إلينيكون (مشروع التجديد الحضاري) أكبر مدينة مستدامة في العالم (2-2)‎‎

شبكة بيئة ابوظبي تنفرد بحوار خاص مع شركة لامدا للتطوير العقاري باليونان للحديث عن مشروع مركز إلينكون

شبكة بيئة ابوظبي، اثينا، اليونان، 19 ديسمبر 2022

هل يوجد مؤشرات أداء لتطبيق معايير الاستدامة في المدينة؟

بهدف خلق خلق مستقبل مستدام في مدينة إلينيكون، حددت لامدا للتطوير استراتيجية للتنمية المستدامة تشمل المشروع. حيث أن طموح إلينيكون هو الأنتقال الى اقتصاد صافي خال من انبعاثات الكربون في جميع أنشطتها التجارية وتطوير المرونة في بيئة متطورة ومن أجل تحقيق التنمية المستدامة وكل ما تهدف إالية المدينة، فإن الركائز الثلاث التالية باتت ضرورية:

•كفاءة الطاقة
• الانتقال إلى صافي انبعاثات غازات الدفيئة الصفرية
• المرونة والتكيف مع تغير المناخ.
• التعميم – من حيث استهلاك المياه وإدارة النفايات، فإن الهدف هو صفر تأثير بيئي صاف، مع مجالات التركيز التالية:
• التخطيط للتخفيف من تلوث الأراضي والمياه الخالية من النفايات.
• تمديد دورة حياة المنتجات / المواد.
• تجديد النظم الإيكولوجية الطبيعية.
اما فيما يتعلق بحديقة إلينيكون فهي تُشمل بعض الميزات المستدامة الرئيسية ما يلي:

•الحياد الكربوني
o مصممة منذ البداية بمبادئ التنمية المستدامة
o صافي الصفر من الناحية التشغيلية عند الافتتاح؛ استهداف حيادية الكربون للمرحلتين 1 و1B في غضون 35 عاما من الانتهاء.
o تغطي الحديقة بالكامل احتياجاتها من الري والكهرباء بطريقة مستدامة، مما يعوض تماماً عن بصمتها الكربونية

•ترميم
o ستقوم هذه الحديقة بإعادة تخصيص الأراضي المطورة بالفعل، حيث كان الموقع في السابق موطناً لمطار أثينا الدولي واستخدم لاحقاً جزئياً في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2004 – مما يعزز تصميم المناظر الطبيعية الواسعة مع زيادة المساحات الخضراء في موقع لم يكن يركز على الطبيعة في السابق.
o تم تصميم 70٪ من الحديقة كدليل على استعادة المناظر الطبيعية اليونانية، باستخدام تقنيات إدارة المناطق الطبيعية. وتركز نسبة ال 30٪ المتبقية على مناطق التفاعل العالية ويتم تقسيمها استراتيجياً إلى مناطق تتطلب رعاية شهرية أو أسبوعية.

•الحديقة
o تستفيد المساحات الخضراء من زيادة عزل الكربون، مما يؤدي إلى هواء أكثر نقاء لرواد الحديقة.
o في حين أن معظم المدن الأوروبية لديها حوالي 40٪ من الأرض مخصصة للمساحات الخضراء بينما يوجد في أثينا حاليا حوالي 10٪، فإن هذه الزيادة في المساحات الخضراء ستساعد في علاج هذا التناقض.

•الماء
o 70٪ من النباتات لا تحتاج إلى ري إضافي، لأنها تزدهر في هذه المنطقة
o النباتات والحيوانات
o يعتبر التصميم فينولوجيا نباتية، مما يضمن أن المناظر الطبيعية تعرض باستمرار والاهتمام بالأزهار حتى في أعماق الصيف والشتاء عندما تكون المناظر الطبيعية الأثينية غير نشطة عادةً.
o ستكون الحديقة موطنا لأكثر من مليون نبات
 تعاون فريق التصميم مع المشاتل اليونانية لإنشاء خلطات البذور المحلية، وزيادة التنوع الجيني للمزارع في مراحل متتالية مهمة لكل من النباتات المحلية والحياة البرية، ووضع معيار جديد للصناعة لقيادة اليونان نحو تجارة مشتلات أكثر استدامة.
 هذه الزيادة الهائلة في النباتات والأشجار ستكون فترة راحة من الحرارة اليونانية ومع استمرار المنطقة في تجربة صيف حار بشكل متزايد، سيساعد هذا الاستثمار في تعزيز مرونة المدينة في مواجهة الحرارة.
 كما سيساعد الطيور والحيوانات على البحث عن ملجأ خلال الأيام الأكثر سخونة مع الاستمرار في لعب الدور الحيوي في إنتاج نظام بيئي مزدهر
 31,287 شجرة جديدة من 86 نوعاً مختلفا من الأشجار
 كما تدعو الخطة إلى حماية وإعادة استخدام بنك البذور الحالي من الأعشاب الرديئة والأنواع الجيوفيتية التي تشير إلى النظام الإيكولوجي الجديد للموقع الحالي، في حين تم اختيار 31,287 شجرة جديدة تمثل 86 نوعا لخدمات النظام الإيكولوجي والقدرة على التكيف مع ملف التربة المميز للموقع.
 تم النظر بعناية في قائمة النباتات، التي تشمل الأشجار والشجيرات والنباتات الأرضية والمواد العشبية، استنادا إلى 1) الحالة الأصلية. 2) القدرة على التكيف مع الظروف المناخية المحلية والإقليمية من الأدلة التاريخية والنباتية الجغرافية والثقافية والبيئية؛ و 3) نطاق التوزيع الحالي في حوض البحر الأبيض المتوسط والحدوث المعروف في شبه جزيرة أتيكا

هل لديكم منهجية لتطبيق الحوكمة البيئية والاجتماعية في المدينة (ESG)؟
أ – يعد التطوير المستدام جزءا لا يتجزأ من استراتيجية وقيم أعمال لامدا للتطوير، لأنه يشجع على مستقبل مستدام للمشروع، وكذلك للمجتمع والاقتصاد والبيئة. وكجزء من استراتيجيتنا طويلة الأجل، تسعى اللجنة إلى خلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة من خلال النهج الاستراتيجي للتنمية المستدامة. بالنسبة لمشروع إلينيكون، اعتمدت الشركة استراتيجية للتنمية المستدامة سيتم دمجها في أنشطة تجارية أخرى في السنوات القادمة. وعند تطوير استراتيجية التنمية المستدامة للشركة، تمت مراجعة نموذج أعمال المدينة استنادا إلى منهجية معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير لتحديد الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. سيمول إصدارنا للسندات الخضراء رؤية إلينيكون الخضراء القائمة على هذه التنمية المستدامة ومن الواضح أننا نسير على الطريق الصحيح استنادا إلى المشاركة القياسية العالية للمستثمرين.

وعلاوة على ذلك، أصدرت لامدا للتنمية اثنين من أنجح السندات في تاريخ اليونان، حيث بلغ مجموعها 550 مليون يورو، ذهب 75٪ منها إلى المستثمرين الأفراد. أحد هذه السندات هو سند أخضر بقيمة 230 مليون يورو. حيث سيتم استخدام جزء من عائدات إصدار السندات لتمويل العناصر المستدامة في المدينة، مثل المباني الخضراء والبنية التحتية والطاقة الخضراء والمدن الذكية. كما تم تأمين قرض بقيمة 1.2 مليار يورو من قبل لامدا للتطوير. أما في القطاع السكني، باعت لامدا للتطوير مسبقا جميع المنتجات التي تم طرحها في السوق حتى الآن، مما أضاف ما يصل إلى التزام بقيمة 1.1 مليار يورو من المشترين. وبحلول نهاية العام، سيتم جمع أكثر من 20٪ من هذا المبلغ النقدي، مما يعني أنه سيكون هناك 250 مليون يورو في البنك قبل بدء البناء. حيث يتم تمويل الجزء السكني بشكل مفرط للسنوات الخمس الأولى من المشروع. وأخيراً، فإن الطلب المتميز على الأماكن التجارية مع التعبير عن الاهتمام أكثر من 130٪ من المساحة المتاحة القابلة للتأجير. حيث تتراوح مدة الإيجار من ست إلى عشرين سنة، اعتمادا على المستأجر.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنتدى السعودي للأبنية الخضراء (SGBF) بدورته الـ13 يناقش تأصيل التنمية المستدامة في المدن السعودية

برعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان وبحضور عددٍ من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين شبكة بيئة ابوظبي، …