تحوّل الطاقة مجال مستقبلي حيوي لتعاون القطاعين الحكومي والخاص

أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 يسلط الضوء على دور القطاع الخاص في دعم 43 مليار دولار من استثمار ات دولة الإمارات في الطاقة النظيفة

حلول التمويل المستدام تساعد في تمويل المشاريع الخضراء التحويلية وتسريع تحول القطاع الخاص إلى الطاقة المستدامة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الامارات العربية المتحدة، 19 يناير 2023

تستثمر دولة الإمارات بشكل مكثّف في مشاريع الطاقة الصديقة للبيئة وتشهد زيادات كبيرة في إنتاج الطاقة النظيفة، وهو التزام تجسده مبادراتها الريادية مثل إطلاق استراتيجية الإمارات للطاقة 2050، والتقدم الذي أحرزته حتى الآن في إطلاق 11 مشروعاً للطاقة الصديقة للبيئة بقيمة 43 مليار دولار (159 مليار درهم إماراتي).

هذا ما ناقشه المشاركون في جلسة “تفعيل استثمارات القطاع الخاص في تحوّل الطاقة” ضمن “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023″، حيث تحدّث وليد شتا، رئيس شنايدر إلكتريك بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن هذا التوجّه الريادي، مستعرضاً حلول التمويل المستدام التي احتلت مركز الصدارة في تمويل المشاريع الخضراء التحويلية لتسريع تحول الطاقة في المنطقة.

وأجمع المتحدثون على أهمية الرؤى الاستراتيجية لدول المنطقة من أجل تحوّل واستدامة الطاقة، وهو ما أكد عليه شتا في الجلسة، وكل من باتريشيا إسبينوزا كانتيلانو، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في “ون بوينت فايف” Onepoint5؛ وبول ديكنسون، مؤسس مشروع الكشف عن الكربون؛ وهيلي كريستوفرسن، رئيس الاستراتيجية والاستدامة في شركة “توتال إنرجيز” TotalEnergies؛ ويوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.

ويعدّ التمويل المستدام أحد مجالات التركيز الرئيسية لسوق أبوظبي العالمي، الذي قاد مبادرات استشرافية مثل المبادئ التوجيهية في دولة الإمارات بشأن التمويل المستدام، وإعلان أبوظبي للتمويل المستدام، والشهادة التنفيذية في التمويل المستدام، ومنتدى أبوظبي للتمويل المستدام.

ولدى الشركات الكبرى، خاصة في القطاع الخاص، القدرة على المساهمة الفاعلة في تسريع تحقيق التزاماتها المتعلقة بالحياد المناخي، وإصدار المشاريع الخضراء، وإنشاء سندات مرتبطة بالاستدامة.

وقال شتا: “تلتزم شنايدر إلكتريك بتحقيق الاستدامة في العديد من المحاور، بدءًا من دعم الموردين على تحسين ممارسات الاستدامة الخاصة بهم، إلى تقليل الانبعاثات الكربونية عبر خلال الحلول المبتكرة والمقدمة لعملائنا حول العالم. حيث يتم تحقيق هذه الأهداف بشكل أفضل عبر الاستفادة من حلول التمويل مبتكرة، وتفعيلها بشكل أفضل بالتعاون مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص. كما يعد دعمنا لحلول التمويل المستدام ترجمة لمدى التزام الشركة بالممارسات البيئية والاجتماعية الهادفة عبر الحوكمة المستدامة في عملياتنا وأعمالنا وثقافتنا المؤسسية”.

وتحظى حلول التمويل المستدام باهتمام عالمي ومحلي بينما تقوم الشركات الكبرى بالتكيف مع الاستدامة باعتبارها من أساسيات العمل. ووفقًا لتقرير حكومي، تبلغ قيمة سوق الإمارات للسندات والصكوك الخضراء الصديقة للمناخ 17 مليار دولار اليوم.

واستعداداً لانعقاد مؤتمر “كوب 28″، تخطو دولة الإمارات خطوات واسعة لتحقيق التحوّل في حلول التمويل العالمية، وخاصة تمويل أهداف التنمية المستدامة.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، التزمت شنايدر إلكتريك بمساعدة العملاء على تقليص وتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وخلال جائحة كوفيد-19 عام 2020، أطلقت شنايدر إلكتريك أول سندات قابلة للتحويل مرتبطة بالاستدامة بقيمة 650 مليون يورو، حيث كان أحد مؤشرات الأداء الرئيسية تقليص وتجنب انبعاث ثاني أكسيد الكربون للعملاء بحلول عام 2025.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مسار جديد لإنتاج وقود مستدام للطائرات من مادة الميثانول

تصادق عليه ضمن تحالف يضم “مصدر” و”توتال للطاقات” و”سيمنس للطاقة” و”ماروبيني” شبكة بيئة أبوظبي، الإمارات …