فيوليا توسع نطاق عملية إعادة استخدام المياه لشركة بلدنا

أحد أكبر منتجي الألبان في قطر، مخفضة استهلاكها للمياه بأكثر من 50 %
شبكة بيئة ابوظبي، الدوحة، دولة قطر، 07 سبتمبر 2022

عطفا على المرحلة الأولى التي تم اكمالها سنة 2020، جددت شركة بلدنا، أحد أكبر منتجي الألبان في قطر، ثقتها في شركة فيوليا ووتر تكنولوجيز من اجل توسعة طاقة معالجة المياه العادمة في مزرعة الأبقار الموجودة في الخور، شمال الدوحة. ستتيح هذه العملية لأكبر مزرعة إنتاج البان في قطر التي تحتضن 24000 بقرة وتمتد على مساحة 2.6 مليون متر مربع، معالجة 22.000 متر مكعب يوميا من المياه العادمة من أجل إعادة استخدامها.

بالموازاة مع تبني سياسة التحول البيئي، تعمل شركة فيوليا ووتر تكنولوجيز مع شركة بلدنا للصناعات الغذائية من أجل مساعدة ومساندة خطة الاستدامة وإعادة تدوير المياه العادمة الخاصة بالشركة. رأت الشراكة بين الشركتين النور سنة 2020 وتم على إثر ذلك تصميم وبناء محطة معالجة المياه العادمة بسعة 6.000 متر مكعب يوميا، وهو الأمر الذي سمح بإعادة استخدام المياه المعالجة في الري في المزرعة، ناهيك عن رش وإنعاش الأبقار، بعد القيام بعمليات معالجة إضافية عن طريق التناضح العكسي، خلال أشهر الصيف الحارة. استنادا على هذا المشروع الناجح، قررت شركة بلدنا بالاستثمار أكثر سنة 2021 عن طريق مضاعفة سعة المعالجة ثلاث أضعاف للوصول إلى سعة 22.000 متر مكعب يوميا.

أعرب الرئيس التنفيذي، بيت هيلاريد، عن حماسه بشأن الشراكة مع شركة فيوليا قائلا :
“بعد إتمام المشروع الأول بنجاح مع فيوليا، قمنا بتعزيز هذه الشراكة تماشيا مع التزام شركة بلدنا بالإدارة المستدامة للمياه. إن اتباع نهج شمولي من أجل إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة والحد من الآثار البيئية على البحريات المفتوحة هي أهم التطورات الرئيسية. نحن متحمسون لتوسعة سعة المعالجة للمياه القابلة لإعادة الاستخدام على نطاق واسع، مخفضين بذلك استهلاكنا للمياه العذبة لأكثر من 50 %. يمثل هذا المشروع علامة فارقة رئيسية في رحلة الاستدامة لشركة بلدنا وسيساهم بشكل كبير في الارتقاء بالبيئة في المنطقة المحيطة برأس الخور”.

يشمل النظام خطوة فصل رئيسية بسعة 22.000 متر مكعب يوميا. سيتم إعادة توجيه سعة 12.000 متربع مكعب يوميا لبالوعات الشطف، مع باقي 10.000 متر مكعب يوميا التي سيتم معالجتها أيضا من خلال نظام المُفاعل الحيوي الغِشائي يليه خطوة تنقيح التناضح العكسي من أجل إنتاج المياه وتعويض المياه القابلة للشرب التي يتم استخدامها حاليا في أنظمة النقع والرش في المزرعة.

كما أوضح السيد/ تيري فرومينت، الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا ووتر تكنولوجيز الشرق الأوسط قائلا: ” إن هذا المشروع سيخفض الضغط على موارد المياه العذبة مع استبعاد الحاجة إلى بحيرات معالجة مياه ضخمة إضافة إلى التلوث البصري والروائح التي تنجم عن ذلك. كما يسلط هذا التعاون الضوء على إنجاز هام في مخطط بلدنا للاستدامة، وتماشيا مع هدف فيوليا في التحول البيئي، يظهر طريقة كاملة وشاملة لإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة. نحن جد فخورين بأواصر الصداقة التي تربط شركة بلدنا مع فيوليا في قطر.”

لمحة عن شركة بلدنا للصناعات الغذائية.
مدفوعة بالتميز والمنتجات التي تتوافق مع أعلى معايير الجودة، بلدنا هي علامة تجارية ذات سمعة واسعة في مجال إنتاج الحليب ومنتجات الألبان والعصائر والمواد الغذائية في قطر. تلتزم شركة بلدنا بتقديم خيارات الأطعمة الطازجة والمغذية لعملائها، كما تحوز العلامة التجارية على أبحاث وابتكارات تقدمية متصلة بالمنتجات، حيث تسعى إلى تأسيس مستقبل أكثر صحة واستدامة. تقع مزرعة بلدنا في الخور، قطر، وتمتد على مساحة 2.6 مليون متر مربع. من الأراضي، وتضم أكثر من 24000 رأس من الأبقار الهولندية. المزرعة مفتوحة للجمهور وتضم صالة الحلب الدوارة الأكثر تطورا في المنطقة، إضافة إلى مطعم، وحديقة مشذبة بعناية، ومنطقة ألعاب، وحديقة حيوانات أليفة. منذ الحصار في يونيو 2017، شهدت شركة بلدنا للصناعات الغذائية نموا تصاعديا لتصبح أكبر مورد للأغذية والألبان مملوكة محليا لدولة قطر، محققة الاكتفاء الذاتي للحليب ومنتجات الألبان بنسبة 100٪ . تملك اليوم، شركة بلدنا أكثر من 250 وحدة حفظ مخزون الحليب ومنتجات الألبان والعصائر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تعول على تلقيح السحب من أجل توفير المزيد من المياه محادثة

أثناء إقلاع طائرة بمحرك توربيني مزدوج مثبت على جناحيها عشرات من عبوات الملح تحت شمس …