المؤتمر المهني التغذوي الأول في الأردن يناقش الأمن الغذائي واستدامته

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر، 24 سبتمبر 2022

اختتمت جمعية الغذاء والتغذية الأردنية مؤتمرها المهني التغذوي الأول الذي اقيم تحت رعاية سمو الاميرة بسمة بنت علي في فندق الرويال وبحضور مندوب وزير الزراعة عطوفة الامين العام المهندس محمد الحياري ونخبة من القامات العلمية والفنية القديرة .

رحبت رئيسة المؤتمر المهندسة فادية عيد رئيس الجمعية بالحضور وبدأت حديثها بالظروف التي مر بها العالم جراء ازمة كورونا وما تبعها من حروب اثرت على الاقتصاد وفاقمت مشكلة الامن الغذائي خاصة للاسر الفقيرة حيث أن احدث الإحصاءات ذكرت معاناة أكثر من مئة وعشرة مليون شخص من نقص التغذية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانب اخر تحدثت عيد عن مشكلة السمنة و دعت لتظافر الجهود لوضع حلول ناجحة لحل هذه المشكلات وتحقيق الاهداف المرجوة لاستدامة الامن الغذائي وتحقيق التكامل في الرعاية الصحية.

وتناول المؤتمر عدة مواضيع علمية تغذوية ومهنية فكان المحور الاول عن الامن الغذائي الاردني واستراتيجياته ودور وزارة الزراعه في تحقيقه و تحديات هدر وفقد الطعام مع زيادة تعداد السكان في الاردن  والدعم الخارجي حول هذا الموضوع .

كما تم الحديث عن الامن الغذائي والاستدامة في الصناعات الغذائية واستغلال المخلفات الغذائية وتقنيات الابتكار في ذلك وسد الفجوة الغذائية الموضوع الذي ركز عليه برنامج الاغذية العالمي.

ومن جانب اخر تناول المحور الثاني للمؤتمر دور التغذية العلاجية في الرعاية الصحية وتم استعراض نتائج نقص المغذيات الدقيقة والوضع الغذائي في الاردن ( دراسات 2019) من قبل  المهندسة روحية برهم رئيسة قسم التغذية في وزارة الصحة.

وكان لا بد من القاء الضوء على صحة الام والطفل والاثر الذي يعكسه النشاط البدني والتغذية على صحتها وكان للتدخل الجيني التغذوي واستجابة سكر الدم نصيب من حديثنا.

واختتم المؤتمر بتوصيات و اقتراحات حيث اتيح لجميع الحضور بالمشاركة بها وتكريم اللجنه التحضيرية للمؤتمر و والمنظمين والقائمين على هذا المؤتمر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات تتصدر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر الأمن الغذائي 2022

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 17 أكتوبر 2022 كشفت وزارة التغير المناخي والبيئة …