81% من المشاركين في المسح من الأردن يرون أن تغيُّر المناخ يؤثر بالفعل على حياتهم اليومية

شبكة بيئة ابوظبي، المملكة الأردنية الهاشمية، 17 يناير 2023

هذا جانب من النتائج الرئيسية التي تمخَّض عنها المسح الاستقصائي للبنك الأوروبي للاستثمار بشأن المناخ لعام 2022 في نسخته الأفريقية والشرق أوسطية الأولى [1]. البنك الأوروبي للاستثمار هو ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي، وأكبر مقرض متعدد الأطراف في العالم للمشاريع الخاصة بالعمل المناخي. ومنذ عام 2018، أجرى البنك الأوروبي للاستثمار مسوحًا استقصائية مماثلة بشأن المناخ واسعة النطاق في جميع أنحاء أوروبا والصين والولايات المتحدة.
قم بتنزيل المستند هنا: https://bit.ly/3knY4UX

صرح جلسومينا فليوتي، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار:
“لقد وفر المسح الاستقصائي للبنك الأوروبي للاستثمار بشأن المناخ رؤية مشجعة للغاية لحقيقة مفادها أن ثلاثة أرباع الأردنيين يرون ضرورة منح الأولوية للطاقة المتجددة. تربط البنك الأوروبي للاستثمار بالمملكة الأردنية الهاشمية علاقة دائمة وراسخة، إذ قدم الدعم للاستثمارات المستدامة في مجالات المياه والطاقة والصحة والتعليم والتنمية الحضرية والنقل. فقد وفر البنك الأوروبي للاستثمار 779 مليون يورو للمساعدة في تمويل مشاريع إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي والري في بلد يعاني بشدة من ندرة المياه. ويعمل البنك عن كثب مع الحكومة الأردنية لدعمها في بلوغ أهدافها في مجال العمل المناخي الذي يركز على التكيف مع تغيُّر المناخ وتخفيف حدة آثاره”.

تغيُّر المناخ والتدهور البيئي
تؤكد نتائج المسح التأثيرات السلبية لتغيُّر المناخ على سبل كسب عيش الأردنيين، إذ أفاد 55% منهم بأن دخلهم قد تأثر. وتُعزى هذه الخسائر عادة إلى الجفاف الشديد أو ارتفاع منسوب مياه البحر أو تآكل المناطق الساحلية أو الأحوال الجوية بالغة الشدة كالفيضانات أو الأعاصير.

ذكر حوالي أكثر من نصف الأردنيين (52% مقابل متوسط أفريقي وشرق أوسطي نسبته 57%) أنهم أو أناسًا يعرفونهم قد اتخذوا بالفعل نوعًا ما من الإجراءات للتكيف مع الآثار المترتبة على تغيُّر المناخ. يشمل عدد من هذه المبادرات استثمارات في التقنيات الموفرة للمياه لخفض الآثار المترتبة على الجفاف أو تنظيف مَصارف المياه قبل وقوع الفيضانات.

الاستثمار في مصادر الطاقة
ردًا على سؤال بشأن مصادر الطاقة الواجب الاستثمار فيها في بلدهم، رأى 77% من الأردنيين المشاركين في المسح (مقارنة بمتوسط أفريقي وشرق أوسطي نسبته 76%) ضرورة منح الأولوية للطاقة المتجددة مقابل نسبة ضئيلة (12%) لصالح الوقود الأحفوري.
وتربط البنك الأوروبي للاستثمار بالأردن علاقة طويلة العهد تعود إلى عام 1979، إذ قدم أكثر من 2.3 مليار يورو للاستثمارات طويلة الأجل في القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء البلاد.

[1] البلدان المشمولة في المسح الاستقصائي: المغرب وتونس ومصر والأردن وكينيا وجنوب أفريقيا وأنغولا والكاميرون والسنغال وكوت ديفوار.
توزيع APO Group بالنيابة عن European Investment Bank (EIB).

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

هيئة البيئة – أبوظبي تعلن عن نتائج استبيانها للشباب حول التغير المناخي

بالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة • أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي عن نتائج الاستبيان الذي …