Abu Dhabi, UAE with surrounding area viewed from helicopter. Many details are visible in the image.

هيئة البيئة – أبوظبي تشارك بأسبوع أبوظبي للاستدامة كراعي رئيسي ‎‎

من خلال مشاركتها كأحد الرعاة الرئيسيين لأسبوع أبوظبي للاستدامة

هيئة البيئة – أبوظبي تساهم في تعزيز الاستدامة في أبوظبي

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 9 يناير 2023

بصفتها الجهة التنظيمية لقطاع البيئة في إمارة أبوظبي، والتي تسعى لتعزيز أفضل الممارسات الخضراء التي تهدف للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وتحقيق مفهوم التنمية المستدامة، تشارك هيئة البيئة – أبوظبي كأحد الرعاة الرئيسيين في أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة – حفظه الله. سيساهم هذا الحدث الهام في وضع أجندة الاستدامة قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “مؤتمر الأطراف-28” الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في أواخر عام 2023.

وسيشارك في هذا الحدث، الذي تنظمه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من السبت 14 يناير إلى الخميس 19 يناير تحت شعار “متّحدون بشأن العمل المناخي نحو مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين”، نخبة من خبراء الهيئة ضمن سلسلة من الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال هذا الأسبوع.

وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: “يسعدنا في هيئة البيئة – أبوظبي أن نكون شركاء استراتيجيين مع شركة مصدر في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، هذا الحدث السنوي الهام الذي يؤكد على مكانة أبوظبي العالمية، ودورها الرائد في مجال الاستدامة، والتي تعتبر منصة مهمة للحوار وتبادل الآراء والخبرات حول قضايا الاستدامة على المستوى الدولي. ويتطلع فريقنا إلى التعرف على مجموعة من الابتكارات وأفضل الممارسات من الخبراء والمختصين من جميع أنحاء العالم، والتي ستعزز من جهودنا للحفاظ على البيئة بشكل أفضل، كما سيتيح لنا الفرصة لتسليط الضوء على قصص نجاحنا وخبراتنا في هذا المجال “.

وستجمع قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، رؤساء دول ونخبة من صناع القرار وقادة الأعمال ورواد التكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم، حيث سوف تركز أجندة القمة على استكشاف الفرص في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والابتكار لدفع عجلة العمل المناخي وتحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وستشارك سعادة الدكتورة شيخة الظاهري في هذه القمة من خلال جلسة ستقام في 17 يناير 2023 تحت عنوان “حالة العمل للتنوع البيولوجي”، وستناقش سعادتها- جنبًا إلى جنب مع البروفيسور كارلوس مانويل دوارتي، أستاذ علوم البحار في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية – كيف تعتمد رفاهية الإنسان، والاستقرار الاقتصادي، والأمن الغذائي على ازدهار التنوع البيولوجي، وكيفية ضمان قيام الشركات بتضمين التنوع البيولوجي ضمن استراتيجيات أعمالها، وكذلك الابتكارات التكنولوجية التي تساهم بتحقيق نتائج إيجابية.

كما ستشارك سعادة الدكتورة شيخة في المنتدى السنوي لمنصة مصدر للمرأة في الاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة (WiSER)، والتي تهدف إلى تحفيز النساء على لعب دور فاعل في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية. وستجمع هذه الفعالية، التي ستقام هذا العام تحت شعار “تمكين المرأة لقيادة التكيف مع المناخ”، شخصيات بارزة ونخبة من قادة القطاعات وصناع السياسات وغيرهم من الشخصيات المؤثرة لتسليط الضوء على القضايا الملحة المتعلقة بالمرأة والاستدامة، حيث ستشارك سعادتها وميثة الهاملي، مديرة قسم التقييم والمحافظة على البيئة البحرية، بقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في الهيئة، في جلسة نقاشية بعنوان “حماية التنوع البيولوجي والنظم البيئية” في جلسة أخرى من جلسات المنتدى السنوي لمنصة مصدر للمرأة في الاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة (WiSER)، ستشارك شيخة المزروعي، المدير التنفيذي بالإنابة، لقطاع التخطيط والسياسات البيئية المتكاملة بالهيئة في مناقشة حول تعزيز المعارف والممارسات العملية المتعلقة بالتغير المناخي.

كما ستشارك الهيئة في منصة “شباب من أجل الاستدامة”، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وتهدف إلى تحفير الشباب للمشاركة ومساعدتهم ليصبحوا قادة الاستدامة في المستقبل.

وفي إطار فعاليات هذه المنصة ستنظم الهيئة في 17 يناير، جلسة بعنوان “استبيان هيئة البيئة – أبوظبي 2022: للتعرف على آراء الشباب بشأن تغير المناخ”. وستتولى خنساء البلوكي، مدير إدارة التوعية البيئية، بقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية بالهيئة إدارة النقاش وعرض نتائج الاستبيان، وأبرز آراء ووجهات نظر الشباب حول تغير المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما سيشارك أعضاء مجلس شباب الهيئة في منتديين ضمن هذا المنصة والتي سيتم تنظيمها تحت عنوان “تواصل الشباب”، حيث ستعقد الجلسة الأولى بعنوان “نموذج محاكاة للمناخ العالمي” في 16 يناير، والتي ستحاكي المفاوضات الدولية بشأن تغير المناخ، وتوفر الفرصة للمشاركين لاستكشاف مخاطر تغير المناخ، وتحديات التفاوض بشأن الاتفاقيات الدولية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي اليوم التالي، 17 يناير، سيتم عقد جلسة تركز على “موائل الكربون الأزرق والحلول المستندة إلى الطبيعة”. يشارك في هذه الجلسة ميثة الهاملي وجين جلافان، الشريك المؤسس لشركة دستنز ايمجري، وستستكشف الجلسة ماهية الحلول القائمة على الطبيعة، وكيف يتم تطبيقها في الإمارات العربية المتحدة، ولماذا يعتبر الكربون الأزرق أحد أهم الحلول القائمة على الطبيعة وأكثرها فعالية في مكافحة تغير المناخ، وكيف تلعب أشجار القرم دورًا رئيسيًا في هذا المجال.

كما ستقوم الهيئة بوضع عدد من مجسمات على شكل صفر كبير “بيغ زيرو” “Big Zero” في جميع أنحاء شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، بحيث يمكن للزوار التخلص بأمان من عبوات المياه البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، والتي سيتم تجميعها لاحقًا وإرسالها ليتم إعادة تدويرها. وتعتبر مجسمات “بيغ زيرو” جزءًا من حملة التوعية المجتمعية “معا نحو الصفر”، التي تسعى الهيئة من خلالها لتحقيق هدفها الطموح، الطويل الأجل، المتمثل في تحقيق صفر نفايات من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وصفر انبعاثات كربونية، دون ترك أي أثر يذكر على التنوع البيولوجي.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 يختتم فعالياته بنجاح ويمهد لعقد مؤتمر المناخ (COP28) في الإمارات

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” و13 من …