الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية ينهي أعماله بعمّان بمشاركة عربية ودولية

ضمن فعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية وبرعاية معالي الدكتور المعتوق

الإعلان عن تدشين مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية واختيار مدينة عربية مسؤولة مجتمعيا لعام 2023م

إطلاق ” الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية ” كمنظمة دولية غير ربحية معنية بدعم جهود التشريعات والقوانين

فعاليات مصاحبة ” للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية ” و “ملتقى لمناصرة مبادئ الإتفاق العالمي للأمم المتحدة”

شبكة بيئة ابوظبي، عمان، الأردن، 29 سبتمبر 2022

ضمن فعاليات اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية لعام 2023م ، وبرعاية فخرية من معالي الدكتور عبدالله معتوق المعتوق رئيس مجلس إدارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لدى الكويت المستشار الخالص لمعالي الأمين العام للأمم المتحدة استضافت جامعة عمان العربية والتي يقع مقرها في العاصمة الأردنية على مدرج المئوية في رحاب الجامعة يوم الخميس الموافق 22/9/2022 أعمال “الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في نسخته الثالثة لعام 2022م ، تحت شعار “نحو تبني مبادرة دليل استرشادي للمواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعية بالدول العربية”، والذي نظمته الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية بالتعاون مع جامعة عمان العربية، وبحضور شرفي لكل من : سعادة الأستاذ الدكتور محمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية، وسعادة الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبو غزالة، وسعادة البروفيسور يوسف عبد الغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية، وسعادة الدكتور نبيل بن حمد العون رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية الكويتية، وسعادة الأستاذة سلمى بودينة مدير الشبكة الوطنية للأتفاق العالمي للأمم المتحدة من المملكة المغربية ، إضافة إلى عدد من الشخصيات الرفيعة المستوى من أصحاب السمو والمعالي والسعادة السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية والأعضاء الفخريين للإتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية، وشخصيات أكاديمية ومهنية عربية وأردنية معروفة في مجالات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها. حيث شارك في تنظيم الفعاليات كل من : الشبكة الوطنية للإتفاق العالمي للأمم المتحدة من المملكة المغربية والإتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية ومؤسسة إستشارات أخلاقيات الأعمال. كما أقيمت فعاليات مصاحبة للكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في نسختها الثالثة أبرزها : “الملتقى الدولي السادس للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية لعام 2022م ” و”ملتقى مناصرة مبادئ الإتفاق العالمي للأمم المتحدة “. وقد إفتتح أعمال الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية معالي الدكتور عبدالله المعتوق الراعي الفخري للفعالية بكلمة قال فيها ” إن الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية واحدة من المؤسسات الخيرية الكويتية التي تمكنت عبر تاريخها الممتد لما يناهز 40 عاما من تنفيذ أكثر من 25 ألف مشروع في شتى انحاء العالم مشيراً إلى أن قيمة المساعدات التي قدمتها لملايين المستفيدين تجاوزت 1.3 مليار دولار، وأضاف معاليه كذلك” بأن الكويت تؤمن بأن المسؤولية المجتمعية واجب شرعي والتزام اخلاقي يمليه الضمير الإنساني، وبأن المؤسسات الخيرية الكويتية الرسمية والأهلية دأبت على إيلاء ملف المسؤولية المجتمعية أولوية قصوى. وأشاد معاليه بمبادرة المنظمين بتبني مبادرة مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية تراعي المرجعية المعيارية العالمي والخصوصية الثقافية.

بدوره، قال الأستاذ الدكتورمحمد الوديان رئيس جامعة عمان العربية ” بأن المسؤولية المجتمعية لعبت دوراً مهماً في تقدم الكثير من المجتمعات وتطورها مشيراً إلى أن «الوطن العربي» بأمسّ الحاجة إلى تفعيل دور المسؤولية المجتمعية لتحقيق التطور والازدهار. وأكد الوديان على أهمية المؤتمر في تعزيز أساليب ومفاهيم جديدة وأنماط سلوكية لخدمة المجتمع، مبيّناً بأن جامعة عمان العربية وتنفيذا للرؤى السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين هي إحدى الجامعات الأردنية التي أخذت على عاتقها حمل هذه المسؤولية تجاه المجتمع المحلي والقيام بهذا الدور الريادي بكل ما لديها من إمكانيات، وتسعى باستمرار إلى العمل على تعزيز هذه المسؤولية لتجعل من تحقيقه واجباً وطنياً وعلمياً وتقديم ذلك من خلال وجود مكتب خاص للمسؤولية المجتمعية في الجامعة يعمل وفق نموذج متقدم وفريد محليا وإقليميا استحقت عليه التكريم مؤخرا من جامعة الدول العربية في القاهرة مضيفا أن الجامعة انفقت أكثر من 1.5 مليون دولار في السنتين الأخيرتين في هذا المجال من خلال العديد من أوجه النشاط والفعاليات.
– وفي كلمته الافتتاحية أشار الدكتور طلال أبو غزالة إلى توجّه هذا الملتقى الهام ليصبح مؤسسة عالمية، وأضاف بأنه لا بد من التحدث بنقاط رئيسية وأخذها بعين الاعتبار تعنى بربط مخرجات هذا الملتقى، وربطه بأفضل الممارسات والجهود التي قامت بها منظمات دولية أبرزها منظمة الأمم المتحدة وعبر مبادرتها الخاصة بالإتفاق العالمي ، والتي وضعت عبرها موجهات إسترشادية يمكن توظيفها لدعم مشروع ” المواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية”. وعرض سعادة الدكتور طلال أبوغزاله خلال كلمته الرئيسة “بعض النماذج الدولية لأدوات المسائلة والتدقيق المعياري لجهود الجهات الحكومية أو الشركات في مجال المسؤولية المجتمعية “.

كما قدم سعادة رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية البروفيسور يوسف الكلمة الرئيسة في حفل إفتتاح فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية قال فيها ” يشرفني أن أقف أمامكم اليوم في فعاليات ” الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2022م” ، ، وفي نسخته الثالثة ، والذي نتشرف بأنه يتم إستضافة فعالياته في مقر جامعة عمان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية . وتتناول أوراق عمل هذه الدورة موضوع ” نحو تبني مبادرة دليل إسترشادي للمواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعية بالدول العربية ” . وأضاف كذلك تأتي فعاليات “الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية ” لهذا العام كفعالية إستثنائية ، حيث أردنا من خلالها أن نحقق إضافات مهنية نوعية تضاف إلى رصيد ممارسات المسؤولية المجتمعية الجيدة في عالمنا العربي .

ومن أبرز ما سنقدمه للعالم العربي بإذن الله وعبر هذا المحفل العلمي أمرين رئيسيين هما:
1- تأسيس ” الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية ” كمنظمة عربية دولية مهنية مستقلة ، معنية بدعم تطوير التشريعات المعززة للمسؤولية المجتمعية في عالمنا العربي، ونتشرف بالإعلان عن إختيار مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية لسعادة الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية ، والشخصية القيادية والتي شغلت العديد من المناصب القيادية الهامة سواء على المستويين الوطني والدولي لرئاسة هذا الصرح المهني الجديد.
2- أما المساهمة الثانية ، فستكون من خلال ” تدشين مشروع لمواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية ” ، وهي مساهمة علمية ستعزز من تطبيقات المسؤولية المجتمعية في منطقتنا العربية .

وأضاف سعادة البروفيسور عبدالغفار قائلا ” أردنا ونحن نستثمر هذا الحدث العلمي ، والذي يوافق ذكرى اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية ، لتتم مراسم الإعلان عن المدينة العربية المسؤولة إجتماعيا لعام 2023 . حيث تم إختيار ” مدينة الظعاين بدولة قطر” لتكون هي المدينة العربية المسؤولة إجتماعيا ” لهذه الجائزة وفي نسختها الثامنة لعام 2023م .وبهذه المناسبة نشكر حكومة دولة قطر على إستجابتها لدعوتنا للشراكة في هذه المبادرة المهنية ، ونتمنى لها إستدامة التوفيق وهي مقبلة على مناسبة إستضافتها لبطولة كأس العام لكرة القدم في نسختها القادمة في حدث مشرف لكل المنطقة.إضافة إلى ذلك فإننا، هذا المحفل نرحب بأصحاب السمو والمعالي والسعادة السفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية والأعضاء الفخريون بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية ، وهم ينظمون فعاليات ” الملتقى الدولي للسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية لعام 2022م ” وفي نسخته السادسة. فهؤلاء هم ” الكنز المعرفي والمهني ” الذي حققته الشبكة الإقليمية من مكاسب بإنضمامهم لها، وهم صمام أمان لاستدامة أعمالها وأثرها. فبارك الله فيكم جميعا. وبهذه المناسبة نتشرف بإنضمام شخصيات عربية قيادية لبرنامج السفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية ، وهن:- معالي الدكتورة سعاد اللواتية من سلطنة عمان وسعادة السفيرة أمل مجرن الحمد من دولة الكويت.إضافة إلى ذلك ، فإننا نستضيف ونتشارك في هذه الفعالية مع الشبكة الوطنية للإتفاق العالمي للأمم المتحدة ( المملكة المغربية ). حيث تحالفنا معها في مبادرات علمية وبرامج عديدة لبناء القدرات العربية البشرية والمؤسسية وكان النجاح مرافق لتحالفنا المهني معها . فشكرا لجهودهم ودعمهم للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية العضو الفاعل في مبادرة الإتفاق العالمي للأمم المتحدة.وننتهز هذه الفرصة كذلك ، والتي يشهدها نخبة وقادة المسؤولية المجتمعية في منطقتنا العربية لنقدم خالص الشكر لجامعة عمان العربية على إستضافتها لهذا الفعالية العلمية المهنية الهامة ، وكذلك لتفضلها بإستضافة مقر للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في أروقة هذه الجامعة العربية المسؤولة ، وذلك في إطار الشراكة مابين مؤسستينا.كذلك يشرفنا في هذا المقام ، أن ندشن مبادرة ” المنصة الرقمية لخدمات مؤسسات الأيتام العربية ” والتي تأتي برعاية ودعم من ” كرسي صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم لبناء القدرات العربية في مؤسسات رعاية الأيتام” فشكرا لسموها على هذه الرعاية لهذه المبادرة العربية النوعية .وأخيرا نتشرف بوجودكم جميعا معنا، ونقدر استجابتكم لدعوتنا الكريمة ، ونشكر شركاء هذا الحدث وداعمية والمشاركين فيه. كما نهنئ الجهات والشخصيات القيادية العربية التي نتشرف بتكريمها “بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2022م “. متمنين أن تحقق هذه الفعالية ماتتطلعون إليه من مخرجات علمية ومهنية مؤثرة .

من ناحيته أكد سعادة رئيس مجلس إدارة جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية الكويتية الدكتور نبيل العون قائلا “أتشرف اليوم أن أقف أمامكم ممثلا عن جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية – الشريك الإنساني للنسخة الثالثة من فعاليات ” الكونجرس الدولي للمسؤولية الاجتماعية . حيث تشرفنا كذلك بالشراكة في تنظيم النسخة الثانية من هذه الفعالية الهامة ، والتي تعزز الممارسات المسؤولة في مؤسساتنا سواء الحكومية منها أو غير الحكومية في منطقتنا العربية وفي خارجها. وتأتي شراكتنا في هذا الحدث للعام الثاني على التوالي إلى إيمان القائمين على جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية بأهمية دعم الجهود العلمية التي تساهم في تطوير البناء المؤسسي لمؤسساتنا العربية على وجهه العموم وقطاعنا الخيري على وجه الخصوص . وأضاف سعادة الدكتور نبيل العون قائلا “إن اختيار موضوع أوراق وورش العمل لهذا العام وبالشراكة الواسعة مع منظمة الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى معتبرة ، والمتمثل في الدعوة إلى تبني مواصفة عربية للمسؤولية المجتمعية، لهي خطوة كبيرة تعزز روح التنافسية المبنية على تطوير مواصفات ومقاييس تراعي المعيارية المهنية العالمية والخصوصية الثقافية العربية والوطنية.وكما تعلمون بأنه لا توجد معايير واضحة أو نموذج واضح لتقييم وقياس أداء المؤسسات الإنسانية والاجتماعية والجمعيات ذات النفع العام في العالمين العربي والإسلامي منبعها من المنطقة العربية إلا في حدود ضيقة ، وقد لا تؤخذ هذه المعايير بعين الاعتبار أو توضع نصب الأعين عند بناء السياسات الإستراتيجية أو وضع الخطط الخاصة بها. كما أن التقييم نفسه قد لا يتمّ فعليا وبصورة جديّة وصارمة من قبل جهات محايدة أو الجهات الإشرافية العليا . فما يتم بشأن التقييم في الغالب يكون شكليّا، ويعتمد على اجتهادات خاصة، ويركّز على معايير كميّة متعارف عليها لا نوعية، وقد يغيب عنه الاهتمام بالجانب الإبداعي وقياس الأثر على المستفيدين أفراداً ومجتمعات، والتركيز على جوانب تسدّ ثغرة أو تهتم بمساحة أو مجالات غفل المجتمع عنها أو قصّروا تجاهها.

وومن جهته قال رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية معالي السيد منيب المصري في كلمته خلال حفل الافتتاح قائلا ” أن مدينة القدس تتعرض لأشرس التحديات لطمس هويتها العربية والإسلامية وتحتاج من المجتمعين في هذه الفعالية إلى مبادرة لدعم القدس وتعزيز صمود أهلها ، وربما أستثمر هذا الحدث العربي الدولي الكبير لأوجه دعوة رسمية لاستضافة النسخة القادمة من فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية في مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية تعزيزا لصمود أهله ودعما للمارسات المسؤولة التي يقوم بها المكون الفلسطيني بمؤسساته وجهود شعبه.

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي عقد ليوم واحد مواضيع تتعلق بمواصفات ومقاييس المسؤولية المجتمعية العالمية بتناول مرجعيات وطنية وإقليمية ودولية ودور مواصفات ومقاييس المسؤولية المجتمعية وعرضوا قصص نجاح في تطبيقات المسؤولية المجتمعية والمواءمة مع المواصفات والمقاييس العالمية بالمؤسسات العربية.

ثم بدأت مراسم التدشين الرسمي لنموذج عمل مقترح لمشروع عربي لبناء مواصفة قياسية للمسؤولية المجتمعية. حيث قدم الأستاذ الدكتور علي آل إبراهيم نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية عرضا تعريفيا عن ” أداة تقييم المنظمات وفقا للمواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية “.

ثم تم الإعلان الرسمي عن تدشين ” الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية كمنظمة دولية مستقلة غير هادفة للربح تعمل تحت إشراف الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية ، وقد تم إختيار الوزير والبرلماني السابق سعادة الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية رئيسا له في دورته الأولى .

كذلك تمت مراسم الإعلان الرسمي عن إختيار ” مدينة الظعاين القطرية لتكون المدينة العربية المسؤولة إجتماعيا لعام 2023م . وقد شهد حفل الإعلان وفد رسمي قطري يمثل وزارة البلدية القطرية – الشريك الرسمي لهذه المبادرة في دورتها الثامنة بدولة قطر”، وهم : سعادة السيد منصور بن عبدالله آل محمود وكيل وزارة البلدية القطرية لشؤون البلديات وسعادة السيد راشد الخيارين مدير بلدية الظعاين بوزارة البلدية القطرية والأستاذ غانم الكواري عضو الوفد الرسمي القطري.
-ثم بدأت مراسم تكريم الشخصيات والجهات المكرمة بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية. حيث تم تكريم شخصيات عربية قيادية كبيرة بجوائز ” مناصر لمبادئ الإتفاق العالمي للأمم المتحدة” -كذلك تم تكريم عدد من الجهات العربية بجوائز التميز في مجال الخدمة المجتمعية، وكذلك بجوائز الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية
كما تشرف الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية وفي نسختها الثالثة بتكريم شخصيات عربية ذات عطاء مهني في مجال المسؤولية المجتمعية بجائزة الإلتزام المجتمعي.

ثم أقيمت مراسم تقليد رسمي لشخصيات عربية بلقب ”سفير دولي للمسؤولية المجتمعية” من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية وهن:
•معالي الدكتورة سعاد اللواتية والتي شغلت منصب نائب رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان ووزيرة لشؤون الثقافة، إضافة إلى أنها أكاديمية عريقة.
•كذلك تم تكريم سعادة السفير أمل مجرن الحمد ، والتي شغلت منصب مساعد لوزير الخارجية الكويتية للشؤون الإقتصادية ورئيسة بعثة دول مجلس التعاون الخليجي في مقر الأمم المتحدة المتحدة بجنيف ، ووكيل بوزارة الإعلام الكويتية ،ومناصب عديدة أخرى.
وبعد حفل الإفتتاح بدأت جلسات العمل العلمية والتي تم خلالها إستعراض (30 ورقة عمل ) عبر خمس جلسات علمية ، أحياها خبراء ومتحدثون من العديد من الدول العربية . حيث تم تسليط الضوء خلالها عن الدور المنشود من صناع القرار والقادة والسفراء الدوليين للمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى الخبراء والمتخصصين في مجالات المسؤولية المجتمعية حول” الدور المنشود منهم في تقديم الدعم والترويج لمشروع المواصفة العربية للمسؤولية المجتمعية”. واختتمت فعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية بتقديم خالص الشكر وجزيل الإمتنان للمملكة الأردنية الهاشمية قيادة وشعبا ومؤسسات لإحتضانهم النسحة الثالثة من فعاليات” الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2023م”.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غرف دبي وهيئة تنمية المجتمع تعززان شراكتهما لتعزيز دمج الشركات في جهود دعم المسؤولية المجتمعية

توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز الوعي وتنسيق الجهود لتحفيز القطاع الخاص على خدمة المجتمع -لوتاه: …