الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يحتفل بمرور 40 عاماً من الانجازات في حماية الحبارى

نجح الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في إطلاق ,816549 حبارى في 17 دولة
شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 27 سبتمبر 2022

يحتفل الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، الجهة الرائدة عالمياً في الحفاظ على الأنواع البرية، هذا العام، بالذكرى الأربعين لأول فرخ حبارى تم اتناجه في الأسر في حديقة حيوان العين في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1982. ويأتي احتفال الصندوق بهذه المناسبة خلال مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي تستمر فعالياته في الفترة من 26 سبتمبر وحتى 2 أكتوبر 2022.

ويحقق برنامج الحفاظ على الحبارى رؤية القائد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في ضمان استدامة أعداد طيور الحبارى في شمال أفريقيا وآسيا، في مجموعات برية للمحافظة على البيئة والتراث الطبيعي في هذه المنطقة . يعتبر الحبارى ضمن الأنواع المعرضة للخطر ومدرج في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض وفقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وقال محمد البيضاني، المدير العام للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: “تمكنت الجهود الرائدة للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى من جني ثمار النجاح ونحن نمضي قدمًا في تنمية القدرات للحفاظ على الأنواع من خلال العمل المستمر في أبحاث الوراثة والتربية في الأسر. واستمراراً لمبادرة القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى إنقاذ الحبارى، فقد أدى عملنا الجماعي إلى تحسين وضع الأنواع من “مهددة بالانقراض” إلى “معرضة للخطر” ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كما وصلنا إلى مراحل متقدمة في زيادة الوعي بأهمية الحبارى.”

وكجزء من الاحتفالية، أعلن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عن وصول عدد الحبارى التي تم إطلاقها إلى 549,816 طائر حبارى في 17 دولة منذ عام 1998. ووفقًا للدراسات التي أجراها الصندوق، فقد اثبت أن الحبارى المهاجرة التي تم إنتاجها في الأسر تتبع نفس مسار هجرة الحبارى البرية. وأكدت البيانات، التي تم الحصول عليها بناء على أحدث تتبع تقني عبر الأقمار الصناعية، أن الحبارى التي تم إكثارها في الأسر وإطلاقها في كازاخستان خلال شهري يوليو وسبتمبر وصلت إلى شبه الجزيرة العربية خلال شهر نوفمبر. وتدعم نتائج هذه الأبحاث جهود الصندوق في نظرته الاستراتيجية لأهمية الأصول الوراثية وموقع الإطلاق المناسب لكل طائر عند توطينه في البرية.

على الصعيد العالمي، فقد تم إنتاج ما مجموعه 706,284 طائر حبارى في الأسر منذ عام 1996، وفي الإمارات باعتبارها أكبر مساهم في الإنتاج، فقد تم إنتاج 404,753 حبارى. يعتبر الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الرائد عالمياً في الحفاظ على طيور الحبارى. ولديه شبكة عالمية من مراكز الحفاظ على الحبارى التي تهدف إلى استعادة مجموعات طيور الحبارى إلى مستويات مستدامة في مختلف أنحاء العالم. وقد شهدت الإمارات أكبر إطلاق لطيور الحبارى الآسيوية في البرية، حيث بلغ مجموعها 98,182 طائرًا خلال الفترة ما بين 2004 وحتى 2022. وبالنسبة للحبارى في شمال إفريقيا، فقد شهد المغرب أكبر إطلاق للبرية، حيث وصل إلى 189,109 طائرًا من حبارى شمال إفريقيا خلال الفترة ما بين 1998 وحتى 2021 والجدير بالذكر أنه حتى سبتمبر 2022 تم إطلاق من أصل 549,816 طائر، 55% منها طائر الحبارى الآسيوية فيى 12 دولة، بينما تم إطلاق 49% من حبارى شمال إفريقيا في خمس دول. وقد تم اختيار هذه البلدان لأنها توفر أفضل فرصة للبقاء للطيور. إلى جانب أنواع الموائل الطبيعية، فإن جودة الغطاء النباتي وتوافر الغذاء ومخاطر الافتراس هي الاعتبارات الأساسية في اختيار المواقع للإطلاق.

وقال حمد الريسي، منسق اعمال بيئية في الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى: “إن العامل الرئيسي في نجاح برنامجنا على مدار 40 عامًا هو الأبحاث البيئية في موطن وسلوك الحبارى. هذه البحوث هي ميزة كبيرة لنا عند إجراء أعمالنا الرائدة في إكثار الحبارى في الأسر وإطلاقها في البرية. إذ نواصل مراقبة الطيور حتى بعد إطلاقها باستخدام أجهزة التتبع عبر الأقمار الصناعية التي يتم تركيبها على الطيور لمعرفة المزيد عن بقائها وسلوكها.”

استثمر الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى جهوده لدراسة كل من السمات السلوكية للحبارى ومتطلبات البيئة الصحية التي يمكن أن تزدهر فيها. وأصبحت الاحتياجات الغذائية للحبارى الآن مفهومة بشكل أفضل، وذلك بفضل الأبحاث التي أجريت على النباتات والحياة البرية المحلية. وتم الكشف عن جوانب عديدة من حياة الحبارى من خلال أبحاث التتبع بالأقمار الصناعية، بما في ذلك عادات التكاثر، واستراتيجيات البقاء، ومسارات الهجرة، ومناطق التجمع المفضلة وقضاء فصل الشتاء. وقام فريق البحث التابع للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بتطوير إجراءات للحفاظ على الانواع في البرية تتضمن ابحاث علمية جديدة ودراسات منهجية مركزة.

سيعرض الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، أبحاثه البيئية في جناح المعرض الذي يقع في القاعة رقم 8، جناح رقم A02 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث ستتاح الفرصة للحضور ومشاهدة طيور الحبارى الحية. وللمزيد من المعلومات حول مشاركة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، يرجى زيارة الموقع الرسمي https://houbarafund.gov.ae/ ومتابعة حساب الصندوق @houbarafund على منصات التواصل الاجتماعي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اختتام فعاليات الدورة العشرين من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية مساء اليوم

بإقبال جماهيري واسع ومُشاركة محلية ودولية غير مسبوقة.. شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 8 …