآن الألف متحف قد شهدت تطورا مذهلا في الفترة الأخيرة وقد شهد القاصي والداني عظم وأهمية هذه المتاحف بالنسبة للتراث الإنساني العالمي ، ولاشك أن بعض المتاحف قد تعاني من بعض التحديات التي تواجه عملية الإرشاد المتحفي وهي عملية بالطبع ديناميكية تعتمد على مرسل ومستقبل ورسالة تتوافق مع سياسة المتحف وقد يعاني بعض المتحفيين العرب من بعض التحديات التي تعاني منها تلك المتاحف بشكل يومي.

وأضاف الدكتور عبد الرحمن : في إطار هذه الفعالية سوف أقدم بعض التجارب العملية التي قامت بها كثير من المتاحف العربية مسترشدين ببعض الممارسات العملية التي أطلقها المجلس الدولي للمتاحف والتحالف الأمريكي للمتاحف حول كيفية إجراء جولات إرشادية ناجحة داخل البيئة المتحفية ولا شك أن المجلس الدولي للمتاحف في عام 2007 حينما أطلق تعريف المتحف الذي نستعمله حتى الآن باعتبار أن المتاحف هي مؤسسات دائمة غير هادفة للربح من أجل خدمة المجتمع وتطويره، مفتوحة للعامة ، ومسؤولة عن اقتناء القطع المتحفية وصيانتهاوحفظها والبحث فيها والتواصل مع مجتمعاتها الإنسانية ، إضافة إلى عرض نواتج التراث الإنساني المادي وغير المادي وذلك لأغراض التعليم والدراسة والترفيه إلا أن التعريف المقترح والذي سيتم التصويت عليه في أغسطس القادم سوف يضم مصطلح جديد للتعريف القديم وهو التفسير ، ولا شك أن عملية التفسير هي الدعامة التي يقوم عليها والمهمة الرئيسية للمرشد المتحفي داخل المتحف إذ أدرك المركز الدولي للمتاحف أن عملية التفسير هي عملية ديناميكية مهمة جدا لكي يتم استعراض وتوصيل رسالة هذا المتحف ومن هذا المنطلق تشرفت بتقديم جلسة بعنوان “المرشد الثقافي الرقمي نحو إجراء جولات متحفية عن بعد تجارب عملية” ، حيث تم استعراض بعض النقاط الأساسية من خلال هذه الورشة منها التركيز على أي دور للتكنولوجيا الرقمية في دعم وسد الفجوات التي تعاني منها عملية الإرشاد المتحفي داخل المتاحف.

كما قمت باستعراض أشكال الإرشاد المتحفي هل هي الأشكال التي تقتصر على الأشكال التقليدية أم تقتصر على أشكال متنوعة تساهم التكنولوجيا الرقمية فيها؟ ما هي العوائق التي تواجه المرشد المتحفي وتواجه المؤسسة المتحفية خلال عملية الإرشاد، واستعرضت بعض التجارب العربية الناجحة والتي تم خلالها معالجة بعض التحديات وسد بعض الفجوات ،كما قمت بتقديم كبسولة إرشادية تفيد المرشد المتحفي خلال إجراء تلك الجولات سواء كان بشكل تقليدي أو رقمي من خلال منصات الاجتماعات الافتراضية أو الاتصال عن طريق الفيديو.

واختتمت الورشة ببعض الأفكار والتوصيات التي ستساعد المتدربين على إطلاق مشروع عربي ولأول مرة تشارك فيه المتاحف العربية بالتعاون مع منظمة ثقافية حول تدشين منصة عربية لدمج المتاحف العربية بالمؤسسات التعليمية وسوف يتم تقديم خطوات عملية تم إثبات فعاليتها ونجاحها من خلال بعض الدراسات وبعض الأبحاث التي تم تقديمها من قبل في بعض المؤتمرات آملين في نهاية هذا البرنامج أن يستفيد كافة المرشدين العرب من بعض التجارب التي تم تنفيذها أو بعض الأفكار التي أطلقتها المنظمة العربية للمتاحف أو المجلس الدولي للمتاحف أو التحالف الدولي للمتاحف بغية أن نصل إلى تنفيذ المعايير الصحيحة والسليمة الخاصة بعملية الإرشاد المتحفي ،واوجه أشكر للقائمين على هذا البرنامج والداعمين له.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

تقرير “استشراف مستقبل المعرفة” يحدد أربع توصيات لرفع مستوى الجاهزية في مواجهة التحديات المستقبلية

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 09 يونيو 2022 حدّد تقرير استشراف مستقبل المعرفة …