“ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” يمهد الطريق نحو مؤتمر “كوب 28”

تناولت الدورة الخامسة من “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” مجموعة من المواضيع الرئيسية وذلك ضمن استعدادات دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة مؤتمر “كوب 28” خلال العام 2023 وركزت جلساته على التحديات والتوجهات الحالية في مجال التمويل المستدام من خلال الحلول المبتكرة

“أسبيريشون” Aspiration، الشركة المتخصصة في التكنولوجيا المالية والتي يصل حجم أعمالها إلى عدة مليارات من الدولارات الأمريكية، والتي تحظى بدعم نجوم السينما الأميركية (هوليود)

ليوناردو دي كابريو وروبرت داوني جونيور، تعلن خلال مشاركتها في ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، عن توسيع حضورها في السوق الإماراتية عبر تأسيس مقر جديد لها في سوق أبوظبي العالمي من خلال مبادرة “الوصول إلى أبوظبي” Access Abu Dhabi المدعومة من مكتب أبوظبي للاستثمار

“إعلان أبوظبي للتمويل المستدام” يرحّب رسميًا بانضمام 37 مؤسسة إضافية إلى قائمة الموقعين على هذا الإعلان ما يرفع عدد الأعضاء إلى 117

شبكة بيئة أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 19 يناير 2023

اختتمت اليوم بنجاح، فعاليات الدورة الخامسة من “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” الذي استضافه “سوق أبوظبي العالمي” ضمن “أسبوع أبوظبي للاستدامة”. وركز جدول أعمال الملتقى على مجموعة متنوعة من المواضيع والمحاور التي تسهم في تمهيد المسار نحو انعقاد مؤتمر “كوب 28” الذي تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافته هذا العام.

وناقش الملتقى، الذي شارك في جلساته الحوارية، مؤسسات من القطاع الخاص ومستثمرين وقادة حكوميين وهيئات تنظيمية ومبتكرين، ومؤسسات مالية، مجالات التعاون لتعزيز وإدارة الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال في مختلف مجالات الاستدامة بالإضافة إلى مجموعة من المواضيع الرئيسية تمهيداً لمؤتمر “كوب 28” . وتضمّن جدول أعمال الملتقى، مناقشة آفاق سوق الكربون العالمي وعمليات ومنتجات التمويل المستدام وسبل توجيهها نحو دعم الشركات الناشئة والمسرّعات والمنصّات التي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها.

كما ناقشت الجلسات وحلقات الحوار خلال الملتقى عددًا من الموضوعات الرئيسية من بينها “اقتصاد الصقر الأخضر” وسوق الكربون العالمي وائتمانات الكربون والمسارات المبتكرة للتمويل والاستثمار. بالإضافة إلى استعراض مختلف وجهات النظر حول الواقع الحالي لبرامج تمويل المناخ، ودور البنوك والمؤسسات المالية الأخرى في تمويل مبادرات الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، وغيرها من المبادرات.

وألقت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي لمسرعات تغير المناخ المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة، كلمة أكدت عبرها على التزام إمارة أبوظبي بتأسيس مستقبل مستدام، كما أوضحت رؤيتها حول أهمية دور مؤتمر “كوب 28” كمحفز للسياسات والخطط التي تعزز جهود التعاون الدولي ، وسلطت الضوء على التأكيد على دور التمويل المشترك كوسيلة للاستثمارات المستدامة المتعددة الأطراف.

وتحدث محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، عن النتائج الرئيسية لملتقى أبوظبي للتمويل المستدام ولفت إلى التحولات التي سيشهدها هذا العام في نشاط مصدر حيث تعتزم الشركة إصدار أولى سنداتها الخضراء في عام 2023، مما يسمح للمستثمرين الدوليين بالمشاركة في توسع ونمو شركة مصدر.

وفي جلسة بعنوان “اقتصاد الصقر الأخضر”، تحدث عصام أبو سليمان المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في البنك الدولي، حيث سّلط الضوء على أهمية تبني “استراتيجية النمو الأخضر” في دول مجلس التعاون الخليجي والتي تهدف إلى زيادة إجمالي ناتجها المحلي من 2 تريليون دولار أمريكي في العام 2022 إلى أكثر من 13 تريليون دولار أمريكي في العام 2050. بدوره استعرض هونغ ثوي باترسون، المدير المالي والرئيس التنفيذي للعمليات في صندوق المناخ الأخضر، والذي يعد أكبر صندوق عالمي مخصص للحد من الانبعاثات الكربونية في البلدان النامية، وجهة نظره حول الوضع الحالي لتمويل المناخ، وقدم رؤيته للعام المقبل. كما شارك هيرو ميزونو، المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة المعنيّ بالتمويل المبتكر والاستثمارات المستدامة والعضو في مجلس إدارة تسلا، رؤيته حول التمويل المبتكر والاستثمار المستدام.

وتعليقًا على نجاح ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، قال إيمانويل جيفاناكيس الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي: “تشكل الدورة الخامسة من “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” منصة مثالية لتوحيد الاستراتيجيات بما يتوافق مع الأهداف الموضوعة لمؤتمر “كوب 28″ الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام. حيث جمع الملتقى حشد من الخبراء الإقليميين والعالميين وقادة الفكر والرأي لاستكشاف السبل المثلى لتسهيل تدفق تريليونات من رؤوس الأموال الخاصة، والتي تعد أداة ضرورية لدفع الجهود العالمية نحو الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف هذا القرن.”

وأضاف إيمانويل: “يعد تسريع التمويل المستدام والاستثمارات المسؤولة من بين المهام الأساسية لدينا في سوق أبوظبي العالمي وسلطة تنظيم الخدمات المالية لدى السوق. وذلك إلى جانب معالجة مخاوف تغير المناخ والاستدامة التي تؤثر على القطاع المالي والنمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة على المدى الطويل. ومن أجل ذلك، نحرص على اتساق جهودنا مع المبادرات الاستراتيجية لدولة الإمارات وفي مقدمتها “المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي” بحلول العام 2050. وسنواصل تكثيف جهودنا لدعم إمارة أبوظبي ليس فقط لبناء “اقتصاد الصقر” وإنما أيضًا “اقتصاد الصقر الأخضر” الذي سيُساهم بفعالية في المستقبل المستدام في الدولة.

وخلال الملتقى، رحّب “إعلان أبوظبي للتمويل المستدام” الصادر عن “سوق أبوظبي العالمي” بـ 37 عضو جديدًا انضموا إلى قائمة الموقعين خلال الجولة الخامسة للانضمام ، ما رفع عدد الجهات الأعضاء إلى أكثر من 117. وأقيم بهذه المناسبة حفل خاص للأعضاء الجدد، الذين أكدوا بتوقيعهم على “إعلان أبوظبي للتمويل المستدام” التزامهم تجاه العمل المناخي والاستدامة. كذلك شهد الملتقى إعلان شركة أسبيريشون” Aspiration ، الشركة المتخصصة في التكنولوجيا المالية والتي يصل حجم أعمالها إلى عدة مليارات من الدولارات الأمريكية والتي تحظى بدعم نجوم السينما الأميركية (هوليود) ليوناردو دي كابريو وروبرت داوني جونيور، عن توسيع حضورها في السوق الإماراتية عبر تأسيس مقرها في سوق أبوظبي العالمي. وتقتضي الإشارة إلى أن شركة أسبيريشون” Aspiration المتخصصة في قطاع المناخ تقدم للمؤسسات الكبيرة والصغيرة والحكومات والمستثمرين والمستهلكين إمكانية الوصول إلى مجموعة من أصول الكربون عالية الجودة من خلال المنتجات والخدمات والاستثمارات المبتكرة التي تقود نحو الاستدامة.

وقدّم “ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام” منصة ذات هدف واضح، تستهدف تعزيز الجهد الجماعي وتحظى بتأييد القطاع المالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الساعي إلى دفع جهود التمويل المستدام والاستثمار في المشاريع والمبادرات التي تحقق الأهداف الوطنية لمواجهة تحديات المناخ وإنجاز رؤية الدولة نحو بناء مستقبل أكثر استدامة. وحضر الملتقى ما يقارب 1000 شخص من بينهم المتحدثين والمشاركين، ما يجعله أحد أبرز الفعاليات الرئيسية في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة ضمن الاستعداد لانعقاد مؤتمر “كوب 28” للعام 2023.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المنتدى يتزامن مع إعلان رئيس الدولة بتمديد عام الاستدامة ليشمل 2024

ملخص مشاركة المهندس عماد سعد، خبير الاستدامة والتغير المناخي، رئيس شبكة بيئة ابوظبي، رئيس اللجنة …