في إطار فعاليات السفارة الثقافية للدولة “رحلة في السيرة الهلالية” في موعد نقاش

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 02 اكتوبر 2022

في إطار أنشطة وفعاليات السفارة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية، نظمت أناسي للإعلام مؤخرا حلقة نقاشية ضمن برنامج موعد نقاش بعنوان “رحلة في السيرة الهلالية”، قدمتها الكاتبة سناء أبو هلال ، عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردني والإماراتي وذلك بحضور سفيرة الثقافة العربية لدى منظمة الألكسو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان ، وعضوات موعد نقاش وعدد من الإعلاميات.

تناولت الحلقة النقاشية التى أدارتها الإعلامية فاطمة النزوري عدة محاور: تاريخ بني هلال ونسبهم وأصلهم وأخلاقهم ومساكنهم وأسباب شهرة سيرتهم أكثر من غيرها رغم تعدد القبائل العربية ، وأسباب هجرتهم إلى المغرب العربي ، والمواقف البطولية وأجمل الموروثات في السيرة الهلالية وما الذي نتعلمه منها ، وصفات ودور المرأة الهلالية، وأهمية حاجة القارئ العربي للثقافة والعودة لهذه الحكايات.

وتعد هذه الحلقة واحدة من سلسلة حلقات موعد نقاش الذي أسس في عام 2017 ليواصل أهداف أناسي للإعلام ومسيرتها ، ويحقق نوعا غير تقليدي من التواصل الفكري يعتمد على التفاعل بين عضوات الموعد عبر مشاركتهن في البحث والنقاش لخلق أجواء معرفية ممتعة تثري العقل والروح معا ، وذلك بمشاركة نخبة من الدكاترة والخبراء المختصين من كافة أرجاء الوطن العربي.

استهلت الكاتبة سناء أبو هلال حديثها بالآية القرآنية ( يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أتقاكم ) الحجرات 13
وقالت : التعرف على الشعوب من مبدأ لتعارفوا ، فنتعلم العبر والدروس من أسلافنا العابرين ، نأخذ الجميل من صفاتهم والنافع للبلاد والعباد ونطبقها ، ونترك الموروث السيء من عادات الثأر والحقد والطمع والتعصب والتشاؤم .

وتحدثت الكاتبة عن تاريخ بني هلال في البداية ونسبهم وأصلهم ومساكنهم ولماذا اشتهرت سيرتهم أكثر من غيرها رغم تعدد القبائل .
وتناولت أسباب هجرتهم الشهيرة إلى المغرب العربي وسردت أهم الأحداث قبل الهجرة وأثناء الهجرة ، وتحدثت بأسلوب مشوق حول مواقف بطولية وأخرى تثبت أخلاقهم وكرمهم ، وذكرت مثالين لأهم الأبطال وهم أبو زيد الهلالي ، وحسن الهلالي .

وانتقلت بنا بنت أبي هلال إلى دور المرأة الهلالية في مساعدة قومها ، وأنها كانت حجر الأساس في إرساء دعائم القبيلة ، وذكرت صفات العزة والكرامة والحكمة والدهاء والذكاء التي اتصفت بها المرأة الهلالية مثل خضرة الشريفة وابنتها شيحة واخت السلطان الجازية ، وسردت أبياتا جميلة حول ذلك من الشعر الهلالي وما أجمل ما عرجت به كاتبتنا الفاضلة من فضائل تعلمناها من سيرة بني هلال لنطبقها وذكرت مساوئ اتصف بها القوم لنتجنبها ، هذا وقد دعت الكاتبة سناء أبو هلال الأجيال الاهتمام بهذه القصص والحكايا والعودة إلى تراثنا العربي الأصيل لنصدر للعالم جمالية وروعة تراثنا.

واختتمت حديثها بأنه مهما تعددت السير والحكايا يبقى القرآن الكريم وسيرة الأنبياء وسيرة نبينا العربي الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم السير .
من الجدير بالذكر أن موعد نقاش استهل جلسته بتقدم فيديو مصور لـ ” السيرة الهلالية ” تقديم فرقة ” الورشة” المسرحية وهي فرقة مستقلة تعمل منذ عام 1987، بدأت بتمصير نصوص عالمية، وقدمت مسرحيات ،وأوبريتات ،ومختارات من الفنون الشعبية ،من العشرينيات إلى الأربعينيات بالإضافة إلى منوعات إقليمية وأخرى منسية .

كما قدمت مقاطع من السيرة الهلالية بعدما عكفت على جمع موادها ومربعاتها بشغف والتدرب على أدائها حكياً وغناءً، في أكثر من عرض مسرحي حتى أصبحت من أنجح الأشكال الفنية المطلوبة. تجولت عروضها في مصر و العالم العربى وخارجه، وكانت أول فرقة مصرية تشارك فى مهرجان “أفينيون” عام 2014.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

قبيلة الوحاشا تكرم سالم بن عبدالله آل حميد مؤسس أكبر مكتبة خاصة في الإمارات

كرمت قبيلة الوحاشا في الإمارات أحد قاماتها فضيلة الشيخ سالم بن عبدالله آل حميد الوحشي …