أكثر من 6100 شخص قاموا بتحميل تطبيق المارثون البيئي خلال عدة أسابيع

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 20 ديسمبر 2022

سجلت هيئة البيئة – أبوظبي أكثر من 6100 عملية تحميل لتطبيق “المارثون البيئي” منذ أغسطس الماضي. يعتبر المارثون البيئي أحد البرامج السنوية لهيئة البيئة – أبوظبي، ويشارك فيه طلاب مدارس إمارة أبوظبي، منذ إطلاقه في عام 2001، ويهدف إلى تعزيز المهارات اللغوية والبيئية وزيادة الوعي بأنواع النباتات والحيوانات المحلية والقضايا البيئية المحلية بين طلاب إمارة أبوظبي من خلال ممارسات أكاديمية منظمة.

يتكون البرنامج، المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، من سبع مستويات، ويستهدف الطلاب من سن 5 الى 13 سنة (مرحلة رياض الأطفال – الصف السادس)، وقد صُمم المارثون البيئي كبرنامج مستدام يتدرج مع مراحل الطفل العمرية بطريقة منظمة، ويساعد في تعزيز المهارات اللغوية البيئية، فضلا عن اللغة والمفردات وتعزيز المهارات لغرس الأخلاقيات والسلوك البيئي السليم بين جيل الشباب من أجل مستقبل مستدام.

قال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: “منذ إطلاقه شارك ببرنامج المارثون البيئي أكثر من 8 مليون طالب من 92٪ مدرسة حكومية وخاصة من مدارس أبوظبي كنشاط لا منهجي. ومنذ شهر أغسطس الماضي شهدنا تحميل عدد غير مسبوق من تطبيق المارثون البيئي، حيث وصل عدد الذين قاموا بتحميل التطبيق إلى أكثر من 6100 شخص. ونحن نعتقد أن هذه الزيادة تعود لتفاعل أولياء الأمور مع الحملة الترويجية التي نفذتها الهيئة على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شجعت من خلالها أولياء الأمور على الانضمام إلى أطفالهم في إكمال المارثون البيئي خلال فترة العطلة الصيفية لتنمية معلومات أبنائهم حول البيئة المحلية، وترسيخ سلوك وقيم حماية البيئة والاستدامة بينهم بطريقة مسلية وجذابة ومبسطة “.

وأضاف باهارون: “لقد حل هذا التطبيق الجديد محل النسخة الورقية التي سبق استخدامها عند إطلاق البرنامج. لذا، نحن لا نقدم فقط تجربة تعليمية رائعة للطلاب، ولكن نساهم أيضًا في الحد من كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من خلال تقليل استخدام الورق لطباعة الكتب والحاجة لاستخدام وسائل النقل لتوزيعها على المدارس. وقد ساهم التطبيق في محو الأمية البيئية بين طلابنا، حيث مكنهم من التفاعل من خلال مواد الفيديو والرسوم المتحركة التفاعلية والألعاب والتعليق الصوتي وغير ذلك الكثير “.
يضم التطبيق 18 لعبة، و12 عرضاً للرسوم المتحركة، و9 رسوم متحركة تفاعلية ومقاطع صوتية في كل كتاب. ومن ضمن السمات الأخرى لهذا التطبيق أنه لا يحتاج للاتصال بالإنترنت بعد أن يتم تحميله على الجهاز الخاص بالطالب (كمبيوتر/تابلت/آي باد)، مما يسمح للطلاب باستخدامه في أي وقت وأي مكان.

كما يتميز التطبيق بخاصية الاختبار المباشر، حيث إنه في نهاية كل مستوى، يتم تشجيع الطلاب على اختبار معلوماتهم من خلال الاختبار المتاح. وتتم الاختبارات الإلكترونية بشكل أوتوماتيكي، وبمجرد إكمالها تُرسل النتائج إلى المدرسين المعنيين، والطلاب الذين يجتازون الاختبار، سيتسلمون شهادة لكل مستوى.
للوصول إلى تطبيق برنامج المارثون البيئي، يرجى زيارة الرابط التالي: https://www.ead.gov.ae/Join-the-Movement/Youth/i-Enviro-Spellathon

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تمنح العلامة البيئية للمصانع الخضراء لـ 13 منشأة متميزة

لتعزيز الاستدامة في القطاع الصناعي شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 مارس 2024 منحت …