الإيسيسكو واللجنة الوطنية الإماراتية توقعان مذكرة تفاهم حول تسجيل الألعاب الإفريقية على لوائح التراث

شبكة بيئة ابوظبي، الإيسيسكو، الرباط، المملكة المغربية، 25 نوفمبر 2022

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم، حول مشروع تسجيل الألعاب التقليدية الإفريقية على قوائم التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الإيسيسكو، وقوائم اليونسكو للتراث العالمي.

وقد وقع مذكرة التفاهم، اليوم الجمعة (25 نوفمبر 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، والسيد مبارك الناخي، وكيل وزارة الثقافة والشباب نائب رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم.

وعقب التوقيع، أشاد نائب المدير العام للإيسيسكو بجهود الإمارات في دعم مجالات التربية والثقافة في الدول الأعضاء بالإيسيسكو، خاصة الدول الإفريقية، ومساعدتها على تسجيل تراثها الثقافي المهدد بكثير من العوامل، مشيدا بالشراكة النوعية التي تجمع الإيسيسكو مع اللجنة الوطنية الإماراتية.

ومن جانبه، عبر السيد مبارك الناخي، عن سعادته بالتعاون مع الإيسيسكو في المحافظة على التراث المادي وغير المادي للإمارات، مشيرا إلى أن التراث هو الثروة التي تتناقلها الأجيال وتحفظ لها هويتها وخصوصيتها، مؤكدا حرص بلاده على مساندة مختلف المبادرات الهادفة لتعزيز ارتباط الشعوب بهويتها الثقافية.

وحسب بنود الاتفاقية، تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم الدول الإفريقية من أجل تسجيل ملف الألعاب التقليدية الإفريقية على لوائح التراث الثقافي غير المادي لدى الإيسيسكو واليونسكو، وإنشاء لجنة متابعة وتقييم التنفيذ.

حضر حفل التوقيع من الإيسيسكو السيدة أميرة الفاضل، رئيسة قطاع الشراكات والتعاون الدولي، والسيد عمر حامد، خبير بالقطاع، والدكتور سالم الحبسي، مدير برامج بالأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات، والسيد محمد الأنصاري، من قطاع الثقافة والاتصال.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

جائزة دبي للقرآن الكريم وبريد الامارات يصدران طوابع بريدية

شبكة بيئة ابوظبي، متابعة، عبد العزيز اغراز، المملكة المغربية، 23 نوفمبر 2022   أصدرت “مجموعة …