مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تُعلن عن نتائج مُسابقة مبتكرون 2022

•157 مشاركة في الفئة العمرية من 9 الى 15 سنة، واختيار 6 أفكار فائزة و15 فكرة مميزة

•فوز 4 فرق من عدد 35 فريقاً شارك في الفئة العمرية ما فوق 18 عاماً

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 12 يناير 2023

أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن نتائج مسابقة مبتكرون لدورة العام 2022 والتي لاقت إقبالاً كبيراً من كافة الفئات العمرية.
وقال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: “مسابقة مبتكرون من المبادرات الرائدة التي أطلقتها المؤسسة في إطار مساعيها لدعم الابتكار والموهوبين وتشجعيهم على تقديم ابتكاراتهم وأفكارهم الخلاقة وتحويلها إلى واقع ملموس وتطبيقها لاستفادة المجتمع منها، ما يدعم ترسيخ مكانة الإمارات كوجهة عالمية للموهوبين والمبتكرين، وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى تشجيع ونشر ثقافة الإبداع والابتكار ودعم كافة الجهود والمساعي التي تبذلها الجامعات والمؤسسات العلمية في الدولة لتخريج أجيال قادرة على الابتكار والإبداع”.
وأضاف الدكتور السويدي: “خلال دوراتها السابقة ظلّت مسابقة مبتكرون تحقق نجاحاً كبيراً في ارتفاع عدد المشاركات، كما حققت أهدافها في استكشاف الكثير من المواهب ومساعدة الكثيرين في تحويل مشاريعهم إلى واقع ملموس، مما ساهم في استقطاب المزيد من أصحاب الأفكار المتميزة للمشاركة. وقد اشتملت مشاركات هذه الدورة على العديد من الأفكار المبتكرة والمشاريع المتميزة، حيث قام بتقييم الأعمال المشاركة لجنة من المحكمين البارزين الذين اتبعوا أحدث معايير التحكيم الدولية من أجل تحقيق الدقة والشفافية في التقييم”.
وأشار القائمون على المسابقة، بأن عدد المشاركات في المسابقة بلغ 157 مشاركة في الفئة العمرية من 9 الى 15 سنة، تم استلامها عبر موقع فاب لاب الإمارات، حيث تم اختيار 6 أفكار فائزة و15 فكرة مميزة.
وكان من بين مشاريع الأفكار الفائزة في هذه الفئة مشروع لغة الإشارة والذي شاركت به الطالبة أسماء عبد الله الشحي من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في عجمان، ومشروع تحدي الطاقة والتي شاركت به الطالبة جواهر عبد الله رشاد من مدرسة جميرا ومشروع جهاز الحناء والذي قدمته الطالبة افنان هيثم اسماعيل من مدرسة الشهداء ومشروع حقيبة الظل والذي شارك به خالد وليد العوضي من مدرسة الراشدية، ومشروع الميدالية الذكية للدواء الذي شارك به الطالب غانم محمد الصريدي من مدرسة مسافي للحلقة الثانية والتعليم الثانوي ومشروع المزرعة المثمرة من خلال مشاركة الطالب حمد صلاح أمين من مدرسة دبي الوطنية.
أما في الفئة العمرية من 18 عاماً فما فوق، فقد كان عدد الفرق المشاركة 35 فريقاً من مختلف جامعات الدولة، وتم اختيار 4 فرق فائزة من قبل لجنة التحكيم. حيث فاز مشروع BotPot والذي شارك فيه كل من براء حمدي موسى الجيلاني واحمد فتحي احمد ابو عيسى. وفاز مشروع Bright Light والذي شارك فيه كل من سعيد صقير سعيد الشحي وعبد الرحمن طارق الشامسي وحمدان مروان عبد الله الشحي. كما فاز كل من مشروع إنقاذ والذي شاركت فيه اسراء بنت عادل بن منور وهاجر بنت عادل بن منور ومحمد فائق محمد ومشروع PlantCare والذي تقدم به صالح بن محمد بن صالح السهيل.
يُذكر أن مسابقة مبتكرون تستهدف الاشخاص في الفئات العمرية من 9 إلى 15 عام من فئة الصغار، ومن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً لفئة الكبار. وتقوم فكرة المسابقة على استقطاب الأشخاص الذين يتمتعون بميول إبداعية ولديهم شغف الابتكار، لتشجيعهم على عرض أفكارهم من خلال العديد من الوسائل وإتاحة الفرصة لهم لعرض أفكارهم المبتكرة وآلية تطبيقها والاستفادة منها. ويتم تقييم الأفكار من قبل لجان التحكيم المتخصصة ومن ثم يتم اختيار المتميز منها وتحويله إلى منتج من خلال فاب لاب الإمارات، كما يتم تسويق ونشر وعرض الأفكار الفائزة من خلال منصات الجائزة المختلفة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اطلاق الدورة الـ16 من الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2023

فتح باب الترشح في خمسة عشر فئة شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 23 …