منتدى شباب العالم ونسخة استثنائية

شبكة بيئة أبوظبي، بقلم المهندسة هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 05 فبراير 2023

منتدى شباب العالم كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم. وعلى الفور استجاب السيد معالي رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

شارك أكثر من 3200 شخص من 113 دولة ووصل عدد المشاركين إلى 5000 مشارك في عام 2018 تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا من 169 دولة، أصبح المنتدى حدثًا سنويًا بعد اتباع أحد توصياته في عام 2017 وعقدت النسخة الثالثة منه بمشاركة أكثر من 7000 شاب من 197 دولة، انعقدت النسخة الرابعة من المنتدى في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

أمس الموافق (04|02|2023) قررت إدارة منتدى شباب العالم عدم إطلاق النسخة الخامسة من المنتدى بشكله السنوي المعهود من مدينة شرم الشيخ وتوجيه عوائد حقوق الرعاية التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة للمنتدى في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية الهامة ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل وخارج مصر، وذلك بالتعاون مع شركاء المنتدى من مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية. على أن تكون النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم لهذا العام بمثابة دعوة لتنفيذ التنمية بدلاً من مناقشة سُبل تحقيقها.

كما ذكرت السيدة الدكتورة| رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب ومنتدى شباب العالم – أثناء كلمتها بالمؤتمر الصحفي لمنتدى في نسخته الخامسة والاستثنائية لعام 2023.
(أن هذه النسخة جديرة بالاهتمام حيث أنها ستكون بمثابة دعوة لتنفيذ التنمية بدلاً من مناقشة سُبل تحقيقها وسيتم عرض نتائج هذه المبادرات وما يُستجد من شراكات جديدة من خلال منصات “منتدى شباب العالم” بمختلف وسائل التواصل الإجتماعي على مدار العام.)

وقد أعلنت إدارة منتدى شباب العالم أن حزم البرامج والمبادرات التي سيتم إطلاقها والبدء في تنفيذها تشمل:
أولاً: إطلاق مبادرة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تقوم على دعم رواد الأعمال لبدء أعمالهم أو زيادة حجم أنشطتهم من خلال حاضنات أعمال وبرامج تدريبية ممولة لتطوير الصناعة يتم فيها تقديم الدعم الفني للعاملين بالمجال الصناعي في جميع محافظات مصر وبالأخص في قرى ومراكز حياة كريمة.

وذلك بالتعاون مع مبادرة “ابدأ” لتطوير الصناعة المصرية ومؤسسة حياة كريمة واتحاد الصناعات المصرية وشركة انطلاق، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية.

ثانياً: إطلاق مبادرة “التعلّم للكسب” والتي تهدف إلى تأهيل الشباب المصري والعربي والإفريقي والوافدين لسوق العمل للتغلب على العوائق المتعلقة بتطوير مهارات العمل المطلوبة وتمكينهم للحصول على الوظائف اللائقة. وسيتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة والأكاديمية الوطنية للتدريب.

ثالثاً: تنفيذ برنامج لمواجهة تحديات الأمن الغذائي من خلال تقديم برامج دعم لتطوير قدرات المزارعين والقائمين على الصناعات الغذائية في مصر وإفريقيا، ويشارك في تنفيذ هذا البرنامج مبادرة ابدأ والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة حياة كريمة، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

رابعاً: إطلاق برنامج لدعم الصحة النفسية، والذي يستهدف تقديم الدعم النفسي، وبالأخص اللاجئين والمهاجرين والوافدين من مناطق صراع وحروب ونزاعات وتقديم أوجه الرعاية الصحية والنفسية والمجتمعية لهم ولأسرهم، وذلك بالتعاون مع من مؤسسة “فاهم” ومنظمة الصحة العالمية.

خامساً: إطلاق مبادرة دولية لدعم وتمكين اللاجئين والمهاجرين وتعزيز أوجه دمجهم فى الأنظمة التعليمية، وسهولة الوصول لخدمات الرعاية الصحية، وبرامج الحماية الاجتماعية. وذلك من خلال التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر ومنظمة الهجرة الدولية وهيئة انقاذ الطفولة ومؤسسة الصليب الأحمر.

سادساً: إطلاق منصة منتدى شباب العالم للمتطوعين، وستكون المنصة بمثابة نقطة تلاقِ للمتطوعين، بهدف نشر ثقافة التطوع ودعم وتأهيل المتطوعين ورفع قدراتهم للمشاركة في الأعمال التنموية والخيرية، والتي تستهدف الدول الفقيرة والمتضررة سواء من الحروب والنزاعات أو التداعيات المناخية كما ستقوم المبادرة بتنفيذ العديد من برامج التبادل للمتطوعين بين الدول المختلفة. وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والإتحاد العربي للتطوع وبرنامج متطوعي الأمم المتحدة.

اختتمت فعاليات المؤتمر الصحفي بتوقيع بروتوكول تعاون بين منتدى شباب العالم والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والاتحاد العربي للتطوع، لتعزيز التعاون المشترك في إنشاء منصة للتطوع للشباب من مختلف دول العالم وفي مختلف المجالات التطوعية والتنموية وتبادل الخبرات والعديد من أوجه التعاون الأخرى.

#الأكاديمية_الوطنية_للتدريب
#منتدى_شباب_العالم
#شباب_البرنامج_الرئاسي
#مصنع_بناءا_لانسان
#نعيد_صياغة_المستقبل
#قاطرة_التنمية
#هبة_محمد_إمام

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

مركز الشباب العربي و”شنايدر إلكتريك” يتوجان أبطال “التحدي الأخضر” الشبابي بدولة الإمارات

ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28) المناخي العالمي المشروع الذي قدمه معهد “روتشستر للتكنولوجيا” في دبي …