مبادلة للبترول تحتفل بمرور عقد من النمو المستدام

•استحواذ إنتاج الغاز على ما يقرب من 70% من أنشطة الشركة
•تحقيق نمو بنسبة 55% في إجمالي قيمة الأصول، وتسجيل زيادة بنسبة 32% في إنتاجية العمل السنوية على مدى عشر سنوات
شبكة بيئة ابوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 30 يونيو 2022

احتفلت مبادلة للبترول، الشركة الدولية للطاقة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، بعد إثبات جدارتها باعتبارها كياناً مستقلاً عن وحدة الطاقة في مبادلة في العام 2012. وواصلت منذ ذلك الحين تحقيق النمو لتسجل حضوراً لها في 11 سوقاً حول العالم، كما توظف أكثر من 500 شخص، وتسهم بشكل كبير في تحول الطاقة، وذلك من خلال محفظتها التي تركز على الغاز، علاوة على تركيزها الاستراتيجي للتخلص من الانبعاثات الكربونونية في عملياتها.

 

 

وتمكنت مبادلة للبترول على مدى السنوات العشر الماضية من تسجيل خطوات كبيرة في تعزيز حجمها ونطاق انتشارها، حيث زاد إجمالي أصولها بنسبة 55%، بينما ارتفع إنتاجها بنسبة 32%. وفي وقت سابق من هذا العام ، أعلنت الشركة عن وصولها إلى نصف مليون برميل من النفط المكافئ يومياً للمرة الأولى في تاريخها، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 22% في حجم الإنتاج مقارنة بمستوياتها في العام 2021.
وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في شركة مبادلة للاستثمار، ورئيس مجلس الإدارة مبادلة للبترول في تعقيب له على هذا الإنجاز: “لقد أصبحت مبادلة للبترول على مدى السنوات العشر الماضية لاعباً رئيسياً في قطاع الطاقة الدولي. واعتماداً على محفظتنا المنحازة للغاية للغاز، واستراتيجيتنا التي تضع شركتنا على المسار الصحيح لاغتنام الفرص في قطاعات الطاقة الجديدة، فإن مبادلة للبترول تنسجم تماماً مع استراتيجيتنا لتحول الطاقة”.

من جهته، قال منصور محمد آل حامد، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للبترول: “إننا نرى في هذا الإنجاز علامة فارقة في رحلتنا. لقد حققنا نمواً هائلاً على مدى العقد الماضي، وأقمنا شراكات قوية ودائمة مع جميع الجهات الرئيسية المعنية، ووفرنا الطاقة بطرق آمنة ومستدامة وموثوقة. ويحدونا التفاؤل إزاء مستقبل مبادلة للبترول، لاسيما وأننا نركز على تحول الطاقة، إلى جانب العمل على استكشاف قطاعات جديدة للطاقة. وفي هذه المناسبة، أود أن أتقدم بالتهنئة إلى كل من أسهم في نجاح رحلتنا، في الوقت الذي نتطلع فيه إلى مواصلة هذه الشراكات من أجل خلق المزيد من القيمة على المدى الطويل في المستقبل”.

وكانت الشركة قد حولت استراتيجيتها في العام 2017 إلى الغاز الطبيعي كوقود رئيسي في تحول الطاقة إلى مستقبل منخفض الكربون. وشهد هذا المحور الاستراتيجي إطلاق الشركة عدداً من المشاريع الكبرى، ومن أبرزها الاستحواذ على حصة مشاركة بنسبة 10% في حقل ظهر للغاز المصري ضمن امتياز الشروق، أما الاستثمار الأحدث فهو الاستحواذ على حصة بنسبة 22% في حقل تمار للغاز قبالة شواطئ إسرائيل. وتضم قائمة مشاريع الغاز الرئيسية الأخرى: حقل بيجاجا للغاز الذي تديره مبادلة للبترول في ماليزيا، والذي حقق مؤخراً أول إنتاج تجاري للغاز، ووصل إلى 500 مليون قدم مكعب قياسي، و 16,000 برميل من المكثفات يومياً.
وفي عامها العاشر، أطلقت مبادلة للبترول محوراً استراتيجياً إضافياً سيؤدي إلى توسّع الشركة في استراتيجيتها المنحازة للغاز، والتوسع عبر سلسلة قيمة الغاز، بما يتماشى مع التزامها بتحول الطاقة. وتحدد إستراتيجية الشركة الجديدة مساراً تستكشف من خلاله الفرص في قطاعات الطاقة الجديدة، مثل الهيدروجين الأزرق واستخدام وتخزين الكربون، في إطار جهودها الرامية للتخلص من الكربون من عملياتها.

وتستند الشركة في إستراتيجيتها الجديدة على أساس قوي لأداء الأعمال، يضاف إلى ذلك قوة محفظتها والتزامها طويل الأمد بإحداث تأثير إيجابي على المجتمعات التي تعمل فيها، بما في ذلك:
•إدارة حصة مساهميها في دولفين للطاقة، أحد الأصول التأسيسية لمحفظة مبادلة للاستثمار (مبادلة)
•نشاطها التجاري في جنوب شرق آسيا، بما في ذلك حقل روبي للغاز في إندونيسيا، والذي حقق مؤخراً إنتاجاً تراكمياً من الغاز يزيد على 250 مليار قدم مكعب، وحقل جاسمين في تايلند الذي سجل أكثر من 85 مليون برميل من الإنتاج التراكمي، والحقلين نونغ ياو ونانورا اللذين حققا أكثر من 20 مليون برميل من الإنتاج التراكمي
•تنمية أنشطتها الاستثمارية المجتمعية كل عام في مجالات التعليم والبيئة وتنمية المجتمع وإشراك الموظفين، حيث استفاد 142 ألف شخص من المشاريع في العام 2021، أي بزيادة قدرها 63% عن العام 2020. وخلال تفشي جائحة “كوفيد – 19” في العالم، قدمت مبادلة للبترول الدعم للمجتمعات من خلال دعم الحكومة والعاملين في الخطوط الأمامية بمجموعة واسعة من الإجراءات العملية والتبرعات
•إطلاق تقرير الاستدامة في العام 2020، ووضع إطار عمل واضح للاستدامة للعام 2021
•تحقيق أعلى أداء ربعي في مجال الصحة والسلامة والأمن والبيئة
•تقديم إستراتيجية التحول الرقمي لضمان وضع الابتكار وريادة التكنولوجيا في صميم العمليات
•الاستثمار في الأفراد لتطوير المواهب المحلية، وتمكين التوطين من الوصول إلى 60% في أبوظبي، و 96% عبر مكاتب الشركة في جنوب شرق آسيا

نبذة عن مبادلة للبترول
تعد مبادلة للبترول شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة، تعرف كمشغل مسؤول و شريك قيِّم. نحن نقود عملياتنا لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة بطريقة آمنة ومستدامة وفعالة. مبادلة للبترول هي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار المملوكة من قبل حكومة أبوظبي. ندير حالياً أصولاً وعملياتٍ تغطي 11 دولة، تتركز بشكل أساسي في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب شرق آسيا وروسيا. وقد بلغ متوسط الطاقة الإنتاجية لمشاريع الشركة إلى ما يقارب 430 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.mubadalapetroleum.com

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق التحالف الإفريقي من أجل الوصول المستدام للطاقة

تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة عبر تسريع وتيرة الانتقال الطاقي النظيف والمستدام وتحقيق السيادة الطاقية …