مشاورات مع المجتمعات المحلية للمحافظة على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون (الرحامنة)

مشروع “CEPF – 110212”: مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون، الرحامنة، المغرب. المنفذ من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت، والممول من قبل صندوق شراكة النظم الايكولوجية الحرجة (CEPF)
شبكة بيئة ابوظبي، مركز التنمية لجهة تانسيفت، شبكة العمل المناخي بالعالم العربي، المملكة المغربية، 08 يوليو 2022

تم تنظيم ورشة عمل يوم السبت 26 مارس 2022 من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 16 زوالاً في مقر بلدية لمحرة بإقليم الرحامنة. نظمت هذه الورشة من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) ومتحف التاريخ الطبيعي لمراكش (MHNM) والذي يسيره، صاحب المشروع CEPF-110212، الأستاذ الدكتور محمد غامزي. وقد أرسلت الدعوات إلى رؤساء الجماعات القروية الأربع (لمحرة، ولاد إملول، ولاد زراد، وهيادنا) المنتمون إلى اقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة، وكذلك إلى الجمعيات / التعاونيات المحلية.

تم تنظيم هذا الاجتماع الثاني لاستكمال مناقشة الاجتماع الأول، الذي عقد في 20 مارس 2022، حول مختلف المشاريع المحتملة التي سيتم تنفيذها على مستوى حوض سهب المسجون (الرحامنة). بعد ذلك، للبدء في إعداد ملف بالتعاون مع الجماعات المعنية، من أجل تصنيف حوض سهب المسجون ضمن خمسة أنواع من المناطق المحمية بموجب القانون 07/22 في المغرب. وقدم الأستاذ محمد غاميزي مقتطفات من هذا القانون والقرارات التنفيذية الجديدة، والخطوات الواجب اتباعها لتصنيف الموقع الطبيعي. التشاور مع السكان المحليين أمر ضروري لقبول هذا التصنيف والتصديق عليه. ومن المقرر عقد ورشة عمل ثانية في مايو المقبل لتعميق شروط هذا التصنيف وتوضيح التزام كل صاحب مصلحة في الحفاظ على التنوع البيولوجي في هذا الموقع ذو الأهمية البيولوجية والإيكولوجية (SIBE).

تنظيم ورشات تدريبية في إطار مشروع “CEPF – 110212”: مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون، الرحامنة، المغرب. المنفذ من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت، والممول من قبل صندوق شراكة النظم الايكولوجية الحرجة (CEPF)
الورشة التدريبية الأولى تطرقت إلى محور “السياحة البيئية” أو “السياحة الايكولوجية”، والهدف منها بناء القدرات للمنظمات غير الحكومية (جمعيات المجتمع المدني) وصناع القرار المحليين حول أهمية السياحة البيئية/الايكولوجية لتنمية المنطقة. في حين الورشة التدريبية الثانية همت المشاريع وخطة العمل للنهوض بحوض سهب المسجون بالرحامنة، والتي هدفت إلى تعزيز الاستشارات واستكمال العمل الذي انطلق أثناء التدريب على خطة العمل وإقامة المشاريع التنموية، والتي جرت في الفترة 26 و30 و31 مارس 2022. في حين شكل النشاط الثالث والأخير، زيارة ميدانية لحوض سهب المسجون من قبل المشاركات والمشاركين وتركيب أغطية واقية لآبار جماعة لمحرة بالرحامنة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي المائي.

دورة تدريبية حول بلورة مشاريع التنمية لفائدة المجتمعات المحلية للمحافظة على التنوع البيوليوجي في حوض سهب المسجون (الرحامنة): مشروع “CEPF – 110212”: مقاربات مندمجة للحفاظ على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون، الرحامنة، المغرب. المنفذ من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت، والممول من قبل صندوق شراكة النظم الايكولوجية الحرجة (CEPF)

كجزء من المكون الثاني (الإعلام ورفع الوعي وتعزيز قدرات الشركاء وأصحاب المصلحة المحليين) من مشروع CEPF 110212، وفي نهج تشاركي لتنمية المنطقة المستفيدة من المشروع، نظم مركز التنمية لجهة تانسيفت (CDRT) دورات تدريبية حول تقنيات إقامة مشاريع للمجتمعات المحلية لأربع جماعات قروية: لمحررة، ولاد إملول، ولاد زراد، وحيادنا في إقليمي الرحامنة وقلعة السراغنة، وذلك أيام 30 و31 مارس 2022 بمقر مركز التنمية لجهة تانسيفت بمراكش.

يلبي هذا التدريب احتياجات الجمعيات المحلية ويهدف إلى الإشراف عليها ودعمها في صياغة وإعداد المشاريع التي تعود بالنفع على السكان المحليين. وقد استفاد من هذا التدريب ثلاثون ممثلاً عن الجمعيات والتعاونيات المحلية بإشراف كل من الدكتور الشهبوني أحمد والدكتور حجاجي عبد الصمد. بعد الكلمة الترحيبية للمنسق الرئيس للمشروع الدكتور محمد غاميزي الذي أصر على أهمية تكامل السكان المحليين للحفاظ على التنوع البيولوجي في موقع مشروع حوض سهب المسجون، والذي يجب أن يتناسب مع هذه الثروة الطبيعية وتعزيزها. من خلال إقامة المشاريع.

لقاء محلي تشاوري للمحافظة على التنوع البيولوجي في حوض سهب المسجون (الرحامنة): مشروع “CEPF – 110212”: المنفذ من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت، والممول من قبل صندوق شراكة النظم الايكولوجية الحرجة (CEPF)
شهد مقر جماعة لمحرة التابعة لعمالة اقليم الرحامنة يوم الثلاثاء 05 يوليوز 2022 لقاءا للتواصل والتشاور حول برنامج العمل المستقبلي الخاص بالجماعة الى غاية سنة 2027. خلال هذا اللقاء التشاوري عمل الدكتور محمد غامزي، منسق مشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي بحوض سهب المسجون” عرضا بخصوص الاهمية العالمية التي بلغتها المنطقة وواجب الحفاظ على هذا المكتسب من خلال انخراط و تنزيل فعلي ميداني لمخرجات مشروع المحافظة على حوض سهب المسجون ومشاريع البيئة النظيفة كالمواقع الطبيعية والمتحف البيئي والمدارات السياحية وغيرها مما تنتجه المنطقة والسكان المحليين، واثر ذلك تم توقيع عقد برنامج مشترك يهم استمرارية العمل من أجل المحافظة على التنوع البيولوجي بحوض سهب المسجون بتراب جماعة لمحرة والتي كانت سباقة في الاستعداد الفعلي والانخراط اللامشروط فيما يخص المصلحة العامة وقد وقع العقد بين الشركاء: مركز التنمية لجهة تانسيفت ومتحف التاريخ الطبيعي بمراكش وتجمع جمعيات لمحرة للمحافظة على البيئة والتراث. وتثمينا لآثار الايجابية للمشروع تم منح شهادة تقديرية للدكتور محمد غاميزي، منسق المشروع، وذلك لمساهماته العلمية والجمعوية في تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“ماي دبي” تحقق أعلى درجتين في فئتي الصحة وسلامة الغذاء من بلدية دبي

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 8 أغسطس 2022 نالت “ماي دبي”، إحدى الشركات …