“cop27”.. يواصل الزخم العالمي لمواجهة التغيرات المناخية

16 جلسة علمية وشبابية وفعاليات مجتمعية متنوعة

شبكة بيئة ابوظبي، شرم الشيخ، مصر، 10 نوفمبر 2022 /وام/ من بسام عبد السميع

تواصل فعاليات مؤتمر الأطراف “cop27” في يومها الخامس 10 نوفمبر بمدينة شرم الشيخ ، زخمها البارز والمكثف لمواجهة تحديات التغير المناخي والتي تعقد بمشاركة 40 ألف مشارك من كافة أنحاء العالم، يمثلون 197 دولة ، لبحث مصير كوكب الأرض ومواجهة التغيرات المناخية عبر اقتصاد أخضر ومساعدة الدول الفقيرة والتي تعتبر الأكثر تضرراً من ظاهرة التغير المناخي إذ تواجه عواصف مدمرة وموجات الحر والجفاف والفيضانات.

وتتصاعد الآمال في نقاشات المشاركين بالقمة على أن “cop27” سيخرج بآليات تساعد على المضي قدماً في تنفيذ التعهدات والالتزامات السابقة.
وتتضمن فعاليات اليوم 9 جلسات علمية و7 جلسات تخص الشباب وأجيال المستقبل، إضافة إلى عدد من الفعاليات المجتمعية تشارك جميعها الهدف الرئيس في مواجهة التحديات المناخية بمختلف الآليات المستندة على العلم وتعزيز دور الشباب والوعي المجتمعي.

وتمثل فعاليات “العلم” انخراطاً مع المجتمع العلمي والأوساط الأكاديمية لضمان أن جميع الأعمال والإجراءات تستند إلى علم قوي وموثوق به، ودور الأوساط الأكاديمية في دعم العمل العالمي للتصدي لتغير المناخ.

وسيقدم المشاركون نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها.
وتستعرض تقارير الهيئات الدولية ما شهده عام 2022 من تغيرات مناخية أدت إلى التصحر والفيضانات والأعاصير.

وتتناول النقاشات نتائج مؤتمرات المحيطات بما في ذلك مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمحيطات، و اتفاقية مكافحة التصحر واتفاقية مكافحة التصحر، جنباً إلى جنب مع ستوكهولم + 50 ، و تقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: كيفية تسريع العمل المناخي العالمي، وتحسين قدرة أفريقيا على التكيف مع تغير المناخ،و دور البحث والتطوير والابتكار في معالجة تغير المناخ من خلال نقل التكنولوجيا وتقاسم المعرفة.

وسيتم عرض قصص نجاح الشباب والتحديات والتفاعل مع صناع السياسات والممارسين عبر 7 جلسات تبدأ بحفل افتتاح اليوم ومنتدى المناخ بقيادة الشباب وتقديم بيان الشباب العالمي والتأكيد على مطالب السياسة الرئيسة التي جمعها الشباب العالمي في جدول أعمال COP27 و قيادة الطموح المناخي والقدرة على الصمود.

وتتضمن الجلسات حوار السياسات بين الأجيال حول حلول التخفيف والانتقال العادل، وجلسة على خط المواجهة: العمل بقيادة الأطفال والمراهقين من أجل تغير المناخ، كما سيتم تخصيص جلسة شباب إفريقيا: مركبة العمل المناخي: قصص من مصر وبقية القارة.

وستعقد جلسة من قبل الشباب ودائرة الشباب والأطفال لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وهي جلسة خاصة بقيادة دائرة الشباب الرسمية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (يونغو)، وبنهاية اليوم سيتم إعلان المداولات والنتائج الرئيسية لمناقشات المائدة المستديرة بين الأجيال والجلسات المنعقدة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنتدى يتزامن مع إعلان رئيس الدولة بتمديد عام الاستدامة ليشمل 2024

ملخص مشاركة المهندس عماد سعد، خبير الاستدامة والتغير المناخي، رئيس شبكة بيئة ابوظبي، رئيس اللجنة …