“تدوير” تعالج مليون و860 ألف طن من النفايات في أبوظبي خلال النصف الأول من 2022

34% منها تم تحويلها بعيداً عن المطامر
·تتعامل مع 50 ألف طلب لمكافحة آفات الصحة العامة
·تعالج أكثر من 88 ألف طن من النفايات الطبية والخطرة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 سبتمبر 2022

أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن معالجة أكثر من مليون و860 ألف طن من النفايات بينها 88 ألف و382 طن من النفايات الطبية والخطرة، والتعامل مع 50 ألف طلب لمكافحة آفات الصحة العامة، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري، ليواصل مسيرته الرامية إلى بناء أنظمة متكاملة لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة في إمارة أبوظبي.

ونجح المركز خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 في تحويل 34% من إجمالي النفايات في إمارة أبوظبي بعيداً عن المطامر، حيث نجح في تحويل 50% من إجمالي النفايات الناتجة عن أعمال الهدم والبناء، و93% من النفايات الخطرة، و3% من النفايات الخضراء، و6% من النفايات الحيوانية بعيداً عن المطامر، وذلك في إطار جهود المركز المستمرة وبما ينسجم مع مستهدفات إمارة أبوظبي 2030.

كما شملت الإنجازات التي حققها المركز خلال النصف الأول من العام الجاري توقيع عقود تشغيلية لخدمات مكافحة آفات الصحة العامة، وخفض الآفات الناقلة للأمراض، واعتماد نظام الموافقات الإلكترونية لشهادات عدم الممانعة للمرافق والبنى التحتية لإمارة أبوظبي، إلى جانب الحملات التوعوية.

وبهذا الصدد صرّح سعادة الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) بالإنابة: ” أن المركز برهن من خلال الإنجازات التي حققها خلال النصف الأول من العام الجاري فعالية دوره ومكانته المحورية في بناء نظام مستدام لإدارة النفايات ومكافحة آفات الصحة العامة بإمارة أبوظبي، لضمان الحفاظ على نظافة إمارة أبوظبي ومظهرها العام، وذلك بما ينسجم مع خطط العمل المدروسة التي يضعها المركز ليضمن من خلالها تقديم خدمات ذات قيمة للمجتمع”.

وأضاف الكعبي: ” تواصل فرق العمل في المركز والتي تضم نخبة من الكفاءات والخبرات المختصة جهودها لإيجاد المزيد من الحلول التي تسهم في تحقيق الاستدامة من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية وخلق مجتمع واع يساهم في تقليل إنتاج النفايات وتحويلها إلى رافد اقتصادي لإمارة أبوظبي، لخلق بيئة آمنة وصحية ومستدامة”.

معالجة النفايات
يواصل مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” جهوده في معالجة وإعادة تدوير النفايات بأنواعها المختلفة وتعد النفايات الطبية والخطرة من أبرز النفايات التي يتم معالجتها من قبل المركز وذلك باتباع أفضل الحلول والممارسات المعتمدة عالمياً في هذا المجال، وذلك من خلال محطاته الثلاث الموزعة في إمارة أبوظبي، حيث يقوم المركز بجمع ونقل ومعالجة كافة النفايات الطبية في الإمارة الناتجة عن المستشفيات والعيادات ومراكز الرعاية الصحية والصيدليات والمؤسسات التعليمية وغيرها. ويتم حرق النفايات في درجات حرارة عالية تصل الى 1200 درجة مئوية وذلك مع اتباع أفضل الممارسات البيئية والصحية المطبقة في الدولة.

وتماشيا مع رؤية الإمارة لتحقيق الأهداف البيئية المتعلقة بالإدارة السليمة للنفايات وإعادة تدويرها و تحويلها بعيداً عن المطامر، قام المركز خلال النصف الأول من هذا العام بإعادة تدوير ما يقارب 29 ألف طن من المخلفات الزراعية والحيوانية والتي أسهمت بإنتاج ما يقارب 13 ألف طن من السماد العضوي، بالإضافة الى إنتاج نحو مليون و 200 طن من الحصى المعاد تدويره من مخلفات الهدم والبناء في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغ إجمالي النفايات القابلة لإعادة التدوير التي تم جمعها من مراكز تجميع المواد القابلة للتدوير خلال النصف الأول من العام الجاري 39 طن من النفايات، شكلت المواد الورقية والمصنوعة من الكرتون نحو 67% منها إلى جانب النفايات البلاستيكية، والخشبية، والملابس، والأدوية منتهية الصلاحية، والبطاريات المستعملة، والمعادن، وعلب الألمنيوم، والمواد الزجاجية، وغيرها.

مكافحة آفات الصحة العامة
وفيما يتعلق بآفات الصحة العامة انخفضت نسبة الإصابة بالآفات الناقلة للأمراض إلى 1.9 % وهي أقل من الحد الأدنى المسموح به 5%، وانخفضت نسبة الإصابة بالبعوض إلى 1.4% وذلك من خلال زيادة أعداد مصايد البعوض الذكية والتي وصل عددها إلى 640 مصيدة موزعة في إمارة أبوظبي. كما تلقى المركز 50 ألف طلباً لمكافحة الآفات الناقلة للأمراض والآفات المزعجة والآفات الخطرة والحيوانات السائبة، والتي تم التعامل معها وفق أفضل الممارسات العالمية المعتمدة في هذا المجال.

مراقبة قطاع النفايات
رصد المركز نحو 1095 حالة رمي عشوائي للمخلفات الصلبة، و5248 حالة تفريغ عشوائي لمخلفات الصرف الصحي في إمارة أبوظبي.

التوعية العامة
كما نظم المركز نحو 21 حملة توعوية في إمارة أبوظبي، شملت زيارات ميدانية لمؤسسات تعليمية وجهات حكومية مختلفة استفاد منها أكثر من 14 ألف شخص من أبوظبي، والعين، والظفرة، وذلك بما ينسجم مع حرصه على رفع مستوى الوعي البيئي بأهمية التعامل السليم مع النفايات وتطبيق الطرق الصحيحة للتخلص منها والمحافظة على البيئة.

نظام الموافقات الإلكترونية لشهادات عدم الممانعة للمرافق والبنى التحتية لإمارة أبوظبي
كما اعتمد مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) خلال العام الجاري 2022 نظام الموافقات الإلكترونية لشهادات عدم الممانعة للمرافق والبنى التحتية لإمارة أبوظبي في جميع الطلبات التي تتطلب المراجعة الفنية من قبل المختصين بإصدار الموافقات ذات الصلة بمشاريع البناء والتشييد وتطوير البنية التحتية.

تقنية إنترنت الأشياء في محطة معالجة مخلفات الهدم والبناء في أبوظبي

وفي شهر مارس 2022 أعلن مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن تطبيق تقنية إنترنت الأشياء (IoT) في محطة معالجة مخلفات الهدم والبناء بمنطقة الظفرة في أبوظبي، في خطوة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

أربعة عقود تشغيلية بقيمة 235 مليون درهم إماراتي
وشهدت إنجازات المركز خلال النصف الأول من العام 2022 توقيع أربعة عقود تشغيلية بقيمة 235 مليون درهم إماراتي، وذلك بما ينسجم مع المستهدفات الاستراتيجية للمركز والرامية إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمتعاملين والمجتمع، والتخلص السليم والآمن من النفايات، وفقاً للمعايير والممارسات المعتمدة، وبناء الشراكات الفعالة.

وشملت العقود عقد إدارة وتشغيل وصيانة ومراقبة والتحكم في مطامر النفايات الخاضعة للرقابة في مدينة العين ومنطقة الظفرة، وعقد إدارة وتشغيل وصيانة ومراقبة والتحكم في مطمرة حميم للنفايات الخاضعة للرقابة ومحطة نقل النفايات البلدية الصلبة والنفايات التجارية والصناعية، بالإضافة إلى عقوداً تشغيلية جديدة لخدمات مكافحة آفات الصحة العامة في مدينة العين.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

سياحة عجمان تتعاون مع شركة ريني لجمع العبوات البلاستيكية في المرافق السياحية

في مبادرة لتوفير حلول فعّالة للمقيمين والزوار وتشجيعهم على اعتماد ممارسات مستدامة شبكة بيئة ابوظبي، …