محطة أم الحول لتحلية المياه في قطر تكمل مليون ساعة تشغيل دون وقوع حوادث

إنجاز هام، محطة تحلية المياه التي صممتها وأنشأتها أكسيونا وتقوم حاليا بتشغيلها قد وفرت المياه لأكثر من 3 ملايين شخص على مدى الست سنوات الماضية.
شبكة بيئة ابوظبي، الدوحة، قطر 26 سبتمبر 2022

أكملت محطة تحلية مياه أم الحول في الدوحة بدولة قطر مليون ساعة تشغيل دون أي حوادث مرتبطة بإصابات مهدرة للوقت (صفر إصابات مهدرة للوقت) وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها عمالها وتدابير السلامة المطبقة في المحطة. وتعد المحطة جزءا من مشروع ضخم لمحطة متكاملة لإنتاج المياه وتوليد الكهرباء (IWPP) تنتج ما يقرب من 2500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية ويصل إجمالي إنتاجها اليومي من المياه إلى 894,000 م3 متضمنًا المياه الناتجة عن عملية التقطير بالتبخير الفجائي متعدد المراحل (MFS).
ويدل هذا الإنجاز على التزام أكسيونا بالوقاية من المخاطر وتطبيق التدابير التي تضمن سلامة وصحة جميع الأشخاص المعنيين كما يبرهن على مدى تحمل العمال أنفسهم للمسئولية بإعطائهم الأولوية للسلامة في مكان العمل وتحسين تدابيرها.
أكسيونا هي الشريك الرئيسي في المشروع حيث كانت مسئولة عن تصميمه وإنشائه وتشغيله منذ عام 2017 إلى يومنا هذا. ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية اليومية لمحطة تحلية المياه بالتناضح العكسي هذه 894,000 م3 (على مرحلتين) وتمثل علامة فارقة في عالم تحلية المياه لأنها المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق تقنية التناضح العكسي على نطاق واسع في البلاد.
يعد هذا الإنجاز في مجال السلامة ثمرة للعمل الجماعي من العمال والقائمين على التشغيل ويأتي بعد العديد من الدورات التدريبية في مجال الصحة والسلامة. وقد تم تنفيذ عدد من تدابير السلامة والنظافة العامة وأجريت عمليات تفتيش بشكل أكثر تفصيلا وتواترا مما أدى إلى تحسين حالة المعدات والآلات.
ومن بين التدابير الوقائية المطبقة سنسلط الضوء –على سبيل المثال لا الحصر- على اجتماعات التشغيل والصيانة المنتظمة المتعلقة بتصاريح العمل والتحسينات في تنظيم العمل مثل استخدام الترميز اللوني والشهادات وإنشاء لجان متخصصة للصحة والسلامة والبيئة وعلى وجه الخصوص الجهود المبذولة في مجال الرقمنة.
كل هذا يعني أنه يمكن تحديد حالات الخطر في مرحلة مبكرة ويمكن تجنب الحوادث في مكان العمل.
ومن الجدير بالذكر أيضا أن هذا الإنجاز قد تحقق بالتزامن مع الامتثال الصارم للبروتوكولات الدولية والمحلية المعمول بها لمواجهة جائحة كوفيد-19 كما تم تطعيم 100٪ من القوى العاملة بالمحطة.

أكسيونا شركة عالمية رائدة في توفير الحلول التجديدية لاقتصاد خال من الكربون. وتقدم خدماتها في مجالات الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وإدارتها وأنظمة النقل والتنقل الفعالة بيئيا، والبنيه التحتية المرنة وما إلى ذلك. إن الشركة محايدة للكربون منذ عام 2016. وقد سجلت أكسيونا مبيعات بلغت 8.1 مليار يورو في عام 2021 ولها وجود تجاري في أكثر من 60 دولة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المواصفات القياسية محور أساسي لمعالجة مشكلة شح المياه

الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) يؤكد أهمية المواصفات القياسية كمحور أساسي لمعالجة مشكلة شح …