منتدى شباب العالم و COP28

شبكة بيئة أبوظبي، بقلم المهندسة هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 24 يناير 2023

منتدى شباب العالم هو منصّة فعّالة أسّسها مجموعة من الشباب الواعد، ليرسل رسالة سلام وازدهار، ويقدّمها إلى العالم أجمع، حيث يشارك شباب من جميع أنحاء العالم في الحدث الدولي الثري، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، منتدى شباب العالم هو فرصة للتواصل مع كبار صانعي القرار والمُفكّرين حول العالم، كما أنه فرصة لتتعرّف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقي في اليوم والغد.

البداية
كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم. وعلى الفور استجاب السيد فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.
شارك أكثر من 3200 شخص من 113 دولة ووصل عدد المشاركين إلى 5000 مشارك في عام 2018 تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا من 169 دولة، أصبح المنتدى حدثًا سنويًا بعد اتباع أحد توصياته في عام 2017 وعقدت النسخة الثالثة منه بمشاركة أكثر من 7000 شاب من 197 دولة، انعقدت النسخة الرابعة من المنتدى في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

شعار المنتدى
المثلث: يرمز إلى الأهرامات المصرية التي تعكس الحضارة القديمة عند قدماء المصريين.
الساحة: تعبر عن خريطة العالم التي تجلب التنوع والثقافات والحضارات في العالم إلى أرض مصر.
الدائرة: ترمز لشباب العالم، كونه قلب العالم الذي سيقود مستقبله ويكون حافزًا للتغيير.

 

خلال العام الماضي قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الشباب “ينبوع لا ينضب من الأفكار والحلول المبتكرة”. وشدد على ضرورة أن تُعطى احتياجاتُهم الأولويةَ في المناقشات المتعلقة بالسياسات والاستثمار.
قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد عبد الله شاهد، إن منتدى شباب العالم يوفر منصة ممتازة لممثلي الشباب بهدف مناقشة الأفكار وتسريع الحلول للقضايا الملحة في عصرنا، بما في ذلك التعافي بشكل أفضل من جائحة كورونا.

موضوعات تناولها منتدى شباب العالم
خلال العام الماضي تم مناقشة عدة موضوعات هامة وهي:
(آثار ما بعد كوفيد، تغير المناخ، الضمان الاجتماعي، حقوق الانسان، ريادة الأعمال التكنولوجيا و5 G، التحول الرقمي، الدراسة عن بعد، بيئة، مستقبل الطاقة).

من يمكنه الانضمام لمنتدى شباب العالم؟
يعتبر منتدى شباب العالم منصة للشباب من جميع دول العالم، الذين يؤمنون بقدرتهم على التغيير ويهدفون إلى أن يصبحوا مؤثرين داخل مجتمعاتهم. إذا كنت مهتمًا، فيرجى التقديم وفقًا للتعليمات.

موعد منتدى شباب العالم 2023:
يقام منتدى شباب العالم سنويا بمدينة شرم الشيخ يتواصل خلالها الشباب مع زعماء العالم وصناع القرار والمفكرين في جميع أنحاء العالم، وكانت الإدارة المختصة لتنظيم مؤتمر الشباب قد أعلنت عن موعد إطلاق المؤتمر الخامس سيكون في الشهور الأولى لـ 2023، حتى الان لم يتم الإعلان عن التاريخ المحدد بالضبط لقيام المنتدى في انتظار الإعلان من قبل الإدارة المتخصصة لتنظيم المؤتمر.

القضايا البيئة
مما لا شك في الوقت الراهن وجود اهتمام دولي بجميع القضايا البيئة وخصوصاً قضايا التغير المناخي، خلال النسخ السابقة للمؤتمر احتلت القضايا البيئية وقضايا التغير المناخي اهتمام كبير من إدارة تنظيم المؤتمر ومن جميع السادة الحضور، متوقع خلال النسخة الخامسة أن تحظى القضايا البيئية اهتماماً ومساحة أكبر وذلك الحاقاً واستكمالاً للنجاح الذي حققه مؤتمر المناخ (COP27) الذي تم أقامته بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي، كما أنه قد أطلق وزير الخارجية الإماراتي معالي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الشعار الرسمي والهوية البصرية الخاصة بالدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28″، التي سوف تستضيفه دولة الإمارات في نوفمبر 2023 ومن المتوقع أن يكون هناك مناقشات وتنسيق بين السادة الحضور بخصوص ذلك الحدث الدولي.

الخاتمة
مما لا شك فيه أن منتدى شباب العالم هو فرصة حقيقية لجميع شباب العالم لمشاركة أراءهم واقتراحاتهم في شتى القضايا مع صناع القرار والمفكرين حول العالم.
منتدى شباب العالم هو منصة فعالة وواعدة لشباب العالم بمختلف الثقافات، يرسل المنتدى كل عام رسالة سلام وازدهار للعالم أجمع، منتدى شباب العالم هو حدث دولي ثري في جميع القضايا الهامة دولياً.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يطلق شعار مؤتمر الأطراف COP28 الذي يرمز إلى التعاون والتركيز على العمل والابتكار

– الشعار مستوحى من مفهوم “عالم واحد”. – المكونات البصرية للشعار تسلط الضوء على العلاقة …