السوق الشعبي في مهرجان ليوا للرطب.. منتجات تعكس التراث وتحتفي بالنخيل

132 محلاً تعرض منتجاتها في السوق الشعبي
24 ركناً للحرفيات ومحلات لبيع الرطب وعربات القهوة تتوزع في أرجاء المهرجان
الاثنين .. استلام وتحكيم مشاركات مسابقات “الشيشي وسلة وفواكه الدار والتين”
نادي تراث الإمارات ينظم محاضرتين في المهرجان
شبكة بيئة ابوظبي، ليوا، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 17 يوليو 2022

يقدم السوق الشعبي في مهرجان ليوا للرطب بدورته الثامنة عشرة 2022، منتجات متنوعة ومتعددة تعكس بما تقدمه متنوعاً لوحات من التراث الإماراتي، وتحتفي بالنخيل من خلال عرض المنتجات المرتبطة به، وتستمر فعاليات ومسابقات المهرجان لغاية 24 يوليو الجاري تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وقال عبيد خلفان المزروعي، مدير المهرجان إن السوق الشعبي في المهرجان يضم 132 محلاً متنوعاً يقدم لجمهور المهرجان العديد من الصناعات التقليدية الإماراتية، والمأكولات الشعبية والمواد التموينية والقهوة العربية، ومنتجات النخيل من رطب وتمر وغيرها، والحلويات والعطور والبخور وحلي النساء، بالإضافة إلى الملابس والمشغولات اليدوية وغيرها الكثير، حيث تمتاز هذه المعروضات بأسعار تنافسية مقارنة مع الأسواق التجارية، إلى جانب 24 ركناً للحرفيات ومحلات لبيع الرطب وعربات القهوة تتوزع في أرجاء المهرجان.

وأشار المزروعي إلى أن السوق الشعبي يحتوي على عدد من الأركان التي تم توزيعها على الحرفيات، إذ يعرضن فيها حرفهن اليدوية أمام الزائرين حيث روعة المنتجات التراثية المصنوعة من قبل مجموعة من الأمهات أمام الزوار مباشرة.

الاثنين .. استلام وتحكيم مشاركات مسابقات “الشيشي وسلة فواكه الدار والتين”
تبدأ لجنة تحكيم مزاينة الرطب في مهرجان ليوا للرطب، يوم غدٍ الاثنين، استلام وتحكيم المشاركات في مسابقات مزاينة الشيشي وسلة وفواكه الدار والتين (الأحمر والأصفر)، فيما سيتم الإعلان عن النتائج في اليوم التالي.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 15 جائزة لمزاينة رطب الشيشي بقيمة 397 ألف درهم، و3 جوائز لمسابقة سلة فواكه الدار بقيمة 400 ألف درهم، و10 جوائز لمسابقة التين الأحمر بقيمة 117 ألف درهم، و10 جوائز لمسابقة لتين الأصفر بقيمة 117 ألف درهم.

نادي تراث الإمارات ينظم محاضرتين في المهرجان
ينظم نادي تراث الإمارات محاضرتين بعنوان “الأهازيج الشعبية المرتبطة بتراث النخيل” و”نخيل التمر في كتابات الرحالة، وذلك ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركة جناح النادي في مهرجان ليوا للرطب 2022.

وتنطلق يوم غدٍ الاثنين 18 يوليو الجاري المحاضرة الأولى والتي تأتي بعنوان “الأهازيج الشعبية المرتبطة بتراث النخيل”، فيما تقام المحاضرة الثانية بعنوان “نخيل التمر في كتابات الرحالة” يوم الأربعاء القادم 20 يوليو.

وقال سعيد بن علي المناعي مدير إدارة الأنشطة، إن نادي تراث الإمارات من أقدم المؤسسات والجهات التي تشارك بانتظام في المهرجانات التراثية المختلفة، لافتا إلى أن للنادي حضوراً مشهوداً وبصمة مميزة تظهر في مشاركته السنوية بمهرجان ليوا للرطب، حيث يمثل جناح النادي نقطة ثقل تجذب إليها الزوار للتعرف على تراث الدولة.

وأوضح المناعي أن من ضمن الورش الحرفية المتنوعة لجناح النادي تأتي ورشة سف الخوص، التي تعكس الاستخدام الأمثل لمشتقات النخيل من الخوص وتحويلها إلى تحف فنية وأدوات يومية كان يستخدمها الآباء والأجداد، كما ستكون هناك ورشة لتعليم الربابة لأبناء منطقة ليوا، إضافة إلى مجلس تراثي يجسد تفاصيل الكرم والضيافة الإماراتية الأصيلة.

من جهتها أشارت فاطمة المنصوري مديرة إدارة مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي، إلى أن المشاركة في المهرجان، تأتي تأكيداً على حضور نادي تراث الإمارات الدائم في المناسبات والفعاليات التراثية بالدولة، لافتة إلى تميز مشاركات النادي في الدورات السابقة لمهرجان ليوا للرطب بما قدمه من سياق معرفي للتراث الإماراتي كان مثار اهتمام زوار المهرجان.

وذكرت المنصوري أن الجناح سيضم معرضاً لإصدارات نادي تراث الإمارات من الكتب، بالتركيز على الإصدارات التي تتحدث عن النخيل والتمر، ومنها “أطلس أصناف نخيل التمر في دولة الإمارات العربية المتحدة” تأليف حسام غالب /6 أجزاء/، وكتاب “نخيل التمر كعلم وثقافة وتراث” تأليف د. كريم محمد فرج، إضافة للإصدارات التي تغطي جوانب عدة من تراث وتاريخ الدولة ودواوين الشعر النبطي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

منافسات قوية في مسابقات مزاينة الشيشي وسلة وفواكه الدار والتين

ثاني المزروعي يزور مهرجان ليوا للرطب 2022 سفير جمهورية باراغواي لدى الدولة يشيد بمسابقات وفعاليات …