شركة فيوليا ووتر تكنولوجيز تخفض من الكربون والبصمة المائية لمصنع بينار سوت في مدينة إزمير، بفضل إنتاج الغاز الحيوي

شبكة بيئة ابوظبي، إزمير، تركيا، 04 يناير 2023

بدء تطبيق الحلول المقدمة من شركة فيوليا والحاصلة على براءة الاختراع، لمعالجة مياه المخلفات وإنتاج الغاز الحيوي، في شركة بينار سوت، بمدينة إزمير التركية، حيث تسمح هذه الحلول لشركة بينار سوت بالوفاء بقوانين الانبعاث الجديدة، وتحقيق التزاماتها البيئية، وخفض انبعاثات الكربون بنسبة 17% وتوليد احتياطات كبرى من الغاز الطبيعي.

تُعتبر شركة بينار سوت إحدى أكبر الشركات التي تعمل في مجال منتجات الألبان في تركيا، حيث تقدم منتجات الحليب والزبادي والجبن وعصير الفواكه والصلصة والمايونيز، كما عملت شركة بينار سوت على تحقيق طموحها في الوصول إلى التنمية المستدامة من خلال مصنع معالجة مياه المخلفات الجديد الذي تم بناؤه بواسطة شركة فيوليا لتكنولوجيا المياه. ويمكن الاستفادة من المياه المعالجة، من خلال إعادة الاستخدام بعد معالجة ثلاثية إضافية، من أجل تحقيق استخدامات محددة في المصنع، مثل مياه الشطف التي تسهم في تحقيق أهداف الاستدامة لشركة بينار سوت.

وترتكز العملية – التي تسمح بإنتاج الغاز الحيوي – على نوعين من تكنولوجيا شركة فيوليا، حيث حصل هذان النوعان من التكنولوجيا على براءة اختراع. وتمرّ مياه المخلفات أولا عبر أحد الأغشية، وعبر وحدة تعويم هواء مذاب (دي أي إف) من شركة إدرافلوت®، لاحتجاز الدهون والزيوت والشحوم (إف أو جي) والمواد الصلبة العالقة، قبل أن تنتقل تلك المياه إلى وحدة معالجة كتل حيوية حبيبية لا هوائية من بايوبد® إي جي إس بي، حيث يتم التخلص من ما يزيد على 80% من طلب الأوكسجين الكيماوي (سي أو دي). وتقدم مرحلة المعالجة هذه نحو 45% من الغاز الحيوي المولد في المصنع. ويتم دمج الدهون والزيوت والشحوم (إف أو جي) المحتجزة في وحدة تعويم الهواء المذاب (دي أي إف) مع مخلفات عضوية أخرى، وترسل إلى وحدة مفاعل الخزان المقلب المستمر (سي إس تي آر) من شركة بايوبلك™، للتصفية وإنتاج الغاز العضوي بصورة أكبر.

وقد بدأت شركة بينار سوت في إجراء حسابات بصمة كربون الشركات ودراسات التقارير منذ عام 2011. وبناء على ذلك، فقد استمرت شركة بينار سوت في القيام بالأنشطة التي تهدف إلى خفض انبعاثاتها من الكربون بنسبة 15%. وتسمح منشأة معالجة مياه المخلفات بقدرة 3,600 متر مكعب يوميا، بإنتاج يومي إجمالي يصل إلى 8,980 نانو متر مكعب من الغاز الحيوي الذي يستخدم في غلايات المصانع، مما أدى إلى تحقيق احتياطات كبرى من الغاز الطبيعي، وتقديم مساهمة كبيرة في تحقيق أهداف شركة بينار سوت فيما يتعلق بالاستدامة.

وتقول السيدة أوزليم يالشين، مديرة مصنع بينار سوت بمدينة إزمير: “بفضل المشروعات التي تم تنفيذها في مصنع بينار سوت، فقد حصلنا على المكاسب التي تحققت من تلك المنشآت الكبرى، بالإضافة إلى الشعور بالثقة في المستقبل، كما أرست تلك المشروعات المزيد من الخطوات الثابتة نحو تحقيق سياسة الاستدامة المتبعة في مصنع بينار سوت.”

وقد أشار السيد تيري فرومنت، الرئيس التنفيذي لشركة فيوليا لتكنولوجيا المياه لمنطقة الشرق الأوسط – في هذا الصدد – بقوله: “هذا المشروع يوضح – بصورة مثالية – الهدف الذي تسعى شركة فيوليا إلى تحقيقه، حيث تهدف شركة فيوليا إلى المساهمة والعمل على تحقيق التحول البيئي. ونحن فخورون بنقل الخبرات التي نملكها إلى شركة بينار سوت، من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي نقدمها، حيث تسمح هذه التكنولوجيا بإعادة استخدام مياه المخلفات المعالجة، وإنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة، والتقليل من شح موارد المياه العذبة المحلية، والبصمة البيئية للمنشآت.”

حول بينار سوت
تأسست شركة بينار سوت، في مدينة إزمير، عام 1973، حيث تعمل في مجال منتجات الألبان. وفي الوقت الحالي، تملك الشركة ثلاث منشآت إنتاج في مدن إزمير، وأسكي شهر، وشانلي أورفة، بتركيا. كما تعمل شركة بينار سوت في مجال إنتاج وبيع الزبد والكريمة وعصائر الفواكه والمايونيز والصلصة وحلوى البودينغ، وعسل النحل، والصوص، والمربى، والجيلي، والحلوى، والمنتجات المجففة. وتصدّر الشركة منتجاتها إلى أكثر من 30 بلدا في جميع أنحاء العالم.

تهدف مجموعة فيوليا إلى تحقيق التميز في مجال التحول البيئي. ويعمل في مجموعة فيوليا نحو 179,000 موظف في جميع أنحاء العالم، حيث تصمم المجموعة وتقدم حلولا مبتكرة تتميز بتحقيق الفائدة والمرونة اللازمة من أجل إدارة موارد المياه والمخلفات والطاقة. ومن خلال أنشطة العمل الثلاثة المتكاملة التي تعمل فيها مجموعة فيوليا، تساعد مجموعة فيوليا على تطوير وسائل الوصول إلى الموارد، وحفظ الموارد المتاحة، وإعادة تزويدها مجددا. وفي عام 2021، زودت مجموعة فيوليا نحو 79 مليونا من السكان بمياه الشرب، ونحو 61 مليونا من السكان بخدمة مرافق الصرف الصحي، حيث أنتجت نحو 48 مليون ميجاوات ساعة، واستردت نحو 48 مليون طن من المخلفات. وقد حققت مجموعة فيوليا (باريس يورونكست: في آي إي) عوائد إجمالية بلغت 28.508 مليار يورو خلال عام 2021. www.veolia.com

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ضمّ “تدوير” إلى محفظة شركات”القابضة” (ADQ) لتعزيز الاستدامة ودعم أهداف الاقتصاد الدائري للدولة

·نقل ملكية مركز “تدوير” إلى محفظة الطاقة والمرافق في “القابضة” (ADQ) وتحويله إلى شركة مساهمة …