حملة “الإمارات نظيفة” تصل أبوظبي في آخر محطات دورتها بمشاركة 21 50,943 متطوع

شبكة بيئة ابوظبي، الامارات العربية المتحدة، 15 ديسمبر 2022

بعد أسبوعين، جالت فيهما قافلة الدورة الـ21 من حملة “الإمارات نظيفة”، التي نظمتها مجموعة عمل الإمارات للبيئة تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة وبالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، حطت الحملة أخيراً رحالها في إمارة أبوظبي، متسلحة بالنتائج المميزة التي حققتها خلال محطاتها الست السابقة.
بدأ حفل الافتتاح في كافة مواقع الحملة بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلاه كلمة افتتاحية ألقتها السيدة حبيبة المرعشي – العضو المؤسس ورئيسة مجموعة عمل الإمارات للبيئة في موقع غنتوت.
و قالت السيدة حبيبة المرعشي: “إن هدف و توجه مجموعة عمل الإمارات للبيئة من خلال هذه الحملة هو غرس ممارسات اجتماعية بيئية بين كافة شرائح المجتمع للمحافظة على البيئة وتبني تطبيقات عملية مستدامة. حملتنا الرائدة – الإمارات نظيفة هي أطول وأكبر حركة بيئية في الدولة لحماية الموائل الطبيعية و المناطق السياحية لضمان بيئة صحية و نظيفة للجميع “.
وأضافت: “مجموعة عمل الإمارات للبيئة ممتنة للقيادة الحكيمة لدولتنا الحبيبة التي وفرت بيئة فريدة وآمنة وصحية للجميع.

ويسر المجموعة المضي قدمًا في الإرث البيئي الذي خلفه وراءه والد أمتنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. أود ان اذكر هنا احدى مقولاته المشهورة- “لقد عملنا، منذ إنشاء دولتنا، على حماية البيئة والحياة البرية. يجب أن تكون هذه الإنجازات حافزا لنا، ولا سيما الشباب الإماراتي، جيل المستقبل، لمواصلة الاهتمام والحفاظ على البيئة آمنة ونظيفة، لأننا إذا لم نفعل ذلك، فسوف ندمر الموارد التي أنعم الله علينا بها؛ هذه الموارد ليست ملكنا وحدنا، فهي ملك لأطفالنا وأطفالهم “.
وشهدت الحملة في إمارة أبوظبي تفاعلاً كبيراً من المتطوعين، توافدوا منذ ساعات الصباح الباكر إلى ثلاث مواقع مخصصة للحملة في منطقة الغنتوت ومصفح و منطقة ايكاد الصناعية مرتدين القمصان القطنية والقبعات المصممة خصيصا للحملة، ومجهزين بقفازات قطنية قابلة لإعادة الاستخدام وأكياس قابلة للتحلل.

تمكن المشاركين البالغ عددهم 50,943 شخص في نهاية اليوم من جمع 19,965 كيلوغرام من النفايات وتنظيف مسافة اكثر عن 10 كيلومتر مربع.
وشهدت الدورة الـ21 من الحملة التي جالت إمارت الدولة السبع مشاركة أكثر من 61,646 ألف متطوع قاموا بجمع 40,404 كيلوغرام من النفايات من مساحة 38.5 كيلومتر مربع.
وعبرت السيدة المرعشي في بيانها الختامي عن شكرها لبلدية مدينة أبوظبي متمثلة بمركز بلدية الشهامة و مركز بلدية المصفح على انضمامهم كشركاء الحملة في امارة ابوظبي و ضواحيها و بمشاركة فاعلة من مدراء المركزين في مواقع الحملة.

كما أعربت عن عميق امتنانها لوزارة التغير المناخي و البيئة و وزارة تنمية المجتمع على رعاية هذه الحملة و دعمهما القوي، و تقدمت بالشكر الجزيل لشركة ماكدونالدز الإمارات – الراعي المشارك للحدث، و الرعاة الداعمين – دبي للاستثمار، شركة يو بي إس، شركة كانباك و شركة فارنيك، و الداعمون اللوجستيون – مصانع الفجيرة للبلاستيك، مياه العين، المراعي، ديلمونتي، الرغيف الذهبي، السنابل الذهبية، تترا باك، أستر و دو، بالإضافة إلى الشركاء الإعلاميين جريدة جلف نيوز و مؤسسة بان أشيان ميديا. كمؤسسة معتمدة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة تحرص المجموعة دائما على ربط و توثيق برامجها المختلفة مع اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة ذات الصلة و هذا ما فعلته مع الإنجازات الإيجابية لحملة الإمارات نظيفة 2022 و التي تساهم بشكل فعال في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بما في ذلك الهدف #3: صحة جيدة و الرفاه، الهدف #11: مدن و مجتمعات محلية مستدامة؛ الهدف #12:الاستهلاك و الإنتاج المسؤولان؛ الهدف #13: العمل المناخي؛ الهدف# 15: الحياة في البر و الهدف# 17: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مجموعة عمل الإمارات للبيئة تجمع 7,002 كجم من العلب

ساهمت في تخفيف 105 من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية …