دائرة الصحة – أبوظبي تستعرض العلاقة بين الاستدامة البيئية والرعاية الصحية

عقب إعلانها عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة

شبكة بيئة ابوظبي، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 1 فبراير 2023

في ثالث جلساتها الحوارية، ناقش خبراء من دائرة الصحة – أبوظبي، وجامعة هارفرد، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وكلية لندن للاقتصاد، وشركة أسترازينيكا ملف الاستدامة بقطاع الرعاية الصحية في جلسة بعنوان “الاستدامة لنجاح الرعاية الصحية” على منصتها في معرض الصحة العربي 2023، حيث ناقش المشاركون أهمية تطبيق مبادئ الاستدامة لضمان مواصلة الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية.

يأتي ذلك بعد إعلان الدائرة عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، التي تتمحور حول خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 20% بحلول عام 2030 وصولاً للحياد المناخي في عام 2050. وفي ضوء هذه الأهداف، تسعى الدائرة لوضع خارطة طريق للمضي قدماً في الاستدامة بقطاع الرعاية الصحية وتسريع وتيرة مساهمة والتزام المؤسسات والمنشآت الصحية في أبوظبي.

وخلال الجلسة التي أدارها هشام واين، المؤسس والمدير العام لشركة HWM، صرح الدكتور اندرسون ادواردو، مستشار للتمويل الصحي في دائرة الصحة – أبوظبي: “بصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في أبوظبي، تعمل دائرة الصحة – أبوظبي مع كافة الجهات المعنية لتحسين الممارسات ذات الصلة بالاستدامة البيئية، والحد من انبعاثات القطاع، مع ضمان جاهزية القطاع لأي تحديات مستقبلية. بعد إعلاننا عن أهداف الاستدامة لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، لخفض الانبعاثات الكربونية والوصول للحياد المناخي، ندرك أن لدينا فرصة للعمل معاً وتظافر الجهود تمهيداً لمؤتمر المناخ COP28 الذي تستضيفه الدولة في نوفمبر المقبل.”

ومن جانبه قال هشام ميرغني، مدير شؤون الشركات بدول مجلس التعاون الخليجي في شركة “أسترازينيكا”: “نعتز في أسترازينيكا بشراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي خصوصاً في مجال الاستدامة لأننا ندرك أهمية التحرك السريع للحد من التأثيرات السلبية على قطاع الرعاية الصحية. مبادرة “الشراكة من أجل استدامة النظام الصحي ومرونته” (PHSSR) الخاصة بشركة أسترازينيكا تهدف لخلق نظم رعاية صحية مستدامة ونعمل جنباً لجنب مع الدائرة لخلق بيئة صحية للمجتمع والكوكب ككل.”

وقالت ياسمين دياس جيشو، مديرة تحول أنظمة الرعاية الصحية بالمنتدى الاقتصادي العالمي: “نؤكد بالمنتدى الاقتصادي العالمي على أهمية الشراكات بين القطاع العام والخاص لرفع مستويات الوعي، وتشكيل الاستراتيجيات ومساعدة الحكومات والمنظمات على أن تكون أكثر استدامة ومرونة في مواجهة التحديات لتقديم خدمات رعاية صحية مستدامة. ندرك ضرورة خلق نظم رعاية صحية أكثر استدامة، ونشجع جميع الجهات على اعتبار الكل الجهود المسخرة تجاه الاستدامة كاستثمار وليس كتكلفة إضافية لهم “.

كما أضاف جورج وارتون، الأستاذ بقسم السياسة الصحية بكلية لندن للاقتصاد: “على الصعيد الدولي، تقود كلية لندن للاقتصاد الجهود في “الشراكة من أجل استدامة النظام الصحي ومرونته” (PHSSR) في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي أكثر من 20 دولة. العالم اليوم بأمس الحاجة للتعاون لتطوير حلول وقائية مبتكرة، وستأتي هذه الحلول كنتيجة لتظافر الجهود وإدراج الحكومات وصناع القرار في هذا الحوار.”

وصرح الدكتور رفعت آتون، أستاذ النظم الصحية العالمية في جامعة هارفارد: “ملف الاستدامة لا ينحصر على قطاع الرعاية الصحية فقط، نظراً لتأثيره على المنظومة ككل. نحن بحاجة إلى استجابة فعالة وأكثر كفاءة وعادلة ومرنة لمحاربة تغير المناخ والتعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية. إحدى الحلول الرئيسية لهذه المتحديات يكمن في الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص.”

يأتي ذلك في ظل مشاركة دائرة الصحة – أبوظبي في المعرض، حيث تنظّم الدائرة في منصتها سلسلة من الجلسات النقاشية التي تستضيف كوكبة من الخبراء المحليين والدوليين من القطاعيين العام والخاص لتبادل الأفكار، والدروس، والرؤى، والتحديات والفرص التي ستشكل مستقبل الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وتتناول الجلسات النقاشية مواضيع متنوعة تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الابتكار والتكنولوجيا، والصحة النفسية، والاستدامة في منظومة الرعاية الصحية.

يعتبر مؤتمر الصحة العربي 2023 أضخم معرض طبي في منطقة الشرق الأوسط وينعقد هذا العام من 30 يناير ولغاية 2 فبراير 2023 في مركز دبي التجاري العالمي. وتدعو دائرة الصحة – أبوظبي الضيوف لزيارة منصتها والاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات الصحية في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، ضمن جناح “صحة الإمارات” في القاعة 5 منصة رقم: H5.B10.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

الإمارات من ضمن الأفضل عالمياً في مجال اللياقة البدنية بحسب تقرير الصحة البدنية من سيغنا

التقرير المستنِد إلى استطلاع سيغنا 360 للصحة والعافية يبرز أهمية مبادرات اللياقة البدنية في دولة …