جامعة الإمارات تطلق المناظرة العلمية البحثية بأهداف التنمية المستدامة بين جامعات الدولة

شبكة بيئة ابوظبي، العين، الامارات العربية المتحدة، 12 يوليو 2022
أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة عن تنظيم المناظرة العلمية البحثية لمناقشة أهداف التنمية المستدامة بين الجامعات. والتي ستقام في الفترة من 24-27 أكتوبر 2022 في الحرم الجامعي بمدين العين، وذلكَ انطلاقاً من دورها في رفد المجتمع المحلي بالمعارف العلمية المبنية على البيانات والمخرجات البحثية، ونشر الوعي بأهم التحديات العالمية ودورها الفعال والإيجابي في خلق مجتمع معرفي من خلال تحقيق ومواكبة أهداف الاستدامة العالمية، وعبر دعم المبادرات والمشاريع التي تسعى إلى تحقيق هذه الأهداف.
وأكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد- النائب المشارك للبحث العلمي – إلى أن هذه المناظرة العلمية البحثية تهدف لدعم الجهود الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وتسعى إلى رفع مستوى الوعي بأهمية أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بين المجتمع المحلي من خلال مشاركة الجامعات في الدولة في هذه المناظرة. وأضاف الدكتور أحمد مراد: “أن المسابقة ستناقش التحديات المرتبطة بالأهداف العالمية السبعة عشر من خلال مشاركة أفكار واقتراحات الطلاب لمواجهة هذه التحديات.
وستضم المسابقة فريق من كل جامعة بحيث يتم ترشيح فريق واحد يتكون من 4 طلاب جامعيين، وسيكون آخر موعد لترشيح الطلبة هو في 31 أغسطس 2022، وستقام المناظرة بنظام المغلوب بحيث يتأهل الفريق الفائز للمرحلة التالية، يعقبها تكريم للفرق الفائزة بالمراكز الأولى والثانية والثالثة.
وستتضمن طريقة التحكيم العديد من المعايير الأساسية: وهي المعرفة وكيفية تطبيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى الاستعانة بالأدلة ووضوح المفاهيم الخاصة بكل مجموعة، وتقديم الملخص النهائي من كل فريق، وأيضاً كيفية تنسيق ومشاركة أعضاء الفريق، وأخيراً احترام وإدارة الوقت المخصص لكل فريق، وستقوم لجنة فنية متخصصة من الخبراء بالإشراف على المناظرة العلمية. وستركز الجائزة على اكتشاف المواهب من الطلبة وإبرازها من خلال التعرف على قدرات الطلبة في العرض والنقاش العلمي الجاد والقدرة على حل التحديات بطرق مبتكرة بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي والتحليل العلمي المبني على المخرجات البحثية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

القطاع الخاص بالإمارات شريك فاعل في نشر حلول الاستدامة

-الشركات تواكب توجهات الدولة لخفض الانبعاثات -علي العامري: القطاع الخاص يواكب استراتيجيات الاستدامة بالدولة -احمد …