ختام أعمال مؤتمر وجائزة المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية السابع للشراكة والمسؤولية المجتمعية

بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع جمعية مصارف البحرين
شبكة بيئة ابوبي، المنامة، مملكة البحرين، 09 اكتوبر 2022

نظمت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع جمعية مصارف البحرين ، وبرئاسة شرفية من سعادة السيد عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين ، وبحضور شرفي لسعادة الدكتور صلاح بن علي الوزير والبرلماني السابق السفير الدولي للمسؤولية المجتمعية فعاليات ” مؤتمر وجائزة المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية السابع للشراكة والمسؤولية المجتمعية لعام2022م، والذي ناقشت أوراق وورش عمله موضوع ” التمويل الاجتماعي الإسلامي لدعم أهداف التنمية المستدامة 2030″، بتاريخ 29 سبتمبر 2022م، في مقر فندق هيلتون بمملكة البحرين . وقد إفتتح المؤتمر سعادة الدكتور صلاح بن علي عبدالرحمن بكلمة قال فيها ” لقد حرص المنظمون أن يختاروا موضوعا هاما لهذا المؤتمر ، يلامس إحتياج معظم المجتمعات العربية والإسلامية ،بل العالم، سواء من المؤسسات أو الأفراد. وفي الحقيقة أن أهداف التنمية المستدامة 2030 هي بوصلة توجهات وإستراتيجيات الدول بمؤسساتها، سواء الحكومية منها أوالخاصة أوغير الحكومية. وقد عملت الدول بمواءمة خطهها الإستراتيجية الوطنية مع أهداف التنمية المستدامة ، وكذلك الحال بالمؤسسات والتي قامت بتطوير إستراتيجياتها ومنتجاتها وخدماتها لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 . وأضاف سعادته كذلك قائلا “إن المجتمعات العربية والإسلامية تنظر إلى أنه يجب أن يكون للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية دور آخر يتماشى مع دورها في تحقيق التكافل والإستقرار المجتمعي، وذلك عبر تبني حلول وممارسات تتواءم مع الثقة التي تحملها لها هذه المجتمعات ، والأمل في أنه سيكون لها جهد للوصول إلى تلبية إحتياجات العملاء من مؤسسات وأفراد في إطار من الروح المسؤولة لهذه المؤسسات والمصارف الإسلامية تجاه المجتمعات التي تعمل فيها وتقع في دائرة تأثيرها.واسمحوا لي في هذا المحفل العلمي الهام ، أن أشيد بجهود المؤسسات المالية التي سعت لتطوير منتجاتها المصرفية للإستجابة إلى حاجة العملاء وخاصة العملاء ممن يتم تصنيفهم بأنهم ” صغار العملاء” بهدف تمكينهم إقتصاديا عبر دعمهم بمنتجات تمويلية لبرامج ريادة الأعمال وكذلك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وحققت خلالها الكثير من قصص النجاح.

-كذلك قال سعادة الدكتور صلاح بن علي ضيف شرف المؤتمر “أود أن أشيد بجهود مؤسساتنا المالية والمصرفية الإسلامية لسعيها في مواكبة التطورات على المستوى العالمي للتحول إلى مؤسسات ومصارف خضراء، تراعي في أعمالها ومنتجاتها وخدماتها دعم أهداف التنمية المستدامة 2030. وبعد سنوات من الجهود المستمرة نجد الآن العديد من قصص النجاح التي حققتها هذه المؤسسات والمصارف الإسلامية في مجال تحولها نحو الإستدامة وتطبيقاتها، وخير دليل على ذلك هي الزيادة الواضحة في عدد تقارير الإستدامة التي تصدرها وتستند فيها على أطر مهنية عالمية معتبرة.وتفتخر العديد من المصارف الإسلامية بإطلاق برامج التمويل الإجتماعي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ، والتي ساعدت الكثيرين على تلبية جميع احتياجاتهم حتى باتت مطلبا لكثير من صناع القرار والإقتصاديين في دولنا لدعم جهود التمكين الإقتصادي والتنمية المستدامة.بالإضافة إلى ذلك، فإن برامج السداد من العديد من المصارف الإسلامية، تمنح العملاء المستفيدين من التمويل الإجتماعي الإسلامي فرصة تنظيم احتياجاته المالية وتبسيط التزامات التسديد بكل شفافية من خلال قسط ثابت وضمن مهلة زمنية متفق عليها بنسبة ربح تنافسية.

-وبمناسبة تنظيم فعاليات ” مؤتمر وجائزة المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية للشراكة والمسؤولية المجتمعية لعام 2022م” قال سعادته أيضا “، يشرفني أن أتقدم بالتهنئة للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية ، والتي سيتم تكريمها بجوائز التميز في هذه الدورة ، متمنيا ، أن يكون هذا التكريم دافعا لتعزيز التزام هذه المؤسسات المصرفية الإسلامية تجاه المجتمعات التي تعمل فيها وتقع في نطاق تأثيرها.كما أود أن أشيد بجهود الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وسعيها لاستدامة أعمال هذا المؤتمر للعام السابع على التوالي. وهو إنجاز يحسب لها ولشركاء تنظيم هذا الحدث. حيث يعد هذا المؤتمر ، من المؤتمرات المتخصصة في مجال المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في عموم المنطقتين العربية والإسلامية.كما أشيد بشراكة جمعية مصارف البحرين في هذا المؤتمر. هذه الجمعية الرائدة ، والتي تحقق إنجازات في مجال سعيها للوصول بممارساتها لتكون مظلة مهنية معتبرة للقطاع المصرفي في مملكة البحرين.
– ثم بدأت مراسم تكريم الجهات الفائزة بجوائز التميز في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية لعام 2022م . حيث تم منح جوائز الدورة السابعة لكل من : بنك البحرين الإسلامي، ومؤسسة تمويل الطالب البحريني التابعة لمبرة الكوهجي الخيرية. إضافة إلى أنه حصل مصرفين سودانيين على هذه الجائزة وهما: مصرف المزارع التجاري ، ومصرف الإدخار والتنمية الإجتماعي. ثم تم تقديم أوراق عمل عبر جلسات علمية متخصصة شارك فيها خبراء ومتحدثين من العديد من الدول العربية . علما أن المؤتمر شهد حضورا كبيرا يمثلون مؤسسات مالية ومصرفية ، إضافة إلى ممثلين لمنظمات خيرية ومجتمعية عديدة. وأشاد الحاضرون بموضوع المؤتمر لهذه الدورة . وفي ختام المؤتمر تم تكريم الخبراء والمتحدثين بجوائز الكفاءة العلمية في مجال المسؤولية المجتمعية بالمؤسسات المالية والمصرفية ، وكذلك المشاركون في هذا المؤتمر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

غرف دبي وهيئة تنمية المجتمع تعززان شراكتهما لتعزيز دمج الشركات في جهود دعم المسؤولية المجتمعية

توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز الوعي وتنسيق الجهود لتحفيز القطاع الخاص على خدمة المجتمع -لوتاه: …