مؤشر المناخ العالمي .. المغرب يرتقي للمرتبة الرابعة عالمياً

ارتقى المغرب إلى المرتبة الرابعة من بين 60 دولة في مؤشر الأداء المناخي، وفقا لتقرير الأداء المناخي لسنة 2023 الصادر عن المنظمة غير حكومية “جيرماش واتش”، والشبكة الدولية للعمل المناخي، ومعهد المناخ الألماني الجديد.
ووفق بلاغ للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، فقد حصلت الدنمارك على المرتبة الأولى، في هذا المؤشر، وجاءت السويد في المرتبة الثانية، في ما حلت الشيلي في المرتبة الثالثة.

وحسب البلاغ ذاته، فقد خوّل هذا التصنيف المركز الأول للمغرب إفريقيا وعربيا، وذلك بفضل مساهمة المملكة المحددة وطنيا والتي تعتبر من بين أكثر المساهمات طموحا على المستوى الدولي نظرا لتماشيها مع أهداف اتفاق باريس حول المناخ خاصة تلك المتعلقة بخفض الاحترار المناخي تحت 1,5 درجة مئوية، بالإضافة إلى المجهودات المبذولة في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة خاصة في مجال تنمية الطاقات المتجددة والنظيفة.

كما حصل المغرب، يضيف المصدر ذاته، على تنقيط عال في مجال السياسة المناخية الدولية، خاصة في ما يخص خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويقيّم هذا التقرير أداء 60 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وهما مسؤولان معا عن 90 بالمائة من انبعاثات غاز الاحتباس الحراري، تم تصنيفها حسب 14 مؤشرا، ووفقا لأربع فئات تتمثل في الطاقات المتجددة، وانبعاثات غاز الاحتباس الحراري، واستخدام الطاقة، والسياسة المناخية.
المصدر، موقع https://snrtnews.com/article/59496
15/11/2022 – 19:05

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي حول “التغيرات المناخية: بين المخاطر ومقاومة المجال”

شبكة بيئة ابوظبي، مراكش، المملكة المغربية، 03 ديسمبر 2022 ينظم المركز الدولي للبحث وتقوية القدرات …