الصلب الأخضر والخرسانة الخضراء

أكسيونا تبدأ في استخدام مواد إنشائية متطورة في أعمالها لخفض الانبعاثات بنسبة 36٪

تعمل الشركة حاليا بمشروعين في إسبانيا مستخدمة هذه التقنيات الرائدة التي ستمنع انبعاث ما يقرب من 980 طنا من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 11 نوفمبر 2022

ستتمكن أكسيونا من تقليل 36% من البصمة الكربونية الناتجة عن مشروعين إنشائيين -مدرسة عامة في توريفايجا (أليكانتي) ومرسى غواصات في القاعدة البحرية في قرطاجنة (مورسيا) – وذلك بفضل استخدام أحدث أنواع الخرسانة الخضراء والصلب الأخضر منخفضي الانبعاثات، وأيضا بتنفيذ تدابير أخرى مثل استخدام الآلات الكهربائية والمواد الخام المحلية والطاقة المتجددة. ومن خلال هذين المشروعين ستمنع أكسيونا انبعاث ما يقرب من 980 طنا من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي.

لغرض إنشاء مدرسة (أمانيزر) لمرحلتي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي صممت أكسيونا مشروعا متكامل الاستدامة من شأنه أن يحول هذا المركز التعليمي إلى أحد معايير إزالة الكربون وتعزيز الاقتصاد الدائري في قطاع البنية التحتية.

ومن بين هذه المبادرات يبرز استخدام الخرسانة من نوع Vertua® وهي خرسانة خضراء توفرها شركة CEMEX وينتج عن تصنيعها انبعاثات أقل بنسبة 40٪ مما ينتج عن تصنيع الخرسانة التقليدية مع الحفاظ على نفس الخصائص الإنشائية.

كما ينتج عن عملية تصنيع الصلب الذي توفره مجموعة CELSA®انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل بنسبة 36٪ بالمقارنة بمتوسط الانبعاثات الناتجة في هذا المجال وعلاوة على ذلك يتم إعادة تدوير 93٪ من المواد المستخدمة في إنتاجه. وسيؤدي الجمع بين كلتا المادتين إلى إنشاء واحدة من أولى “المنشآت ذات البصمة الكربونية المنخفضة” التي سيتم بناؤها في إسبانيا، وهذه التقنية قابلة للتكرار وللتطوير.

وبالإضافة إلى استخدام الخرسانة الخضراء والصلب الأخضر فإن عملية الإنشاء تتم باستخدام آلات كهربائية -لا تعمل بالوقود الأحفوري في خطوة رائدة في إسبانيا – وباستخدام مواد خام محلية وطاقة من مصادر متجددة.

كما أن أكسيونا تستعيد المواد المستخرجة في مرحلة الحفر وتعيد استخدامها في أعمال الردم بالموقع مما يقلل بدوره من النفايات والمخلفات باستخدام معظمها في أعمال المشروع أو غيرها من الأعمال التي تؤديها الشركة.

وجاري الآن إنشاء المبنى على قطعة أرض بلدية مساحتها 9000 م2 حيث ستبلغ مساحة المباني 4500 م2 والمساحات الخضراء والمرافق الرياضية والشرفات 3200 م2.

كل هذه التدابير ستقلل من الانبعاثات الناتجة عن بناء المدرسة العامة بمقدار 365 طنا، أي أقل بنسبة 38٪ مما كان لينتج عن استخدام المواد والتقنيات التقليدية في قطاع الإنشاءات.

وجاري أيضا استخدام الخرسانة الخضراء في بناء مرسى غواصات في قاعدة قرطاجنة البحرية. ويشمل هذا المشروع تكريك آبار الغواصات الحالية وإطالة الرصيف البحري المركزي بالإضافة إلى بناء مرسى آخر عمودي على المرسى الشمالي بسعة كافية لاستيعاب غواصتين من طراز S-80sوسيكون طوله 105 مترًا وعرضه 18 مترًا.

وبفضل استخدام 6500 م3 من خرسانة CKLEEN الموردة من Hormicruz تشير التقديرات إلى منع إنتاج أكثر من 615 طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أي أن الانبعاثات أقل بنسبة 34٪ من الخرسانة التقليدية.

إن الاستخدام المتزايد لمواد البناء المستدامة يعد جزءا من خطة الاستدامة الرئيسية للشركة لعام 2025 والتي تتضمن تنفيذ نموذج “صفر كربون” في سياسة الشراء المؤسسية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“الاقتصاد” توقع مذكرة تفاهم لتطوير استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الدائري

بالتعاون مع الاتحاد الإيطالي لعلوم البيئة تساهم في تأهيل شباب البلدين لشغل الوظائف الخضراء في …