إنجازات الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في 2022

نزال: عام 2022 كان حافل بالإنجازات وخطتنا  في عام 2023 تنطلق نحو آفاق أرحب لخدمة رياضة الصيد.

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، محمد العويمر، 9 يناير 2023

حرصت الجمعية الاردنية لرياضة الصيد على أن يشهد عام 2022 نهظة كبيرة تصب لصالح الصياد الأردني وبما يمكنه من ممارسة هذه الرياضية والحفاظ على البيئة والطبيعة واستدامتها وكذلك إطلاق العديد من المشاريع للجمعية الأردنية لرياضة الصيد والتي ستساهم في تقديم بيئة مناسبة لرياضة الصيد بالتعاون مع العديد من الجهات التي تعتبر شريك مع الجمعية وخاصة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ووزارة الزراعة ووزارة البيئة.

وشهد بداية عام 2022 تجهيز متنزه ومقر  الجمعية الأردنية لرياضة الصيد  في جاوا جنوب عمان وهو المقر الدائم للجمعية التي حصلت على الارض من وزارة الزراعة وقامت بتحريجها بالاشجار واقامت عليها مرافقها لتخدم اعضائها الذين وصلت اعدادهم إلى 1500 مشترك في الجمعية التي تعنى بصيد البر والبحر ضمن القوانين التي تساهم في حماية الحياة البرية والبحرية وحماية الطبيعة.

وفي عام 2022 التقى رئيس الديوان الملكي  يوسف العيسوي رئيس وأعضاء الجمعية الأردنية لرياضة الصيد واشاد العيسوي بدور الجمعية التي تسعى إلى الحفاظ على بيئتنا وطبيعتنا في الاردن ولتكون مستدامة للأجيال القادمة وهذا مدعاة لتقدير والاحترام من جمعية اعتبرت الصيد رياضة تقوم على احترام الطبيعة التي يعني الحفاظ عليها الحياة.

وشكر رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال خلال اللقاء رئيس الديوان الملكي العامر على هذا اللقاء المهم للجمعية ومسيرتها وقدم نبذة عن الجمعيه التي تأسست في عام 2014 , كانت الغاية من تأسيسها هو الحفاظ على إستمرارية رياضة الصيد والإرتقاء بها وتنظيم رياضة الصيد والحفاظ على ما تبقى لنا من ثروات طبيعية .

كما أقامت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد خلال عام 2022 بطولة الاستقلال الأولى للرماية على ميدان العمليات الخاصة في منطقة ام قنطرة في محافظة جرش بمشاركة 20 راميا من المحترفين والهواة في المملكة… واقيمت الفعاليات وسط منافسة قوية بين المشاركين على مدار ست جولات وعبر المشاركون بها عن احترامهم وتقديرهم للجمعية ودورها في خدمة رياضة الصيد. .

كما عقدت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في عام 2022 ، مؤتمرها الدولي الأول، بعنوان “الصياد الأردني واقع وتحديات”، وبحضور ممثلين عن وزارتي الزراعة والبيئة وإدارة الشرطة البيئية والسياحة.

وقال رئيس الجمعية احمد نزال خلال المؤتمر ، إن الصيد رياضة مشروعة في كل المجتمعات العالمية ضمن محددات وقوانين تضمن عدم تفاقم ظاهرة الصيد الجائر، مبينا أن متابعات الجمعية أظهرت أن نسبة كبيرة من الأردنيين شغوفة بممارسة هواية الصيد، لكنهم غير واعيين بتأثير ممارسة هذه الهواية على الحياة البرية والتنوع الحيوي.

وطالب نزال خلال المؤتمر ، وزارة الزراعة بتفعيل التشاركية لإيجاد حلول للحد من الصيد الجائر وتوعية الهواة بكيفية ممارسة هوايتهم، مقترحا تدشين محميات مخصصة للحيوانات غير المهددة بالانقراض وتكثيرها ثم السماح لهواة الصيد ممارسة هوايتهم داخل المحمية مقابل مبلغ مالي يخصص لحماية وتكثير هذه الأنواع.

وكما نظمت لجنة الأحياء المائيه التابعه للجمعية الاردنية لرياضة الصيد في عام 2022 النشاط السادس على التوالي وهو الاكبر  على مستوى المملكه لصيد الأسماك بالسناره في خليج العقبه على متن قوارب مجهزه وخاصة لصيد السمك ومرافقين ذو خبرة عالية في الصيد البحري واماكن الصيد بالبحر والنشاط استمر ثلاثة أيام مع قوارب مجهزه للصيد بكامل معدات الصيد  وقوبل هذا النشاط بالترحيب من أعضاء الجمعية الذين أكدوا على أهمية الجمعية التي ترعى شؤون الصيادين بصورة رسمية تمكن الصياد من الاستمتاع بالصيد مع حماية البيئة والطبيعة واستدامتها وكذلك تنوع النشاطات وهذا جعل الجمعية المرجعية الأولى للصيادين في الأردن .

كما أقامت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في عام 2022 ملتقى الصيادين في وادي رم على مدى يومين وهو مخيم اشتمل نشاط ترفيهي وتحدي ومغامرة وذلك ضمن نشاطاتها المتنوعة التي تنفذها على مدار العام في كافة محافظات المملكة وطالب اعضاء الجمعية باستمرار هذه النشاطات الرياضية والتي تروج الأردن وجمال طبيعتها.

لجنة الاحياء البرية في  الجمعية الأردنية لرياضة الصيد شكرت الصياديين من شتى أنحاء المملكة الذين شاركوا  بنشاط التجمع والمبيت الأكبر للصيادين في وادي رم وتخلل هذا النشاط فقرات ترفيهيه وشيقه لخلق روح التحدي والمغامرة بين الاعضاء الذين عبروا عن سعادتهم بهذا النشاط في وادي رم هذا المكان الطبيعي والسياحي الرائع .


وقال رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال إن أعضاء الجمعية يهتمون بالطبيعة من خلال تنويع نشاطاته بين مواسم الصيد والتخييم في البر  لتفريغ الطاقة السلبية والبعد عن ضغوط العمل وكذلك يجري التأكيد دائما على أهمية المحافظة على البيئة والطبيعة الأردنية واستدامتها.

ونظمت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في عام 2022 مسابقة صيد الأسماك بالسنارة برعاية رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني والذي أناب إيمان الملكاوي عضو مجلس بلدية الزرقاء لحضور هذا النشاط في محافظة الزرقاء  منطقة التقنية جسر حسيا.

رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال قال انه تم التركيز بالمسابقة على التوعية والارشاد من مخاطر الغرق وعمل جلسات التعارف بين الصيادين منتسبي الجمعية الاردنية لرياضة الصيد وغير المنتسبين، تخللها مشاركة وتبادل المهارات والخبرات وطرق الصيد  ودار الحديث  عن التحديات والصعوبات للصيد  في المسطحات والمياه الجاريه كما تم تشجيع صيد السمك بالسنارة.

وثمن المشاركون في المسابقة للجمعية مساهمتها في إيجاد نشاطات على مدار العام لاعضاء الجمعية وكذلك دورها في الحفاظ على الحياة الطبيعية والبرية والتوعية في ضرورة الحفاظ عليها لتكون مستدامة.

كما نظمت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في عام 2022 رحلة ترفيهية لأطفال جمعية الأرض الخيرية لرعاية الايتام ، واشتملت الرحلة على عدة أنشطة ترفيهية، ما بين تعليم  صيد الأسماك في القنوات المائية، وعمل مسابقة للصيد وعمل محاضرات.

وبلغ عدد الأطفال المشاركين  60 مابين ذكور واناث عبروا عن سعادتهم بهذا النشاط الذي قدمته لهم الجمعية الأردنية لرياضة الصيد ما بين صيد الأسماك بإشراف الصيادين من الجمعية وتعلم  أساليب الصيد ورمى السنارة ووضع الطعم وفرحة صيد الأسماك .

رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال أكد أن الجمعية من ضمن رسالتها خدمة المجتمع وتقديم خبرات أعضائها في مجال الصيد ضمن نشاطات مع مؤسسات المجتمع المدني وكذلك نشر ثقافة الصيد مع الحفاظ على
مواردنا وطبيعتنا مستدامة للأجيال القادمة تعليم الأجيال الممارسات الصحيحة لصيد البر والبحر .

وختمت الجمعية نشاطاتها في عام 2022 حيث شاركت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد  في بطولة المغفور له سمو الأمير محمد بن طلال والذي نظمها نادي الرماية الملكي وذلك من خلال فريقها للرماية وبدعم  من محلات تاكتيكال هايكرز  .

وشاركت الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في بطولة السبورتنج التي نظمها نادي الرماية الملكي بمشاركة محلية وعربية وجائت مشاركة الجمعية الاردنية لرياضة الصيد حرصا منها على المشاركة في جميع المحافل والبطولات المتعلقة برياضة الرماية ، من خلال فريق للرماية مكون من عشرة رماة يمثلون الجمعية في بطولة السبورتنج.

رئيس الجمعية الأردنية لرياضة الصيد أحمد نزال أكد على أهمية حضور الجمعية في المناسبات التي تتعلق بالرماية من خلال فريقها المؤهل لحصد البطولات وكذلك المساهمة في تحفيز الأعضاء للمشاركة في هذه البطولات والتي هي ضمن نشاطات الجمعية المتنوعة التي تهدف للتخفيف على البيئة والطبيعة من خلال هذه البطولة وتسعى لتشكيل فريق رماية يمثل الجمعية في البطولات العربية والاقليمية وعمل فريق أشبال للجمعية في مجال الرماية لابعاد ابنائنا عن الأجهزة الإلكترونية التي خطفت الأطفال من العالم الحقيقي.

ومن أهداف الجمعية الأردنية لرياضة الصيد نشر التوعيه والإرشاد بين كافة الصيادين بأهمية التناغم مع الطبيعة والحفاظ على التوازن من أجل أن تكون طبيعتنا وبيئتنا مستدامة ولا تستنزف وتعمل مع كافة الجهات الرسميه  وبتواصل مستمر لتحقيق التغيير الذي يطمح له الصيادين الملتزمين بأهمية الحفاظ على هذه الرياضة مع الحفاظ على الطبيعة الام لتبقى تعطي لنا وللاجيال القادمة .

والجمعية الأردنية لرياضة الصيد تعتز بشراكتها مع وزارة الزراعة ووزارة البيئة والجمعية الملكية لحماية الطبيعة من أجل المحافظة على البيئة والطبيعة واستدامتها وخلق مفهوم لرياضة الصيد يعتمد على التوازن مع الطبيعة من أجل استدامة البيئة والصيد وذلك تحت مظلة وزارة الزراعة التي تنطوي تحتها الجمعية الأردنية لرياضة الصيد.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفل باليوبيل الذهبي للمنظمة ويوم الزراعة العربي 2022

شبكة بيئة ابوظبي، الأردن، عمان، 27 سبتمبر 2022 رعى وزير الزراعة والغابات بجمهورية السودان الدكتور …