أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تختتم مشاركتها في مهرجان ليوا للرطب الـ 18

شبكة بيئة ابوظبي، ليوا، الظفرة، الامارات العربية المتحدة، 25 يوليو 2022

اختتمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية يوم أمس مشاركتها في مهرجان ليوا للرطب بنسخته الـ 18، والتي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، وبتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وشهد جناح الهيئة في المهرجان زيارة عدد من الشخصيات البارزة في الدولة ومدراء العموم، إلى جانب المهتمين بزراعة النخيل من داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى أصحاب المزارع المنتجة للفاكهة والمنتجات الزراعية المحلية، حيث اطلعوا على أفضل الممارسات الزراعية المستدامة، وطرق الزراعة الحديثة وكيفية العناية بالمزارع، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين للاهتمام أكثر بجودة الإنتاج وذلك في إطار استراتيجية الهيئة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتفعيل وتنشيط الحركة الاقتصادية في الامارة.

وقدمت الهيئة خلال أيام المهرجان عدد من المحاضرات التوعوية الافتراضية حول زراعة النخيل وطرق العناية بها وكيفية الاستفادة منها اقتصاديا وذلك بهدف نشر الوعي وتشجيع المزارعين على الاهتمام بالزراعة واتباع أفضل الممارسات في هذا المجال، و تقديم المشورة الفنية والخدمات الإرشادية اللازمة لهم. إضافة إلى تعريف الزوار بالجهود التي تبذلها الهيئة لمكافحة آفات النخيل وتطبيق برامج الإدارة المتكاملة للمكافحة بطرق بيئية آمنة و الرد على استفساراتهم فيما يخص الزراعة و الثروة الحيوانية و الأمن الحيوي.
كما قدمت عرضاً تعريفياً حول برنامج أبوظبي للجينوم الزراعي الذي أطلقته بالتعاون مع بعض المراكز البحثية الوطنية في الدولة بهدف تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال البحوث الجينية الزراعية والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وقال بدر الشحي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع ” تحرص الهيئة على دعم المهرجان انطلاقاً من مسؤوليتها كهيئة حكومية تساهم في تعزيز الفعاليات التراثية والثقافية والأنشطة التي تروج لمنطقة الظفرة سياحياً واقتصادياً، مشيراً إلى أن عدد من الخبراء في الهيئة شاركوا ضمن لجنة التحكيم الخاصة بمزاينة الرطب وهي الحدث الأبرز ضمن فعاليات المهرجان.

وأضاف أن المشاركات المتميزة من المزارعين في المهرجان تعكس مدى وعيهم بطرق الزراعة الحديثة وآليات الري والمكافحة، وحرصهم على وضع برامج متكاملة في مزارعهم، ليس فقط في زراعة النخيل بل أيضا في زراعة أنواع من الفاكهة والخضراوات والتنافس على منتجاتهم في المهرجان.

وأشاد الشحي بدور الحكومة الرشيدة في دعم مثل هذه الفعاليات التي تحافظ على التراث الإماراتي، إلى جانب الاهتمام الذي توليه لقطاع الزراعة مما يعزز من مساهمته في الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني بالدولة، بالإضافة إلى القائمين على المهرجان وعلى جهودهم في تنظيم مثل هذه الفعاليات على مستوى متميز ومتقدم.
هذا وقد كرمت لجنة المهرجان هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لدعمها لفعاليات المهرجان ومشاركتها المتميزة في جناحها والمشاركة في تقييم مسابقة مزاينة الرطب التي أقيمت في المهرجان.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

منافسات قوية في مسابقات مزاينة الشيشي وسلة وفواكه الدار والتين

ثاني المزروعي يزور مهرجان ليوا للرطب 2022 سفير جمهورية باراغواي لدى الدولة يشيد بمسابقات وفعاليات …