“جونسون كونترولز” توّقع “تعهد الشركات المسؤولة مناخياً” الذي أطلقته وزارة التغير المناخي والبيئة

خلال الجلسة الثامنة من الحوار الوطني حول الطموح المناخي على هامش أسبوع أبو ظبي للاستدامة:

التعهد يعكس التزام الشركة بتكثيف الجهود العالمية لمكافحة قضايا تغير المناخ

شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 يناير 2023

في إطار التزاماتها بتحقيق أهداف الحياد المناخي وتخفيض انبعاثات الكربون، قامت شركة “جونسون كونترولز”، الشركة الرائدة عالمياً في مجال المباني الصحية والمستدامة، مؤخراً بتوقيع “تعهد الشركات المسؤولة مناخياً” الذي أطلقته وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قبل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة (COP28).

وتم التوقيع على التعهد خلال أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023 الذي تنعقد فعالياته تحت شعار “معاً لتعزيز العمل المناخي وصولاً إلى مؤتمر COP28”. ووقع التعهد عن شركة “جونسون كونترولز”، السيد محمد خالد، نائب الرئيس والمدير العام للشرق الأوسط وأفريقيا خلال الجلسة الثامنة من الحوار الوطني حول الطموح المناخي الذي تضمن سلسلة من اللقاءات الخاصة بقطاعات معينة وذلك بحضور معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعزز هذا التعهد ريادة دولة الإمارات في مجال مكافحة قضايا التغير المناخي في المنطقة، حيث يعكس جهودها في مجال الابتكار والتكنولوجيا المتطورة وتشجيعها الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف الحياد المناخي.

وبالتوقيع على هذا التعهد، تقوم شركة “جونسون كونترولز” بتعزيز التزاماتها بالاستدامة. وقد تم مؤخراً تكريم الشركة في الدورة الرابعة لجائزة الإمارات للطاقة 2022، في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر ضمن فئة “كفاءة الطاقة في القطاع الخاص”. وتساعد “جونسون كونترولز” على تحقيق وفورات هائلة في الطاقة في شركة مطارات دبي، وهو إنجاز يتوقع أن يخفض البصمة الكربونية السنوية بما يفوق 5000 طناً.

في تعليقه على توقيع التعهد، قال محمد خالد: “نشكر وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة على إتاحة الفرصة لنا بالانضمام إلى الشركات المسؤولة مناخياً والذي سيدعم هدف دولة الإمارات بتحقيق انبعاثات كربونية صفرية بحلول العام 2050. وإننا نؤمن بشدة بأن جهود الوزارة التي تنسجم مع رؤية شركتنا ستساهم في تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة لتسريع الإجراءات المناخية وتحقيق تغييرات قياسية في مجال حماية الموارد الطبيعية والبيئية وضمان مستقبل مستدام للأجيال المقبلة”.

وكجزء من جهودها في التعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وشركات القطاع الخاص لمجابهة تغير المناخ، وإلى جانب قياس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ستقوم “جونسون كونترولز” بوضع خطط لتقليل انبعاثاتها. ومنذ العام 2002، عملت الشركة على خفض كثافة الغازات المسببة للانبعاث الحراري بنسبة 70%.

أضف إلى ذلك، يتماشى هذا الالتزام مع جهود “جونسون كونترولز” في مجال تطوير واستخدام أحدث التقنيات اللازمة لمواجهة تغير المناخ. وفي الآونة الأخيرة، أطلقت الشركة منشأة جديدة في منطقة الشرق الأوسط لتصنيع أحدث معدات تكييف الهواء عالية الكفاءة والتي تصنع في موقعين آخرين فقط في العالم، والتي تتضمن مركز “أوبن بلو” للتميز الذي هو عبارة عن مجموعة متكاملة من الحلول المتصلة للمباني تقوم بتوفير استدامة فعالة وتجارب سكن صحية جديدة إلى جانب الأمن والسلامة. وتقوم التقنيات الناشئة والاحلالية مثل السحابة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بمعالجة تغير المناخ من خلال مساعدة الشركات على استخدام قوة بيانات البناء لتحقيق أهدافها الصفرية والطاقة المتجددة وخفض الطاقة والانبعاثات بأكثر من 50%.

كما ستشمل جهود “جونسون كونترولز” كذلك تركيز اهتمامها على تحديد المكان الأنسب لتحقيق أهم خفض للكربون عبر سلسلة القيمة الخاصة بها، والتي تشمل العملاء والشركاء والموردين. كما ستقوم الشركة كذلك بمساعدة الجهات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع استراتيجيات مسيرتها في إزالة الكربون، من خلال وضع خطة تركز على الخطوات الرئيسية التي تتمثل في التصميم والتحول الرقمي والتركيب.

من جانبه، قال “روهان تشوبرا”، مدير البنية التحتية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في “جونسون كونترولز”: “بالنسبة لعملياتها العالمية، تلتزم “جونسون كونترولز” بتحقيق صافي صفر للانبعاثات للنطاق 1 والنطاق 2 بحلول 2040 ليس فقط داخلياً على مستوى المؤسسة، بل نعمل على دعم العملاء والشركاء الآخرين في المنطقة لخفض انبعاثاتهم من خلال مجموعتنا الواسعة من الحلول الرقمية الموفرة للطاقة”.

يُذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة قد قامت بإطلاق “تعهد الشركات المسؤولة مناخياً” لتعزيز مشاركة مؤسسات القطاع الخاص في توجهات الدولة لخفض الانبعاثات ومواكبة مبادرة الإمارات للسعي نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

وإلى جانب مبادرة وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، انضمت “جونسون كونترولز” إلى مبادرات عالمية مثل تحالف الشركات للابتكار والتكنولوجيا نحو الحياد المناخي والذي تم الإعلان عنه مؤخراً خلال مؤتمر الأطراف (كوب 27) ومبادرة الأسواق المستدامة حيث تقود الشركة فريق عمل المباني المستدامة لتسريع تطبيق المباني صفرية الطاقة.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

أدنوك للتوزيع تتعهّد بخفض كثافة الانبعاثات الكربونية الناجمة عن عملياتها بنسبة 25% بحلول عام 2030

•الشركة تخطط للحد من انبعاثاتها الكربونية من خلال عدة مبادرات، كتركيب ألواح الطاقة الشمسية في …