إعادة البناء بشكل أفضل.. “سمرتاون إنتيريرز” تصدر تقريرها للاستدامة 2022

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 29 سبتمبر 2022

سجّلت “سمرتاون إنتيريرز” – الشركة الرائدة في تعهدات التجهيزات الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في التصاميم الداخلية المستدامة – نتائج إيجابية في الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك حسب تقريرها للاستدامة 2022. وفي أعقاب التأثيرات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على مختلف الأعمال، تواصل الشركة جهودها “لإعادة البناء بشكل أفضل”، وتمضي على المسار الصحيح لتحقيق أهدافها الطموحة للاستدامة JOURNEY2030.

وتم إعداد هذا التقرير، وهو تقرير “سمرتاون” السنوي السابع للاستدامة، وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، ويغطي جميع موضوعاتها الجوهرية لتمكينها من تلبية الشروط الرئيسية. وتعتبر المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) من أكثر المعايير استخداماً في العالم لمشاركة ونشر بيانات الاستدامة، وهي منظمة دولية مستقلة تساعد الشركات والحكومات على فهم ومشاركة مدى تأثيرها على تغير المناخ.

ويغطي تقرير الاستدامة 2022 السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2022، ويستعرض بالتفصيل أداء “سمرتاون” فيما يتعلق بالقضايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي تعتقد أنها ذات أهمية بالغة لأعمالها وشركائها المعنيين.

وخلال العام، تم إجراء تحديث للمخاطر والآثار النسبية بناءً على مشاركة الشركاء الخارجيين والداخليين، وحسب دليل مبادرة GRI لقطاع البناء والتشييد، وتم تحديد 18 موضوعاً كمحاور أساسية للشركاء المعنيين وتأثيرات الأعمال، ومن ثم دمجها في سبع مجموعات موضوعية، هي: المشاريع الاقتصادية، والمستدامة، والبيئية، والاجتماعية، وحقوق الإنسان، والمجتمع، والشفافية، ومكافحة الفساد. ويوضح التقرير بالتفصيل نهج إدارة الشركة، وأدائها وتقييمها بشأن هذه الموضوعات السبعة.

ونجحت “سمرتاون” في تلبية غالبية أهداف الاستدامة الخاصة بها، وحققت أداءً مالياً قوياً بعد التأثير الاقتصادي لجائحة كوفيد-19، مع زيادة إيجابية بنسبة 63% في المبيعات السنوية، مقارنة بانخفاض بنسبة 22% العام الماضي، وهو ما يزيد بنسبة 40% عن متوسط 5 سنوات.

وترتكز استراتيجية “سمرتاون” للاستدامة على أهدافها “JOURNEY2030” لتسليم 100% من المشاريع التي تلبي اعتمادات الاستدامة الخارجية، وبدون إرسال أي نفايات للمكـبّات، وتحسين جوانب السعادة والصحة البدنية والذهنية في مكان العمل. وهذا العام، حققت الشركة تغييرات بيئية إيجابية، بما في ذلك انخفاض بنسبة 17% في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHC) مقارنة بتخفيض بنسبة 5.5% في العام 2021؛ وحولت 19 طناً من نفايات المشروع عن طريق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام، وجاءت 49% من المواد المستخدمة في مشاريع العملاء من مصادر مستدامة.

وللمساعدة على تحقيق هدف الوصول إلى مستوى الصفر فيما يتعلق بإرسال النفايات إلى المكبات، أنشأت “سمرتاون” عملية “مشروع النفايات”، ودخلت في شراكة مع الوكالات المحلية الخاصة والحكومية لإعادة تدوير وإعادة استخدام نفاياتها – بما في ذلك المنصة الإلكترونية الوحيدة في المنطقة لمعالجة النفايات Enviroserve، ومركز أبوظبي لإدارة النفايات التابع لحكومة الإمارات العربية المتحدة. ويعد إرساء هذه الشراكات من الخطوات الأولى اللازمة لتحقيق هدف الشركات قصير المدى لعام 2023 وصولاً لنسبة 30%، وعلى المدى الطويل بنسبة 100% في عام 2030 من نفايات المشروع التي سيتم تحويلها بدلاً من إرسالها لمكب النفايات (بالأطنان).

كما نجحت الشركة في تسليم أربعة مشاريع حصلت على شهادة الريادة المعتمدة في تصاميم الطاقة والبيئة (LEED)، مما يدل على التزامها بضمان أن 100% من المشاريع المنجزة تلبي معايير الاستدامة المعتمدة خارجياً بحلول عام 2030.

ويعتبر الموظفون ركيزة أساسية في استراتيجية الاستدامة للشركة، ويوضح التقرير بالتفصيل جهودهم بشأن التنوع وتكافؤ الفرص، وصحة الموظف البدنية والذهنية، والتعليم والتدريب، وضمان عدم وجود مظاهر للعمل القسري أو الإجباري، وحقوق الإنسان. وفي العام الماضي، وظفت “سمرتاون” 129 فرداً (بزيادة نسبتها 39% في الفترة من 2020 إلى 2021)، وزادت أيضاً من تركيزها على تدابير الصحة والسلامة والبيئة (HSE) في مواقع المشاريع، مع تعيين مدير جديد للصحة والسلامة والبيئة العام الماضي. وأعادت “سمرتاون” أيضاً تنشيط برنامج الصحة البدنية والذهنية الخاص بها، والذي يهدف إلى تقليل التوتر، ورفع الروح المعنوية، وتعزيز أسلوب حياة صحي، وتحسين مشاركة الموظفين والعمل الجماعي، وذلك من خلال تنظيم دروس اليوغا الأسبوعية، وتوفير مساحة كحديقة مكتبية للأفراد لزراعة نباتاتهم الخاصة، وإجراء فحوصات صحية دورية في المكتب، ونشاطات متنوعة لفريق العمل مثل الرحلات والنزهات في الصحراء.

وحصلت “سمرتاون” أيضاً على تصنيف WELL للصحة والسلامة لمكتبها الرئيسي في دبي في “جافزا”، عن طريق معهد ويل الدولي للبناء (IWBI) – لتصبح واحدة من أولى شركات القطاع الخاص في المنطقة التي حققت هذا التصنيف المعتمد. ويعتبر تصنيف WELL للصحة والسلامة بمثابة تقييم معتمد من جهة خارجية قائم على الأدلة، ويركز على ضمان أن تضع مساحة العمل متطلبات الصحة والسلامة في المقام الأول للأشخاص الذين يشغلونها ويزورونها من خلال التأكد من وجود وتطبيق السياسات وبروتوكولات الصيانة وخطط الطوارئ.

وقال ماركوس بيش، المدير العام لشركة “سمرتاون إنتيريرز”: “مثل العديد من الشركات الأخرى في صناعتنا، أمضينا الأشهر الاثني عشر الماضية في ’إعادة البناء بشكل أفضل‘ بعد التأثيرات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على أعمالنا. وتم التركيز بشكل كبير على تبسيط عملياتنا التشغيلية، وتحديد طرق جديدة للعمل، وضمان وجود الكفاءات والمهارات المناسبة ضمن فريق العمل. وبالنظر إلى المستقبل، سيكون التحدي الرئيسي للعام المقبل هو تأثير ما لا يمكن التنبؤ به والوضع الاقتصادي العالمي الحالي. ومع ذلك، نحن واثقون من موظفينا وقدرتنا على الاستمرار في تقديم حلول مستدامة وعالية الجودة لعملائنا، وبلوغ أهدافنا للاستدامة JOURNEY2030”.

وتتماشى استراتيجية الشركة للاستدامة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs)، والطموحات المحلية المستدامة – رؤية الإمارات 2021، والأجندة الخضراء 2030، وميثاق السعادة، وخطة دبي الحضرية 2040.

يمكن تنزيل تقرير الاستدامة الجديد 2022 مع مؤشر GRI المنفصل من موقع “سمرتاون” الإلكتروني هنا: www.summertown.ae/sustainability/

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

التحديات الرئيسة التي تواجه الشركات في تعزيز استدامة أعمالها على نحو فعّال

خلال تقرير جديد لـ “آرثر دي ليتل” شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 …