بلدية دبي تعزز ثقافة فصل النفايات عبر خدمة التخلص من المخلفات الحجمية

حفاظاً على المظهر الجمالي لإمارة دبي
شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 04 يوليو 2022

أنجزت بلدية دبي 4,000 طلب خدمة التخلص من المخلفات الحجمية، أحد الخدمات المجانية التي تتيحها البلدية للأفراد، بهدف الحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري لإمارة دبي، وتعزيزاً لثقافة فصل النفايات لدى أفراد المجتمع، وذلك تماشياً مع توجيهات الحكومة الرشيدة الرامية إلى تعزيز مكانة إمارة دبي المتميزة في المجال الخدمي والبيئي، وتعزيزاً لرؤيتها في أن تكون بلدية رائدة لمدينة عالمية.
وأكدت بلدية دبي أن ما أنجزته من طلبات ضمن هذه الخدمة يشمل النصف الأول من العام الجاري فقط، ومن المتوقع أن تصل الطلبات المنجزة إلى أكثر من 10 آلاف طلب مع نهاية العام، وذلك بسبب الإجازات السنوية ومواسم الأعياد وكثافة النشاط الاقتصادي والتجاري خلال النصف الثاني من العام.

فوائد مميزة
وتعد الخدمة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها البلدية للجمهور بكل سهولة وكفاءة، فهي متاحة للأفراد من قاطني إمارة دبي (عدا مناطق التطوير العقاري والمناطق الحرة)، وذلك من خلال التطبيق الموحد للبلدية. وتقدم الخدمة العديد من الفوائد أهمها؛ القضاء على الممارسات السلبية التي تضر بالبيئة والصحة العامة، والمتمثلة في تراكم المخلفات الحجمية، مثل الأثاث المنزلي المستعمل والأجهزة الكهربائية والإلكترونيات. كما تسهم الخدمة في تعزيز ثقافة فصل النفايات من المصدر، وزيادة وعي الجمهور بأهمية التخلص السليم من المخلفات.
استمرارية وتحسينات
وأوضحت بلدية دبي أن الطلبات المقدمة يتم إنجازها من خلال 3 فرق عمل ميدانية، موزعة على قطاعات مختلفة، ضمن برنامج العمل في الفترة الصباحية من يوم الأحد لغاية يوم الجمعة. إضافةً إلى ذلك أتاحت البلدية تطبيق رقمي للمراقبين، يتم من خلاله إرسال الطلبات إلى الفريق الميداني، ومن ثم متابعة إنجازها وضمان جودة الخدمة المقدمة للمتعاملين، إذ يتم الاستفادة من المخلفات الحجمية المُجمعة من المدينة عبر شركات متخصصة في إعادة التدوير، تقوم بفرز المخلفات وإعادة تدوير معظمها لاستخدامها مرةً أخرى.
وأشارت البلدية، إلى أنه بالرغم من جائحة (كوفيد-19) وتقييد الحركة، استمرت الدائرة في تقديم الخدمة من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية والالتزام بالمسافة الآمنة، واتباع إجراءات الصحة والسلامة العامة. كما تم توفير العديد من متطلبات السلامة والتي تشمل، اللباس الواقي للعاملين، ومواد السلامة الشخصية والتعقيم لاستخدامها بشكلٍ يومي.
رصد وتميز
تسعى بلدية دبي إلى المحافظة على التميز في كافة خدماتها ومشاريعها المقدمة للجمهور والمتعاملين، وذلك من خلال رصدها السنوي لنتائج سعادة المتعاملين عن الخدمات الصريحة، وقياس مستوى سعادة متعامليها عن جميع الخدمات التي تقدمها وحداتها التنظيمية، بهدف تحقيق أعلى مستويات التميز في خدمة المتعاملين، تأكيداً لالتزامها في تحقيق رؤيتها ورسالتها وقيمها.
يذكر أنه تم تعزيز وتطوير خدمة التخلص من المخلفات الحجمية خلال الفترة السابقة، لفهم وتلبية احتياجات المتعاملين التي تأتي ضمن أولويات حكومة دبي، حيث بلغت نسبة سعادة المتعاملين عن الخدمة العام الماضي 100%.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“ماي دبي” تجمع من المستهلكين 40% من زجاجات المياه سعة 16 لتراً خلال 6 أشهر

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 27 يوليو، 2022 تمكنت شركة “ماي دبي”، الشركة …