مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تُعلن عن انطلاق الدورة الأولى من جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 أكتوبر 2022

كشفت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن انطلاق الدورة الأولى من جائزة حمدان (EFQM) التعليمية العالمية. أتى هذا الإعلان في وقت حققت مؤسسة حمدان مع منظمة (EFQM) العالمية تقدماً في تمكين جودة التعليم حيث العديد من المدارس في منطقة الشرق الأوسط وخارجها تتبع نموذج حمدان (EFQM) التعليمي لتحديد نقاط القوة ومجالات التحسين الضرورية لها.

وتم تصميم هذه الجائزة من قبل فريق من المختصين والخبراء الأكاديميين وهي تهدف إلى تحسين جودة التعليم والمخرجات التعليمية في المدارس في جميع أنحاء العالم للمساهمة في تعزيز التنافسية. كما تسعى الجائزة الى تحفيز التميز والإبداع في منهجية التطوير والتحديث والابتكار التعليمي لمساعدة المدارس على تطوير وتحسين أدائها، لما يعود بالفائدة على العملية التعليمية ككل. ويقدّم نموذج حمدان التعليمي إطاراً لتحقيق الأداء المتميز في المؤسسات، كما أن طبيعته الاستراتيجية تجعل منه خياراً مثالياً لمؤامة طموحات المدرسة المستقبلية، مقارنة بالممارسات الحالية وقدرتها على الاستجابة والتحديثات.

وفي تعليقه على انطلاق الجائزة، قال الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: “يسرنا انطلاق الدورة الأولى من جائزة حمدان (EFQM) التعليمية العالمية والتي تأتي في إطار جهود المؤسسة لبث روح المنافسة والتميز، وتعزيز الابتكار والابداع في العملية التعليمية. كما تتماشى هذه الجائزة مع توجهات قيادتنا الرشيدة لإيمانها بما للتعليم من أهمية قصوى في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتفوق في كافة المجالات. وتساهم الجائزة في تحفيز المؤسسات التعليمية في المنطقة لتواكب التطور العلمي والتقني المتسارع، وأن تحرز أعلى التصنيفات بين المؤسسات التعليمية العالمية.

وأضاف الدكتور المهيري: “تهدف جائزة حمدان (EFQM) التعليمية العالمية إلى الارتقاء بجودة التعليم ومخرجاته في كافة أنحاء العالم من خلال إطار عمل يتضمن معايير تقييم وضعت خصيصاً للوصول إلى تجربة تعليمية عالمية متميزة، ولتوفير حلول مبتكرة تساهم في استدامة المنظومة التعليمية”.

يُذكر أنه قد تم تدريب وتأهيل 40 مقيِّم من دولة الإمارات بالتعاون مع (EFQM) حيث أنهم حصلوا على شهادة (EFQM) الدولية للمقيِّم المعتمد لنموذج حمدان التعليمي، للقيام بعملية التقييم للنموذج وجائزة حمدان (EFQM) التعليمية العالمية.
ومن جانبه، قال “راسل لونغميير”، المدير التنفيذي لمؤسسة (EFQM): “إننا سعداء بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز، لا شك أن انطلاق جائزة حمدان (EFQM) التعليمية العالمية ستساهم في دعم الجهود التي تبذلها المؤسسة للارتقاء بالتعليم وتحقيق الابتكار والتميز في تطوير المدارس. كما يساعد نموذج حمدان التعليمي (EFQM) الذي يستخدم في منطقة الشرق الأوسط وخارجها على تبني أفضل الممارسات التعليمية في العالم من خلال تقديم إطار عملي لتطوير المدارس والمنظومة التعليمية ككل”.

وقد أعلن منظمو الجائزة عن أن الجائزة تستقطب مشاركات العديد المدارس المحلية والخليجية التي تطبّق نموذج حمدان EFQM والتي يتم تقييم أدائها من قبل فريق التحكيم الذي يضم عدداً من المقيمين الدوليين.
وتهدف جائزة حمدان EFQM التعليمية العالمية الى حث المدارس والمؤسسات التعليمية الى تبني أدوات ومعايير عالمية المستوى لضمان تقديم تعليم أفضل على كافة المستويات من خلال وضع الطلاب على رأس الأولويات وتعزيز الابتكار واستشراف المستقبل . للحصول على النموذج وتفاصيل الورشة على الرابط https://efqm.org/efqm-lens-series/education/ وللاستفسارات عبر البريد الإلكتروني

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مركز الملك سلمان للإغاثة يحقق جائزة مجلة “فوربس الشرق الأوسط” للمسؤولية الاجتماعية

شبكة بيئة ابوظبي، الرياض، متابعة عبد العزيز أغراز، 08 مارس 2024 حقق مركز الملك سلمان …