هيئة البيئة – ابوظبي تكريم النشطين في شبكة المؤسسات الخضراء بإمارة أبوظبي

تقديرًا لالتزامهم بممارسات صديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة؛

وتمنح العلامة البيئية للمصانع الخضراء لشركتين جديدتين

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 16 يناير 2023

نظمت هيئة البيئة -أبوظبي خلال الأسبوع الماضي حفلًا في فندق الشاطئ روتانا لتكريم 24 عضوًا نشطًا في شبكة المؤسسات الخضراء تقديرًا لالتزامهم بممارسات صديقة للبيئة من شأنها تعزيز خطط التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي. كما شهد الحفل منح الهيئة شركة كورودكس للصناعات وشركة برستول فاير انجنيرينج للصناعات امتياز استخدام علامة المصانع الخضراء لتسويق منتجاتهما، وذلك تقديرًا لسعيهما للحفاظ على البيئة وتنميتها من خلال تطبيق الممارسات البيئية المناسبة للحد من التلوث، فضلاً عن رفع الوعي البيئي ومساهمتهما في الأبحاث والدراسات البيئية.

حفلت قائمة الأعضاء النشطين في شبكة المؤسسات الخضراء الذين تم تكريمهم بمؤسسات من القطاع الحكومي والخاص، وتضمنت كلًا من دائرة الطاقة، ودائرة القضاء، ودائرة المالية، والمؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، والهيئة العامة للطيران المدني، ومساندة، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وشركة الدار، وموانئ أبوظبي، وغيرهم من المؤسسات التي التزمت بتحقيق أهداف مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء.

وكانت المؤسسات المكرمة في شبكة المؤسسات الخضراء، قد قامت بمبادرات لتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية في أماكن العمل، كما عملت هذه المؤسسات، والتي بلغ عددها 24، على تحسين الأداء البيئي، ليصل بذلك إجمالي الأعضاء النشطين ضمن شبكة المؤسسات الخضراء إلى 92 عضوًا.

وأطلقت هيئة البيئة -أبوظبي مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء في عام 2019، لتكون منصة يتمكن من خلالها القطاعان الحكومي والخاص في أبوظبي من تعلم ومشاركة والترويج للممارسات الصديقة للبيئة في أماكن العمل. وعملت الشبكة منذ تأسيسها وحتى الآن على تعزيز الحوار وتشجيع الحوار والتعاون بين الجهات المتخصصة في جميع المجالات، من خلال تقييم انبعاثات غازات الدفيئة، ودراسات الحالة، ومشاركة المصادر، وأفضل الممارسات من أجل إحداث تغييرات حقيقية تقود نحو بيئة أفضل.

في إطار هذه المبادرة نظمت هيئة البيئة – أبوظبي، العام الماضي، حملة مجتمعية تحت عنوان “منشآتي مسؤوليتي”، بالتعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي. لتمكين المنشآت الصناعية من تبني ممارسات أكثر استدامة لإدارة النفايات، وتقليل استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة. شاركت 6 منشآت في أبوظبي بتنظيم 11 حملة تنظيف علم المواطنة وتم خلالها جمع أكثر من 2 طن من النفايات، والتي تم قياسها من خلال وزن النفايات التي تم جمعها خلال هذه الحملات، وكان من بين المنشآت المشاركة شركتي المحور الهندسية والغرير للحديد والأستيل.

وخلال حفل التكريم ؛ قال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في الهيئة : “مع تكريم 24 عضوًا نشطًا في مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء يحدونا الكثير من الأمل في انضمام المزيد من المنشآت للشبكة، لأننا نسعى للتحول من مراقبة أداء المنشآت ومدى التزامها بالقوانين البيئية والعمل على التأثير على قراراتها للالتزام بممارسات خضراء إلى اشتراكها معنا لتصبح فاعلة في حماية البيئة كخطوة للانتقال للاقتصاد الأخضر، وهذا يبدأ بتغير ثقافة العمل في هذه المنشآت والمؤسسات عن طريق تحسين الأداء البيئي فيها وإشراكها مع موظفيها في حملات الاهتمام بالبيئة”.

وأضاف باهارون “ونحن نكرم مؤسسات نشطة في شبكة المؤسسات الخضراء، نؤكد أن الهيئة تثمن لهم جهودهم، وسنسعى دائما لإشراك مختلف مؤسسات المجتمع في حماية البيئة، وتشجيعهم على تبني ممارسات مستدامة والتزامهم بالبعد البيئي في خططهم التنموية تحقيقًا لرؤية ابوظبي البيئية 2030 الهادفة إلى عمل تكامل بين الجوانب الثلاثة للتنمية المستدامة وهي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتتمكن الإمارة من تحقيق التنمية المستدامة الشاملة”.

المزيد من الزخم لبرنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء
شهد الحفل تكريم هيئة البيئة – أبوظبي لشركة كورودكس للصناعات وشركة برستول فاير انجنيرينج للصناعات، بمنحهما امتياز استخدام علامة المصانع الخضراء لتسويق منتجاتهما، بعد قيام الشركتين بعدد من الإجراءات للحفاظ على البيئة عبر تطبيق الممارسات البيئية المناسبة للحد من التلوث، وترشيد في استهلاك الطاقة والمياه، والالتزام بالقوانين والاشتراطات البيئية النافذة، فضلا عن عناية الشركتين برفع الوعي البيئي والمساهمة في الأبحاث والتطوير البيئي.

وكانت الهيئة قد أطلقت خلال العام الماضي برنامج “العلامة البيئية للمصانع الخضراء” بهدف بناء شراكات داعمة لتعزيز وتقدير الاسهامات في حماية البيئة مع القطاعات الصناعية المختلفة. وتم تطوير البرنامج بالاعتماد على أفضل الممارسات البيئية العالمية، وبما يتوافق مع طبيعة القطاعات الصناعية الموجودة في الإمارة. ويتم تنفيذ برنامج “العلامة البيئية للمصانع الخضراء” من خلال تشجيع المنشآت الصناعية على إيجاد الحلول المبتكرة للتحكم بالملوثات، وحثها على تطبيق أفضل الممارسات البيئية، لرفع نسبة الامتثال لحماية البيئة والمجتمع.

كما نظمت الهيئة ورشًا تدريبة افتراضية للتعريف ببرنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء بعد إطلاقه، شارك فيها أكثر من 135 منشأة صناعية من مختلف القطاعات في أبوظبي لشرح البرنامج والغرض منه، وسبل التقديم فيه وكافة المتطلبات والمعايير اللازم توفرها للحصول على العلامة البيئية.

وحول منح العلامة البيئية للمصانع الخضراء، قال المهندس فيصل على الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي في كلمة ألقاها أثناء الفعالية: “نسعد اليوم بمنح كل من شركة كورودكس للصناعات وشركة برستول فاير انجنيرينج للصناعات العلامة البيئية لالتزام كل منها بالإدارة البيئية السليمة في مختلف المراحل والإجراءات الصناعية، وتخطيطهما الجيد للحد من الآثار البيئية، وهو الأمر الذي نعول عليه لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق تطلعات دولة الإمارات للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.”.

وأضاف المهندس الحمادي: “عندما أطلقنا برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء كان لدينا هدفين أساسيين، أولهما إشراك المصانع والمنشآت الصناعية في إمارة أبوظبي في التحول للممارسات الخضراء من خلال عدد من المبادرات التحفيزية والتوعوية لتشجيعهم على رفع مستوى أدائهم البيئي بتحسين الإدارة البيئية الداخلية والتخطيط الأفضل للحد من الآثار البيئية، والهدف الثاني هو مساعدة المستهلك في التعرف إلى المنشآت الصناعية ذات العمليات التشغيلية الخضراء لتعزيز وعي المستهلك بالقضايا والآثار البيئية للمنشآت والآثار المترتبة على خياراتهم الاستهلاكية، وبالتالي يرتفع الوعي والسلوك البيئي لدى الطرفين، وتتحقق الفائدة البيئية من جهة المنتج ومن جهة المستهلك”.

أربعة محاور لمنح العلامة البيئية للمنشآت
يرتكز برنامج العلامة البيئية للمصانع الخضراء على أربعة محاور رئيسية تشكل البنية الأساسية لمعايير التقييم للمنشآت الصناعية لمنح “العلامة”، المحور الأول إدارة الطلب على الموارد وذلك عن طريق ترشيد الاستهلاك والاستخدام الأمثل للطاقة والحفاظ على الموارد، في حين أن المحور الثاني يتعلق بتطبيق أفضل الممارسات الفنية والإدارية للحد من التلوث الناجم من العمليات التشغيلية، ويرتبط المحور الثالث بتقييم سجلات الامتثال ونتائج عمليات التفتيش البيئي التي تقوم بها الهيئة على المنشاة، ويتضمن المحور الرابع للبرنامج الحلول المبتكرة التي تطبقها المنشاة لحماية البيئة، وتعزيز النمو الاقتصادي، وزيادة جودة الحياة للمجتمع.

ويتم منح العلامة البيئية للمصانع الخضراء لمدة عام واحد للمنشآت الصناعية ذات الأداء البيئي المتميز، التي تتبنى وتتبع معايير بيئية أثناء عملية التصنيع ، وسبق أن منحت هيئة البيئة – أبوظبي العلامة البيئية للمصانع الخضراء لثلاث منشآت صناعية احتفاءً بأدائهم البيئي المتميز وهم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، المصنفة كأكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خارج قطاع النفط والغاز، وكذلك شركة نواة للطاقة التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية . كما تم منح مصنع الوافي للمنتجات الغذائية العلامة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تطلق تحدياً للجهات الحكومية لتشجيعها على الحد من استهلاك المنتجات ذات الاستخدام الواحد

شبكة بيئة أبوظبي، الامارات العربية المتحدة، 23 يناير 2023 أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي اليوم …