“بيئة لإعادة التدوير” تُكرّم مصنعا أسمنت الشارقة ولافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل

تقديراً لمساهمتهما في خفض الانبعاثات ودعماً لمستقبل خالٍ من النفايات

المصنعان ينتجان الأسمنت بانبعاثات أقل ويدعمان جهود تحويل النفايات بعيداً عن المكبات في الشارقة عبر استخدام أنواع وقود بديلة

شبكة بيئة ابوظبي، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 18 يناير 2023

منحت “بيئة لإعادة التدوير”، الشركة الرائدة في معالجة واستعادة المواد التابعة لمجموعة بيئة، لقب “الشريك الأخضر” لكلٍ من “مصنع أسمنت الشارقة” و”لافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل” لكونهما من بين منشآت إنتاج الأسمنت الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تستخدم أنواعاً من الوقود المنخفض الانبعاثات إسهاماً منهما في تحقيق أهداف الحياد الكربوني ودعم الاقتصاد الدائري.

حضر حفل توزيع الجوائز الذي أقيم بجناح مجموعة بيئة في أسبوع أبوظبي للاستدامة، سعادة عيسى الهاشمي، الوكيل المساعد لقطاع المجتمعات المستدامة والوكيل المساعد لقطاع التنمية الخضراء والتغير المناخي بالوكالة في وزارة التغير المناخي والبيئة، وخالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيئة.

إلى ذلك، قدم ذاكر الربايعة، الرئيس التنفيذي لشركة “بيئة لإعادة التدوير” الجوائز إلى برافينشاندرا باتافيا، الرئيس التنفيذي لـ”مصنع أسمنت الشارقة”، وأوليفير ميلهود، المدير العام لشركة لافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل – عضو مجموعة هولسيم. يُشار إلى أن “بيئة لإعادة التدوير” تزوّيد “مصنع أسمنت الشارقة” و”لافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل” بأنواع وقود بديلة عالية الجودة ومنخفضة التكلفة تلبّي احتياجات الإنتاج في حين تصدر انبعاثات أقل.

وبصفتها أكبر منتج لأنواع الوقود البديلة على المستويين المحلي والإقليمي، أنتجت “بيئة لإعادة التدوير” خلال العام الماضي، 150 ألف طن من الوقود البديل، حيث إن الجزء الأكبر من تلك الكمية كان من نوع “الوقود المشتق من النفايات” الذي يتم إنتاجه في مرفق “الوقود الصلب المُسترجع” التابع لـ”بيئة لإعادة التدوير”.

ويُعتبر مرفق “الوقود الصلب المُسترجع” الأول من نوعه على مستوى المنطقة حيث يقوم بتحويل النفايات البلدية الصلبة إلى “الوقود المشتق من النفايات” الذي يحتوي على نسبة رطوبة وكلور أقل من الوقود الكربوني التقليدي، حيث يمكن بعد ذلك حقنه في الأفران أثناء عملية إنتاج الأسمنت. يُذكر أن “بيئة لإعادة التدوير” زوّدت في العام 2022، “مصنع أسمنت الشارقة” بحوالي 50000 طن من “الوقود المشتق من النفايات” ليستخدم وقوداً في عمليات تصنيع الأسمنت.

ويقع مرفق “الوقود الصلب المُسترجع” داخل مجمع بيئة لإدارة النفايات بمنطقة الصجعة في إمارة الشارقة، ويضم هذا المجمّع 10 مرافق مختلفة تقوم بمعالجة واستعادة المواد من النفايات البلدية والمخلّفات الصناعية. وقد نجح المجمّع لغاية الآن، في تحويل ما نسبته 76% من النفايات بعيداً عن المكبّات، وهو أعلى معدل من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال ذاكر الربايعة، الرئيس التنفيذي لشركة “بيئة لإعادة التدوير”: ” سعداء للغاية لمنح مصنع أسمنت الشارقة ولافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل جائزة الشريك الأخضر. ونعمل في شركة “بيئة لإعادة التدوير”، على الوفاء بمعالجة النفايات واستعادة المواد، وكذلك الأمر بالنسبة لصنع المنتجات والوقود التي يمكن أن تعود بالفائدة على العمليات التشغيلية عبر قطاعات متنوعة. وعلى الرغم من ذلك، فإن تحقيق هذه الحلول المتعلقة بالاقتصاد الدائري، ليس سوى جزء من معادلة العمل المناخي. ومن جهة أخرى، فإن العملاء والشركاء مثل مصنع أسمنت الشارقة ولافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل هم من يطبقون الحلول الصحيحة، وهو ما يحدّ من التأثيرات الضارة على البيئة والإسهام في تحقيق أهداف الاستدامة الأوسع نطاقاً. وأود التأكيد على أن تبنّي الحلول التي نطرحها يدفعنا إلى الاستمرار في إنتاج أنواع وقود بديلة عالية الجودة ومواصلة الابتكار من أجل مستقبل خالٍ من النفايات، الأمر الذي يسهم بشكل أساسي في تحقيق أهداف الحياد الكربوني”.

من جهته، قال برافينشاندرا باتافيا، الرئيس التنفيذي لـ”مصنع أسمنت الشارقة” لدى تسلّم الجائزة: “باعتبارنا واحدة من كبرى شركات إنتاج الأسمنت في الإمارات العربية المتحدة، نبحث دائماً عن طرق لتقليل تأثيرنا على البيئة. لقد كان من دواعي سرورنا استخدام الوقود البديل الذي تنتجه شركة “بيئة لإعادة التدوير”، والذي لا يساعد على تقليل الآثار البيئية الضارة فحسب، بل أنه أيضاً يشكل خياراً أكثر فعالية من الوقود التقليدي من حيث التكلفة. ومن المفيد لنا أيضاً أن مقر “بيئة لإعادة التدوير” يقع بالقرب من مصنعنا، وهو ما يمكّننا من تقليل الانبعاثات المرتبطة بنقل الوقود لتشغيل منشآتنا. كما أتوجه بجزيل الشكر لشركة “بيئة لإعادة التدوير” لمنحنا جائزة الشريك الأخضر ونتطلع إلى توثيق شراكتنا وترسيخها مستقبلاً”.

فيما عبّر وأوليفير ميلهود، المدير العام لشركة لافارج الإمارات للأسمنت/ جيوسايكل – عضو مجموعة هولسيم، عن سعادته باستلام الجائزة وأضاف: ” نعمل على تعزيز حياة أفراد المجتمع والبيئة المحيطة، كما أود التنويه إلى أن الاستدامة هي إحدى المبادئ الراسخة التي تقوم عليها مؤسستنا، واختيار وقود بديل قليل الانبعاثات ومنخفضة التكلفة لاستخدامه في عملياتنا كان قراراً طبيعياً بالنسبة لنا. وضعت شركة “بيئة لإعادة التدوير” نموذجاً حيث لا تنتج هذا الوقود البديل فحسب، بل تقوم أيضاً بتحويل النفايات بعيداً عن مكبّات النفايات في الوقت نفسه. كما أننا نتطلع لترسيخ التعاون مستقبلاً مع شركة “بيئة لإعادة التدوير” لخدمة المستهدفات البيئية والاستدامة”.

يضم مجمع بيئة إدارة النفايات والذي يمتد على مساحة 4 كيلومترات مربعة، كلاً من مرفق “الوقود الصلب المُسترجع” و”مرفق استعادة المواد” و”مرفق الكتل الحيوية” و”مرفق إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم” و”مرفق المواد الخام البديلة” و”مرفق إعادة تدوير الإطارات” و”مرفق إعادة تدوير المعادن” و”محطة معالجة مياه الصرف الصناعية”، بالإضافة إلى “مرفق معالجة النفايات التجارية والصناعية” و”محطة معالجة النفايات الطبية المتخصصة” التابعة لـ”وقاية”. كما تسعى “بيئة لإعادة التدوير” بشكل متواصل إلى تحسين عملياتها وإدخال تقنيات جديدة إلى منشآتها واستحداث منتجات جديدة وزيادة المعدل الحالي لاستعادة المواد.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اطلاق الدورة الـ16 من الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2023

فتح باب الترشح في خمسة عشر فئة شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 23 …