وزير الاقتصاد يزور مزرعة “دبا باي” لإنتاج المحار ويطلع على خططها لفتح آفاق تجارية عالمية

ضمن زيارات “التواصل الاقتصادي” للاطلاع على أثر المبادرات والتشريعات الاقتصادية في نمو الشركات الناشئة بالدولة

بن طوق: الشراكة مع القطاع الخاص محور رئيسي في عملنا.. وسنواصل زيارة المشروعات الرائدة في الدولة من أجل دعم نمو أنشطتها وزيادة القدرة التصديرية للدولة

•تشجيع رواد الأعمال الإماراتيين على إطلاق هذا النوع من المشروعات القائمة على توظيف التكنولوجيا المتقدمة والابتكار

•المزرعة تنتج ما يتراوح بين 300 إلى 400 ألف محارة شهرياً وتصدر 50% من إنتاجها إلى هونغ كونغ وجزر المالديف وموريشيوس وسيشل

شبكة بيئة أبوظبي، الفجيرة، الامارات العربية المتحدة، 18 ديسمبر 2022

زار معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، مزرعة “دبا باي” في إمارة الفجيرة، والتي تشتهر بإنتاج أجود أنواع المحار على مستوى الدولة، وذلك ضمن سلسلة زيارات “التواصل الاقتصادي” التي يقوم بها معاليه للمشروعات الريادية والمبتكرة في جميع إمارات الدولة، بهدف التواصل الفعّال مع قطاع الأعمال من أجل تقديم كافة الممكنات اللازمة لنمو أعمالهم وازدهارها بشكل مستدام، باعتبارهم شركاء استراتيجيين في دعم النموذج الاقتصادي الجديد للإمارات في ضوء مستهدفات ومبادئ الخمسين ومحددات مئوية الإمارات 2071، وبما يعزز من مرونة الاقتصاد الوطني.
وقال معاليه: “حريصون على التواصل مع الشركات الرائدة في الدولة، من أجل قياس مدى تأثير التشريعات والمبادرات التي تطلقها الحكومة في نمو أنشطتهم التجارية، وللاطلاع على تجاربهم الناجحة في تأسيس الشركات، ولمناقشة خططهم للنمو، وفتح آفاق تجارية عالمية جديدة خلال المرحلة المُقبلة، والاستماع إلى وجهة نظرهم حول جهود التنمية الاقتصادية، وبما يساهم في إطلاق مبادرات استشرافية تساهم في تطوير النموذج الاقتصادي للدولة بشكل مستمر، وتعزز نموه المستدام، وتدعم تنافسية المشروعات الوطنية، وتلبي تطلعات المستثمرين”.
وأضاف: “الشراكة مع القطاع الخاص محور رئيسي في عملنا، وسنواصل زيارة المشروعات الرائدة في جميع إمارات الدولة، من أجل التأكيد على أن الحكومة تدعم القطاع الخاص، وتعمل على تعزيز نمو أنشطته، بهدف زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ودعم القدرة التصديرية للإمارات، وخلق المزيد من فرص العمل، وجذب التكنولوجيا المتطورة والمواهب والكفاءات”.
والتقى معاليه، مسؤولي المزرعة وناقش معهم تطلعاتهم الاستثمارية خلال المرحلة المُقبلة، وتعرّف كذلك على تجربتهم في إنشاء شركات ناجحة في الإمارات، وسبل تطوير هذا النموذج من الأعمال في الدولة، وتشجيع رواد الأعمال الإماراتيين على إطلاق مثل هذه المشروعات القائمة على توظيف التكنولوجيا المتقدمة والابتكار، والتي تدعم عملية الإنتاج المحلي وتتوافق مع استراتيجيات الحكومة لتنمية الصادرات، واستقطاب المواهب، والأمن الغذائي، وتخدم أهداف التنمية المستدامة بشكل عام.
من جانبه قال رامي موراي، مؤسس شركة “دبا باي” ورئيسها التنفيذي: “فخورون بالعمل من دولة الإمارات العربية المتحدة وإنتاج منتج غذائي متميز ومستدام، بدعم من حكومة الإمارات التي وفرت كافة الإمكانات لهذا النوع من المشروعات وأكدت أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، كما أن هذا الدعم الكبير ساعدنا في خططنا للتوسع في الأسواق العالمية”.
وتعد مزرعة “دبا باي” للمحار أحد المشروعات الابتكارية الهامة لإنتاج المحار في مياه الدولة، وتم إنشاؤها في عام 2016، وتضم 18 هكتاراً من الامتيازات البحرية، وتدعم النمو الطموح في مجال التصدير المحلي والعالمي للمحار الصالح للأكل، كما تقوم بإنتاج ما يتراوح بين 300 إلى 400 ألف محارة شهرياً، وتصدر 50% من إنتاجها إلى هونغ كونغ، وجزر المالديف، وموريشيوس، وسيشل، وتخطط للتوسع في أسواق الصين ودول آسيا خلال المرحلة المقبلة.
وكان وزير الاقتصاد قد بدأ سلسة جولاته الميدانية من أبوظبي بهدف قياس أثر التشريعات والسياسات الاقتصادية التي أقرتها الدولة خلال الفترة الماضية، حيث التقى معاليه مجموعة من الرؤساء التنفيذيين، ومؤسسي الشركات الناشئة بالدولة. ومن المقرر أن تستمر هذه الزيارات خلال الفترة المقبلة للخروج بأفضل التصورات الداعمة لاستدامة النمو الاقتصادي للدولة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المملكة العربية السعودية تعمل على إنشاء نموذج عالمي للمرونة الاقتصادية والتعاون الدولي

شبكة بيئة ابوظبي، دافوس، سويسرا. 18 يناير 2023 شهدت أعمال اليوم الثالث من المنتدى الاقتصادي …