إلينيكون (مشروع التجديد الحضاري) أكبر مدينة مستدامة في العالم (1-2)‎‎

شبكة بيئة ابوظبي تنفرد بحوار خاص مع شركة لامدا للتطوير العقاري باليونان للحديث عن مشروع مركز إلينكون

شبكة بيئة ابوظبي، اثينا، اليونان، 12 ديسمبر 2022

 

إن من أهم المعايير التي ستتضمنها مدينة إلينيكون هي إحتواءها على أكبر المساحات الخضراء الساحلية في العالم مع حديقة ذكية صديقة للبيئة تبلغ مساحتها مليوني متر مربع، حديقة إلينيكون ميتر اوبولتان (The Ellinikon Metr opolitan Park). تم إنشاء هذه التحفة الخضراء الجديدة والصديقة للبيئة من قبل شركة الهندسة المعمارية ذات الشهرة العالمية، ساساكي، والتي تمتلك خبرة واسعة في مجال الهندسة المعمارية والتصميم للأماكن المستدامة. كما انهُ من المتوقع أن تصبح هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 2 مليون متر مربع أكبر وأهم منطقة خضراء في اليونان وواحدة من أكبر الحدائق الساحلية في العالم.

 

2 – كيف يمكن اعتبار ان الهندسة المعمارية المطبقة في المدينة (مناخية) بحسب ما ورد في وصف المدينة؟ وكيف ستكون مخفضة للكربون؟

إن مشروع مدينة إلينيكون سيعمل على مضاعفة المساحة الخضراء الحالية وزيادة طرح كمية الأثينيين لكل فرد، وذلك من خلال إنشاء مساحات خضراء مفتوحة عبر 70% من المشروع، إذ إنها تقع ضمن خطة مدينة إلينيكون الرئيسية والتي تضع فيها للمرونة المناخية الأولوية القصوى.

كما تم كذلك تطوير أنظمة إدارة المياه ومكافحة الفيضانات من قبل مهندسين وخبراء ذوي خبره واسعة، حيث يشمل ذلك نظام مفصل لتدوير المياه تحت الأرض لجمع مياه الأمطار ومعالجتها وإعادة توجيهها. كذلك يشمل المشروع أيضاً إعادة ترميم الجداول في المنطقة وبناء منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحي تحت الأرض والتي من شأنها توفير المياه النظيفة للري وإمدادات المياه في حديقة إلينيكون. بالإضافة الى زرع أكثر من 1,000,000 شجرة مزروعة حديثاً في حديقة إلينيكون محاطة بمساكن وفنادق مستدامة.

أما في المباني الجديدة، تظهر الأبحاث أن المظلات الخضراء يمكن أن تقلل من درجات حرارة الشوارع بنسبة تصل إلى 30٪، حيث يركز نهج التبريد السلبي في المباني على التحكم في اكتساب الحرارة وتبديد الحرارة في المبنى لتحسين الراحة الداخلية باستخدام طاقة قليلة أو معدومة.

وأخيراً سيتم استخدام تقنيات المدن الذكية (الملاحة AR، وما إلى ذلك) من اليوم الأول لإقامة المدينة، كما ستفي المكاتب التي سيتم إنشائها فيها بمتطلبات شهادة LEED و WELL مع محاور السيارات الكهربائية، كما سيتمكن الزوار من الوصول إلى السيارات الكهربائية بشكل أكبر من خلال توفير محاور لخدمة معظم وسائل النقل الكهربائية. كذلك من المقرر إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية لهذه المحاور بالإضافة إلى برنامج لتأجير السيارات الكهربائية داخل مدينة أراضي إلينيكون.

 

  • ما هي آلية احتساب كمية الكربون التي تنتجها المدينة بالمقارنة المعيارية مع مدن مستدامة أخرى؟ وهل اخذت المدينة بعين الاعتبار اثناء تصميمها متطلبات التغير المناخي؟

كجزء من عملية التصميم الصارمة، طور فريق التصميم سلسلة من المبادئ التوجيهية التي تهدف إلى تقليل     الكربون المنبعث إلى الحد الأدنى وزيادة عزلهِ إلى أقصى حد، باستخدام أداة Carbon Conscience الخاصة به لتقييم تأثير الكربون من المراحل المبكرة للتصميم. بالإضافة إلى إعادة استخدام المواد المتبقية بما في ذلك ما يقرب من 30000 متر مربع من الخرسانة من مدارج الطيران السابقة والتي كانت في الموقع قبل إنشاء المدينة والتي ستساهم في تحويل التصميم الذي يعتبر عاديا إلى شيء جميل، ويروي بمهارة قصة الاستخدام السابق للموقع. حيث سيكون إنبعاث صافي الكربون لكل قدم مربع صفراً من الناحية التشغيلية عند افتتاح المشروع المحايد للكربون بحلول عام 2055. كما كانت الاستعادة الإيكولوجية هدفاً رئيسياً آخر لهذا المشروع، حيث تم الحصول على أكثر من مليون نبتة من داخل اليونان وتم اختيارها خصيصاً لزيادة التنوع البيولوجي ووضع استراتيجية متجددة للمناظر الطبيعية للمنطقة، كذلك تعاون فريق التصميم مع دور الحضانة في جميع أنحاء اليونان للحصول على لوحة من خلطات البذور المحلية ويسعى للحصول على شهادات الاستدامة لكل من المناظر الطبيعية والبنية التحتية

 

  • هل يوجد شهادات اعتماد من المنظمات الدولية مثل (LEED) على ان تصميم المدينة مسؤول ومستدام وصديق للبيئة؟

تم وضع معايير جديدة للتنمية الحضارية المستدامة من قبل فريق مدينة إلينيكون. بالإضافة إلى شهادات LEED للمباني وشهادات SITE للمناظر الطبيعية، نحن ملتزمون بتقليل انبعاثات الكربون، والحد من الكربون المتجسد، واستعادة النظم الطبيعية من خلال استراتيجيات الحفاظ على المياه، والحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال مواد البناء المستدامة، والتكيف مع تغير المناخ من أجل أن نكون مقاومين للمستقبل. برج ريفييرا هو أول مشروع داخل مدينة إلينيكون يتم اعتماده مسبقا مع LEED v4 BD + C على المستوى الذهبي، وهو نموذج للهندسة المعمارية المستدامة.

 

  • هل سيكون في داخل كل بيت حساسات لترشيد استهلاك الطاقة والمياه؟

نعم، لدينا أجهزة استشعار للمياه من شأنها مراقبة وإدارة استهلاك المياه في الهواء الطلق والداخل وكذلك مياه الأمطار للتطورات داخل مدينة إلينيكون.

 

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

“ماجد الفطيم” تحصل على تصنيف “الـنجمة الخضراء” على مؤشر الاستدامة العقارية العالمي

للعام التاسع على التوالي سجلت الشركة الدرجة الكاملة في مجال دمج أفضل ممارسات الحوكمة البيئية …