عرض الفيلم الإماراتي” 100 عبوة ” في “سوهو هاوس” بهوليوود

السفارة الثقافية تنظم أولى فعالياتها في أمريكا
الفيلم حصد الجائزة الذهبية في جوائز الأفلام المستقلة في أمريكا
ورشح لجوائز “روما بريزما” للأفلام في ايطاليا
وصل لتصفيات مهرجان فليكر روود آيلاند الدولي
شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 23 أغسطس 2022

نظمت السفارة الثقافة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) مؤخرا عرضاً للفيلم الوثائقي الإماراتي ” 100 عبوة” إنتاج أناسي للإعلام وإخراج مازن الخيرات في “سوهو هاوس” بهوليوود في أمريكا ، وعقب عرض الفيلم قدمت الفنانة التشكيلية اليمنية ياسمين ناصر دياز حلقة نقاشية عن دور الفن في مناطق الأزمات ، وذلك بحضور سعادة هزاع الكعبي قنصل عام الدولة في لوس أنجلوس و لاريسا كوليسنيموفا مؤسسة نادي ماليبو لاقتناء الأعمال الفنية وعدد من صناع الأفلام والمهتمين بالسينما .

وتعد هذه أول فعاليات السفارة الثقافية التي تنظم في أمريكا وخارج الوطن العربي ، وقد حصد الفيلم الجائزة الذهبية في جوائز الأفلام المستقلة الدولية في أمريكا ، ورشح لجوائز “روما بريزما” للأفلام في ايطاليا ، ووصل لتصفيات مهرجان فليكر روود آيلاند الدولي .
واختير رسمياً لمهرجان “نورث كارولاينا”السينمائي ،ومهرجان مدينة “ستوكهولم” السينمائي ،و مهرجان البندقية السينمائي الآخر، ومهرجان سيراكيوز السينمائي الدولي.

تناولت الفنانة التشكيلية اليمنية ياسمين ناصر دياز في حديثها عدة مواضيع ومحاور و منها: تأثير قوة الفن والإبداع ، ووكالة النساء والفنانات والأطفال اليمنيين .
كما سردت تجربتها ونشأتها في شيكاغو كجزء من الشتات اليمني ، والعمل كفنانة في لوس أنجلوس ، وتطرقت في الحديث عن معارضها الأخيرة : معرض بعنوان “صوت صوتك هو الوطن” واقيم في مكتبة Glendale في لوس أنجلوس ، ومعرض بعنوان “القوى الناعمة” وأقيم في المتحف الوطني الأمريكي ، ديربورن ، ميشيغان.

فيلم” 100 عبوة “يسلط الضوء على الألغام الأرضية وتأثيرها في الحياة إذ تظل أضرارها البالغة وخطرها قائماً وكامناً على المدنيين والمجتمع لسنوات عديدة حتى بعد انتهاء النزاع .
يستعرض المخرج مازن الخيرات جهود فرق قوات التحالف والفرق المحلية المتخصصة في إزالة الألغام من المناطق السكنية في اليمن ، وتدور أحداث الفيلم حول فنان غرافيتي “سيف جلميران ” الذي يقرر الذهاب إلى اليمن في خضم النزاع الملتهب، وترصد الكاميرا رحلة هذا الفنان الذي يشارك بدور إيجابي وتوعوي ، فيقوم برسم لوحات غرافيتية على الجدران في مناطق مختلفة لتوعوية الأطفال خصوصاً والمدنيين بشكل عام للابتعاد عن مناطق الألغام ، التقي الفنان خلال الأحداث فرق إزالة الألغام والفنانين المحليين، وعدداً من أفراد المجتمع لإيجاد “لحظات” يسودها بعض السلام والهدنة ، ويُعد فن الغرافيتي انعكاساً لتجارب الفنان والمجتمع خلال هذه المرحلة المحورية الشديدة الغموض في التاريخ.

تم تصوير الفيلم في المخا، والتي كانت تشتهر بتصديرها للقهوة (قهوة أرابيكا) منذ القرن الـ 15 وحتى أوائل القرن الـ 18، وتنفرد هذه القهوة بنكهتها المميزة، ولا تزال تحافظ على جودتها نفسها حتى يومنا هذا.
وقد استمدت واستوحت القهوة العالمية (الموكا) اسمها من هذه المدينة (المخا) ، وفي الوقت الحاضرأصبح الاقتصاد المحلي الحالي لها معتمداً بشكل كبير على الصيد.

وذكر مخرج الفيلم مازن الخيرات أن ” 100 عبوة” ، لا يسلط الضوء على مشكلة انتشار الألغام في زمن الحروب وتأثيرها الخطير على المدنيين والتنمية وحسب، إنما يعتبر نموذجاً حياً ورسالة تحفيز إلى كل الأطياف والفعاليات المجتمعية بضرورة المبادرة الإيجابية نحو الأفضل كلٌ منا على قدر استطاعته واختصاصه، فإن قطرات المياه المتتالية تحفر الصخر وحبات الرمل تنحت الجبال.

وأضاف : ترصد الكاميرا فصولاً مختلفة ألوانها يقلب صفحاتها فنان غرافيتي اخترنا معه تجربة ضنك الحياة على رغدها. مخاطرين بحياتنا علنا نحيي الأمل من جديد من بين كل هذا الخراب متسلحين بروح الألوان، مشحونين بطاقتها، متواصلين بقوة ووحدة لغتها،
(100عبوة) وثائقي صنع ليصنع الفرق”.

المخرج مازن الخيرات
مخرج مقيم في أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصص في إخراج الأفلام الوثائقية، لديه خبرة طويلة في صناعة الاتصال الإعلامي نفذ خلال سيرته المهنية التي تجاوزت 18 عاما العديد من المشاريع والحملات الإعلامية كما أنتج وأخرج وكتب العديد من الأفلام الوثائقية والدعائية غطت مواضيع انسانية وبيئية وتراثية ومجتمعية.
ومن أهم الأعمال التي أنتجها أو أخرجها:
• “حجاب” وثائقي سينمائي دولي طويلة حاصل على جوائز دولية
• “معاً نستطيع” وثائقي بيئي
• ” نجوم الصحراء ” وثائقي سينمائي ثلاثي الأبعاد وعرض في عدد من المهرجانات الدولية
• “زايد – فخر الإمارات” وثائقي تلفزيوني عرض في القنوات المحلية
• “تحت الحصار” وثائقي قصير حاصل على جائزة أفضل فيلم
• “أحلام طفولة سورية” روائي قصير حاصل على جائزة أفضل فيلم
• “التوحد” وثائقي قصير
• والعديد من الأفلام القصيرة الوثائقية والدعائية

سيف جلميران – فنان جرافيتي
يعمد أسلوب “سيف” إلى كسر القواعد ورسم أعمال فنية تثير الأسئلة في نفوس الجمهور وتحرك الحوار داخلهم؛ فهو يؤمن بأن أعماله الفنية يجب أن تخالف المعتاد وتخرج عن المألوف لكي تجذب الأنظار وتثير الاهتمام.
يقوم أسلوب “سيف” الفني على طرح التساؤلات بين أوساط الجمهور من خلال التركيز على القضايا والمشكلات المجتمعية بوجهٍ عام.
“أشعر أن أبصارنا باتت مُشبعة بالنفايات، لا سيما تلك الإعلانات التي تنشر الأكاذيب في معظم الأحيان”.
“ومع تزايد الاهتمام بهذا النوع من الفن وقدرتي على إثارة التساؤلات وطرح الموضوعات في نفوس الجمهور من متابعي أعمالي الفنية، فسيكون لذلك صدى واسع ويمكن أن يتبلور في زيادة الوعي وتحسين الفهم وترشيد القرارات وهو ما أسعى إليه”.
بدأ اتصال “سيف” بالفن مع ظهور الجرافيتي عام 2004 في الشوارع.
وفي عام 2010 بدأ “سيف” تقديم فنه على قماش الكتان على شكل صور زيتية ولوحات ثلاثية الأبعاد لزيادة قدرته على التعبير.

سوهو هاوس بهوليوود /امريكا
اسس “سوهو هاوس” منذ 25 عاماً ، يستضيف ورش عمل، ولقاءات وجلسات حوارية، وليالي لعروض الأفلام السينمائية، وعروض تقديمية ، وهو ملتقى للأعضاء من شتى الأطياف للتواصل والتفاعل ولإحداث تطورو تأثير.
الفنانة ياسمين ناصر دياز
هي فنانة متعددة المواهب والمجالات تتناول في أعمالها التوترات المتعلقة بالدين، والنوع الاجتماعي، وهوية أطفال الثقافة الثالثة. ولدت ياسمين وترعرعت في شيكاغو لأبوين مهاجرين من مرتفعات جنوب اليمن، ويعكس عملها عادة التواريخ الشخصية والقيم المتناقضة للثقافات التي نشأت في ظلها. وتستقي في أعمالها الفنية المنقوشة بالألياف القماشية وتركيباتها الساحرة وتجميعاتها للخامات المختلفة على الورق الإلهام من السجلات الشخصية والصور التي تعثر عليها، وتعكس هذه الأعمال الشعور بالحنين للماضي المصاحب لفترة البلوغ، وحياة الفتيات اليمنيات الأمريكيات، وفكرة القوة الناعمة. تعيد ياسمين صياغة القوة الناعمة من خلال أعمالها، وتأخذ في اعتبارها المهارات الخفية التي طورتها هي وأخواتها للتكيف مع بيئاتهم كأطفال وكمهاجرين تربوا في مجتمعات متماسكة غالباً ما تروج لفكرة بلورة الثقافة.
تلقت ياسمين العديد من الجوائز والإقامات الفنية بما في ذلك منحة هاربو لفناني الفنون البصرية، وزمالة مؤسسة مجتمع كاليفورنيا لفناني الفنون البصرية، وإقامة ماربل هاوس في دورسيت بولاية فيرمونت، وإقامة إفرويمسون للفنان الزائر بجامعة ميتشيجان في آربور بولاية ميتشيجان. أدرجت أعمالها في مجموعات متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، والمتحف العربي الأمريكي الوطني، وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وظهرت في مجلة هايبر أليرجيك، وبرنامج ساعة الأخبار بمحطة پي بي إس، ومجلة آرت نيت، ومجلة آرتيلاري. وهي تعيش وتعمل في لوس أنجلوس.

نبذة عن نادي ماليبو لاقتناء الأعمال الفنية:
تأسس نادي ماليبو لاقتناء الأعمال الفنية على يد لاريسا كوليسنيموفا في نوفمبر 2021 وكان الهدف المنشود منه هو الإسهام في مجتمع الفنون بلوس أنجلوس ودعمه. يتمثل هدف النادي في الارتقاء بالفنانين الذين يفتقرون إلى التمثيل، وتنمية أفراد جدد راغبين في اقتناء الأعمال الفنية، ونشر حب الفنون بين أعضاء المجتمع.
جوائز الأفلام المستقلة الدولية في امريكا
تسعى الجوائز الدولية للأفلام المستقلة لتسليط الضوء والاحتفاء بالعديد من صناع الأفلام والفنانين الموهوبين المستقلين من جميع أنحاء العالم الذين يشاركون رؤيتهم بأساليب قوية ومبتكرة وترفيهية.
يمثل مجتمع السينما المستقلة العمود الفقري لصناعة الأفلام . وتوفر الجوائز الدولية للأفلام المستقلة عدداً هائلاً من الفرص لصناع الأفلام، وكُتَّاب السيناريو، والممثلين، والمحررين والملحنين للحصول على الجوائز التي يستحقونها ضمن فئات التحكيم ومستويات الجوائز العديدة.
جوائز روما بريزما للإفلام
تأسست جوائز روما بريزما للإفلام على يد ستيفانو بيرليتا عام 2018. تتم استضافة حفل الجوائز في دار سينما أزورو سيبيوني، وفي عامها الأول تولى سيلفانو أغوستي رئاسة لجنة التحكيم، وهو مخرج إيطالي أسطوري عمل جنباً إلى جنب مع أعظم الفنانين الإيطاليين المحترفين مثل ستوراتو، وموريكوني، وبيوفاني وغيرهم. وخلال عامها الثاني، انتقلت الجوائز إلى دار سينما بيكولي، إحدى أقدم دور السينما في روما المقامة في قلب منتزه فيلا بورغيسي منذ عام 1934.
في عام 2020، تولى المدير الفني مارشيللو دي تروشيو إنشاء سلسلة من عروض الأفلام الذائعة الصيت وبثها على الإنترنت على منصة تويتش أثناء انتشار الوباء. وفي عام 2021، عاد المهرجان إلى البث المباشر من دار سينما فارنيس، وهي واحدة من أقدم دور السينما المرموقة في روما.

مهرجان فليكر روود آيلاند الدولي
وهو من المهرجانات التي تتصف بتقدير عالي بالولايات المتحدة حيث يتقدم له 6500 فيلم في كل دورة وهو مهرجان معتمد من مهرجانات الأكبر بالعالم الأوسكار والبافتا وجوائز الأفلام الكندية.
مهرجان نورث كارولاينا السينمائي
يُقدم مهرجان نورث كارولاينا السينمائي من قِبل مؤسسة إينو ريفر للإعلام، وهي مؤسسة غير هادفة للربح. مهرجان نورث كارولاينا السينمائي هو فعالية تتطلب الحضور شخصياً.
مهرجان مدينة ستوكهولم السينمائي
هو مهرجان سينمائي جديد تديره مجموعة من صناع الأفلام الشباب الذين درسوا صناعة الأفلام في ستوكهولم ، ويهدف المهرجان إلى ترويج وتشجيع إنتاج الأفلام القصيرة، والطويلة، والوثائقية في جميع أنحاء العالم عن طريق توفير فرصة لعرض هذه الأفلام في العاصمة السويدية، كما يهدف إلى زيادة الوعي وترويج الجوانب المختلفة لصناعة السينما الدولية بجميع أشكالها.

مهرجان البندقية السينمائي الآخر
يربط مهرجان البندقية السينمائي الآخر مجتمع البندقية ومدينة لوس أنجلوس الكبرى معاً في عطلة نهاية أسبوع مليئة بالتنافس والمرح والأفلام والتواصل الاجتماعي.
مهرجان البندقية السينمائي الآخر هو مؤسسة غير هادفة للربح تهدف إلى اكتشاف وتطوير الفنانين المستقلين والجمهور. يسعى مهرجان البندقية السينمائي الآخر من خلال برامجه إلى اكتشاف، ودعم، وإلهام فناني السينما والمسرح المستقلين في البندقية وحول العالم، وتعريف الجمهور بأعمالهم الجديدة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الشيخ محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان يشهد حفل توزيع جوائز برنامج المرشد الثقافي العربي

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش برنامج “على خطى …