انجازات النصف الأول لمدة السفارة الثقافية 2021- 2023

ملخص لأهم المبادرات والفعاليات والأنشطة التي تنظيمها في إطار السفارة الثقافية للألكسو:
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 12 يوليو 2022

16 أكتوبر 2021
نشر مقال للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة الثقافة العربية في جريدة “عرب نيوز” السعودية.
تناول المقال التعريف بالسفارة الثقافية ومجالات الاستدامة في الثقافة انطلاقاً من كيف يجيب “اكسبو” عن سؤال الهوية.

11نوفمبر2021
المشاركة في الملتقى الإقليمي لتمكين المرأة المبدعة ، وتم تقديم ورقة عمل ترسيخاً لروح التعاون والشراكة بين الدول في مجال الإبداع.
جمع الملتقى المبدعات العربيات في مجال الثقافة وتم عرض التجارب للوقوف أمام الحلول المناسبة لتحقيق التنمية المستدامة للمرأة والمجتمع.

3-7 نوفمبر 2021
تنظيم مبادرة عروض البهجة
وتهدف إلى رفع الوعي الثقافي لدى الدول ذات الاحتياجات الخاصة وكمحطة أولى في موريتانيا ، نظمت مجموعة عروض سينمائية متجولة لـ 9 أفلام إماراتية بالتعاون مع شركات إنتاج وتوزيع محلية.

3 نوفمبر 2021
أطلقت الشيخة اليازية جائزتان في مؤتمر الاتحاد العام للآثاريين العرب قيمة كل جائزة 1500 دولار ، بهدف تشجيع الباحثين والدكاترة المختصين على رصد وجمع أهم الاكتشافات الخاصة بالكتابات العربية على الصخوروالأحجار، وتعرض النقوش الفائزة بموقع “بوابة النقوش العربية”.

5 ديسمبر 2021
إنتاج فيلم ترويجي قصير عن برنامج السفارة الثقافية يلخص الغايات وخطة عمل السفارة باستخدام أحدث تقنيات التصوير والمؤثرات السينمائية.

7 ديسمبر 2021
تنظيم ملتقى المدونات الصوتية العربية (البودكاست) من 6دول عربية مباشرة في المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي اكسبو 2020.

10 ديسمبر2021
تنظيم فعالية بيت الأمل بمشاركة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وزي ، وتم تنظيم معرض بمشاركة 50 فناناً من جنسيات مختلفة يهدف إلى إبراز معنى الوحدة في التنوع كعنصر مهم في المجتمع الإماراتي.

11 ديسمبر 2021
تنظيم ندوة علمية افتراضية باللغة الإنجليزية في مركز الإسماعيلي بعنوان ” تطور الكلمة العربية من النقوش الصخرية إلى العصر الرقمي.

19 ديسمبر 2021
تقديم جلسة علمية خلال “قمة اللغة العربية ” بهدف التعريف بالموقع الإلكتروني “بوابة النقوش العربية” وإعطاء فرصة للباحثين والمهتمين بهذا المجال للتعرف على أهم النقوش العربية.

19 يناير 2022
تنظيم حلقة من “موعد نقاش” بعنوان ” أيام العرب” قدمها الباحث الدكتور أحمد عبيد.

8 فبراير2022
تنظيم رحلة ثقافية لعضوات السلك الديبلوماسي لدى الإمارات للمواقع الأثرية في منطقة مليحة بالشارقة بحضور عدد من الإعلاميين.

13 – 26 فبراير2022
المشاركة في معرض “اتحاد الخمسين” تنظيم جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بجناح دولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو.

يناير – فبراير 2022
نشر مقال عن “قيمة وقواعد التنمية المستدامة المجتمعية”في مجلة إثرائيات” الثقافية والتي يصدرها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.

3 مارس 2022
تنظيم حلقة من “موعد نقاش” في سينما عقيل بدبي بعنوان ” المجتمع وسينما العصر الذهبي” بحضور الشيخة اليازية نهيان آل نهيان ونخبة من الإعلاميين والأكاديميين والسينمائيين.

9 مارس 2022
إطلاق مجموعة “الأنوار” عن الفردان للمجوهرات من تصميم الشيخة اليازية نهيان آل نهيان.

15 مارس2022
تنظيم جلسة نقاش في بيت الحكمة بالشارقة حول الإعلام الجديد وبودكاست “أم صبحي وأم عزات” وإطلاق الموسم الثاني من “مروة”.

18 مارس 2022
عرض فيلم “أثل” وتنظيم حلقة نقاشية حول تمكين المرأة من خلال الإعلام والسينما ضمن جناح المرأة إكسبو.

29 مارس 2022
تنظيم حلقة من “موعد نقاش” في المجمع الثقافي بأبوظبي بعنوان ” فن التوقيعات في العصر الأندلسي ” قدمها الباحث الدكتور أحمد عطية كبير الباحثين في مكتبة الإسكندرية.

20أبريل 2022
إطلاق برنامج المرشد الثقافي
ويهدف برنامج المرشد الثقافي إلى رفع الإيجابية لدى الشباب العربي وتحفيزه على ارتياد المتاحف والمواقع الأثرية، كما يسعى في محور آخر من البرنامج لتدريب المرشدين الثقافيين العرب وإبراز إنجازاتهم وتكريمهم وتسليط الضوء عليهم.

11 مايو2022
كتابة مقال لمركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية من خلال المنصة الإلكترونية “مفكرو الإمارات” والتي تعتبر منصة للمفكرين والباحثين الإماراتيين، وملتقًى لإسهاماتهم الفكرية صدر المقال بقلم الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان بعنوان الهوية الشخصية.. قيمة تراثية وأثر ثقافي

13 مايو 2022
توقيع مذكرة تفاهم مع صحيفة الإتحاد
تهدف المذكرة إلى توطيد أطر التعاون والشراكة وتعزيز الدور الريادي في النهوض بالثقافة العربية، والتعريف بها، إقليمياً وعالمياً.

23 -25 مايو 2022
•شاركت الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان بكلمة في المؤتمرالدولي الثالث ” التكنولوجيا والرقمنة في حفظ وتوثيق وصيانة الآثار ” والذي نظمته كلية الآثار جامعة الفيوم بمصر بالتعاون مع جامعة ماربورج بألمانيا .
•تقديم ورقة عمل للتعريف بالموقع الإلكتروني “بوابة النقوش العربية”
•الإعلان عن تقديم الدعم لإنشاء “مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية ” بكلية الآثار جامعة الفيوم – مصر ، يعتبر المركز الوحيد بين الجامعات المصرية، الذي يهتم بدراسة النقوش والخطوط.

9يونيو 2022
المشاركة في الندوة الدولية “التعليم الرقمي والثورة الصناعية الرابعة” تمت المشاركة في فعاليات الندوة من خلال عرض فيلم وثائقي قصير بعنوان “الفن الرقمي الواقع واتجاهات المستقبل ” والذي تعرض لنشأة وأنواع ومواضيع الفن الرقمي والأدوات المستخدمة من خلاله.

15 يونيو2022
تنظيم ورشة تدريبية افتراضية للمرشدين الثقافيين العرب ، تهدف الورشة التدريبية التي قدمها نخبة من خبراء المنظمة العربية للمتاحف إلى صقل مهارات المرشدين الثقافيين في الوطن العربي، وتأهيلهم إلى المراحل الانتقالية المستقبلية في الإرشاد المتحفي ومدهم بأحدث الأساليب والمناهج في جذب العائلات والأطفال إلى المتاحف.
شارك في الورشة 76 مشاركاً من المرشدين الثقافيين ومسؤولي المتاحف بالدول العربية يمثلون 15 دولة عربية.

يوليو2022
إنتاج برنامج مسابقات للأطفال مع قناة ماجد بعنوان (قال الشاعر) ، وهو برنامج يهدف إلى التشجيع على القاء الشعر العربي ، وتعزيز اللغة العربية لدى الأطفال.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

برنامج المرشد الثقافي العربي يحصد نتاج تفاعل وتضافر جهود المؤسسات العربية

نظمته سفيرة الثقافة العربية بالتعاون مع الألكسو والمنظمة العربية للمتاحف ويعلن عن نتائج واحدة من …