مجموعة كيزاد تستقطب استثماراً جديداً بقيمة 552 مليون درهم لتأسيس منشأة متطورة لإعادة التدوير

تقع في مجمع اللدائن البلاستيكية وتمتد على مساحة 30,000 متر مربع

المنشأة الجديدة تعمل على معالجة النفايات البلاستيكية المتنوعة وتدعم مفهوم الاقتصاد الدائري في إمارة أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 24 أكتوبر 2022

في خطوة تدعم جهود تحول إمارة أبوظبي إلى الاقتصاد الدائري، أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي (مجموعة كيزاد) العاملة ضمن محفظة المدن الاقتصادية والمناطق الحرة التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي، والمركز المتكامل للصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية في إمارة أبوظبي، عن توقيع اتفاقية مع شركة “رينوفيت لصناعة اللدائن البلاستيكية” التابعة للشركة الصناعية الرائدة “جست رايت” وذلك لتأسيس منشأة متطورة لإعادة التدوير في مجمع اللدائن البلاستيكية في كيزاد.

وستقوم شركة رينوفيت لصناعة اللدائن البلاستيكية بموجب الاتفاقية الموقعة بتوظيف استثمار تصل قيمته إلى 552 مليون درهم إماراتي (150 مليون دولار أمريكي)، لتطوير منشأتها الجديدة على أرض مساحتها 30,000 متر مربع ضمن مجمع اللدائن البلاستيكية في كيزاد. بالإضافة إلى ذلك ستقوم مجموعة كيزاد بتخصيص أرض مساحتها 38,000 متر مربع مجاورة للأرض الرئيسية التي سيتم عليها تشييد المنشأة، وذلك بهدف خدمة عمليات التوسع المستقبلية.

وتتمتع شركة “جست رايت” بحضور واسع لأعمالها في 47 دولة حول العالم، وتعد من الشركات العالمية الرائدة في توفير حلول الإكساء الخارجي ووسائل الطباعة. وتقوم بتنفيذ هذا المشروع من خلال شركة “رينوفيت للصناعات البلاستيكية” التابعة لها والمتخصصة في توفير حلول إعادة التدوير للعمليات الصناعية حول العالم، ومن المتوقع أن توظف الشركة كامل قدراتها وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال عند تشييد المنشأة الجديدة في إمارة أبوظبي، لتقدم بذلك أحد أكثر مشاريع اللدائن البلاستيكية تطوراً واستدامة في المنطقة.

وتدعم هذه الاتفاقية الأهداف الرئيسية للمبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وجهود استراتيجية أبوظبي الصناعية التي يشكل الانتقال نحو الاقتصاد الدائري أحد أهم ركائزها. وستستفيد المنشأة أيضاً من إطلاق أول بورصة إلكترونية في العالم لتداول أرصدة الكربون وغرفة المقاصة الخاصة به في إمارة أبوظبي والتي تعد الأولى من نوعها في العالم.

وقال محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي – مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد: “تلتزم مجموعة كيزاد في إطار الرؤية الاستراتيجية للقيادة الرشيدة للقطاع الصناعي، بدعم نماذج الاقتصاد الدائري في أبوظبي على امتداد منظومة أعمالنا المتكاملة، ولذلك يسرنا أن نرحب بـ”رينوفيت لصناعة اللدائن البلاستيكية” ضمن أسرة مجموعة كيزاد. وستحرص المنشأة الجديدة على تطبيق أعلى معايير التكنولوجيا والاستدامة في مجال إنتاج البلاستيك وإعادة تصنيع النفايات البلاستيكية”.

وأضاف: “يواصل مجمع اللدائن البلاستيكية في كيزاد استقطاب مجموعة واسعة من المصنعين والشركات القادرة على إضافة القيمة إلى إمارة أبوظبي، وذلك بفضل سهولة الحصول على المواد الأولية نتيجة لوجود الموردين في المجمع، والربط المباشر بالأسواق العالمية. وسيضيف هذا المشروع الكثير إلى منظومة العمل بما يرسخ مكانة إمارة أبوظبي كمركز صناعي تنافسي ومستدام”.

من جانبه قال نيليش جاين، المؤسس والمدير العام لشركة “رينوفيت”: “يشكل التوقيع على هذا الاتفاق إنجازاً كبيراً في إطار جهودنا لتطوير المرحلة الأولى من نموذج الاقتصاد الدائري الخاص بنا والذي سيشتمل على واحدة من أكثر منشآت إعادة تدوير اللدائن تطوراً”.

وأضاف: “سنقوم خلال سعينا لتطوير صناعة لدائن مستدامة بتطبيق عمليات تصنيع متقدمة في منشأتنا الجديدة في كيزاد بهدف توفير نموذج أعمال شامل وقائم على مبادئ البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG). ولا شك بأن المنصة المتكاملة التي تتيحها كيزاد، إضافة إلى القرب من ميناء خليفة الذي يوفر قنوات الربط اللازمة مع أسواق استهلاكية عالمية، سيعودان بنفع كبير على شركة رينوفيت”.

وستقوم “رينوفيت لصناعة اللدائن البلاستيكية”، والعاملة ضمن منظومة التصنيع التابعة لشركة “جست رايت الشرق الأوسط”، بتوظيف تقنيات وأساليب إنتاج متطورة تشتمل على مصانع حديثة تطبق أعلى المقاييس الفنية المتوافقة مع معايير (TÜV Sud) و(PSB).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” توقع مذكرة تفاهم لتطوير استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الدائري

بالتعاون مع الاتحاد الإيطالي لعلوم البيئة تساهم في تأهيل شباب البلدين لشغل الوظائف الخضراء في …