هيئة البيئة – أبوظبي تختصر خطوات طلب رخصة تعميق آبار المياه الجوفية

لتعزيز تجربة المتعاملين بلا جهد

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 3 يناير 2023

ضمن “برنامج أبوظبي لتجربة متعامل بلا جهد” الذي أطلقه مكتب أبوظبي التنفيذي لتعزيز تجربة المتعاملين مع الدوائر الحكومية في إمارة أبوظبي، أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي عن إطلاق النسخة المحدثة من خدمة طلب رخصة تعميق بئر مياه جوفية بهدف تسهيل رحلة المتعامل وتقليل الجهد والوقت عبر تقليص الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة المتوفرة عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تم”.

يُعد “برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد” نموذجاً رائداً في تحسين تجربة المتعاملين مع الخدمات التي تُقدمها حكومة أبوظبي وتعزيز مكانة الإمارة بصفتها وجهة رائدة في مجال تجربة المتعاملين مع القطاع الحكومي. وتم تصميم هذا البرنامج الجديد وفقاً لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال ويُركز على تحسين تجربة المتعاملين بشكل شامل، كما يستثمر في رأس المال البشري من خلال إتاحة برامج تدريبية شاملة حول تجربة المتعاملين مع الجهات الحكومي.

واستخدمت هيئة البيئة – أبوظبي خلال تطوير هذه الخدمة نموذج “برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد” الريادي الشامل لتحسين تجربة المتعامل والذي يركز على أربعة محاور رئيسية تشمل التوجه الاستراتيجي، والتصميم، والتطوير، وتقديم الخدمة، معتمدة على خمسة محركات استراتيجية تتمثل في إطلاق سياسة ودليل تجربة المتعاملين في حكومة أبوظبي والذي قام بتحديد الأدوار ووضع معايير تقديم الخدمة، بالإضافة إلى تحديد الأولويات اللازمة للارتقاء بتجارب المتعاملين لضمان تركيز الجهود والموارد حولها، ووضع تصميم رائد لتحسين تجارب المتعاملين بالتعاون مع أفضل الكفاءات العالمية، والاستثمار في بناء القدرات عبر تعزيز مهارات الموظفين لتمكينهم من توفير تجارب عالمية المستوى للمتعاملين، وتطوير نموذج متقدم لقياس أداء تجربة المتعاملين، وأهمها مؤشر جهد المتعامل.

وقد أعادت الهيئة تصميم خدمة تجربة المتعاملين من خلال مختبر أقيم في جزيرة ياس بدعم من مكتب أبوظبي التنفيذي والجهات الدولية. وقد منحت الهيئة مائة يوم لتبسيط الخطوات في مثال لرحلة المتعامل، واختارت طلب رخصة تعميق بئر مياه جوفية، بالنظر إلى تحديات الخدمة السابقة التي تم طرحها. وبعد مراجعة داخلية مكثفة وإعادة هندسة إجراءات الخدمة، تم إطلاق الخدمة كخدمة فورية، دون الحاجة إلى تحميل أي مستندات.

ومع تفعيل الخدمة الفورية سيتمكن المتعاملين الآن من التقدم بطلب رخصة تعميق بئر مياه جوفية من خلال تطبيق “تم” الذكي أو موقع “تم” الإلكتروني وذلك بعد تسجيل الدخول عن طريق الهوية الرقمية الـ UAE Pass، حيث يتعين على المتقدم بالطلب اختيار خدمات الحفاظ على البيئة ثم خدمة “إصدار رخصة تعميق بئر مياه جوفية”، وعند الموافقة على الشروط والاحكام سيحصل المتعامل مقدم الطلب على الرخصة إلكترونيًا عبر منظومة “تم”.

وقال سعود سالم النيادي، مدير مكتب إسعاد المتعاملين بالهيئة: “نحن في هيئة البيئة – أبوظبي، نحرص دائمًا على مواءمة خدماتنا لتتماشى مع الرؤية الطموحة لحكومة أبوظبي، وسعيها لتوفير خدمات رقمية تتسم بالسرعة والكفاءة دون الحاجة لزيارة أي من مراكز الخدمة أو الجهات الحكومية المختلفة. وفي إطار “برنامج أبوظبي لتجربة متعامل بلا جهد”، اخترنا طلب رخصة تعميق بئر مياه جوفية كخدمة كنا نرغب في تحسينها. ولقد مُنحنا مائة يوم لتحسين رحلة المتعامل، ونجحنا ليس فقط بإطلاق الخدمة قبل الموعد المحدد، بل قلصنا عدد الخطوات المطلوبة لإكمال عملية التقدم والحصول على الترخيص إلى الحد الأدنى. ”

وتتوفر حاليًا عشر خدمات إلكترونية رئيسية لهيئة البيئة – أبوظبي على بوابة وتطبيق “تم”، بما في ذلك تراخيص الصيد الترفيهي والتجاري وترخيص استزراع الأحياء المائية وتصاريح نقل وزراعة الأشجار المحلية وترخيص الصيد بالصقور. هذا بالإضافة إلى التراخيص البيئية لحفر واستخدام آبار المياه الجوفية، وتراخيص للمشاريع التطويرية والبنية التحتية، وتراخيص للمنشآت الصناعية، وتراخيص لتسجيل مكتب استشارات بيئية. وذلك بالإضافة إلى تراخيص المنشآت التجارية والتي تم فيها دمج التراخيص البيئية للمنشآت التجارية ومزارع الإنتاج الحيواني ومخازن المواد الخطرة تحت خدمة واحدة.

تعمل منصة “تـــم” التي تديرها وتسيرها هيئة أبوظبي الرقمية على تمكين مواطني ومقيمي وزوار أبوظبي للوصول إلى مجموعة شاملة من الخدمات الحكومية، وإنجازها عبر نقطة اتصال واحدة في أي وقت وأي مكان دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية المختلفة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تعبّر عن صوت الشباب في أسبوع أبوظبي للاستدامة

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 20 يناير 2023 شاركت هيئة البيئة – أبوظبي في …