اليوم الدولي للمرأة فى ميدان العلوم وخطوات جادة لتمكين المرأة المصرية

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم المهندسة هبة محمد إمام، خبير واستشاري بيئي، 12 فبراير 2023

تمثل المرأة نصف سكان العالم، وبالتالي نصف قدراته، إن المساواة بين الجنسين، إلى جانب كونها حق أساسي من حقوق الإنسان، أمر ضروري للاستفادة من إمكانيات المجتمع الكاملة. وعلاوة على ذلك، فقد ثبت أن تمكين المرأة يحفز الإنتاجية والنمو الاقتصادي.

أعلنت الأمم المتحدة التركيز هذا العام في اليوم الدولي للمرأة في ميدان العلوم على دور المرأة في مجال العلوم وتعلقه بأهداف التنمية المستدامة وبخاصة الهدف 6 (ضمان إتاحة المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع) ، والهدف 7 (ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة) ، والهدف 9 ( إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع الشامل للجميع والمستدام، وتشجيع الابتكار)، والهدف 11 (جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة)، والهدف 17 (تعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة).

ويهدف هذا اليوم الدولي بذلك إلى ربط المجتمع الدولي بالمرأة والفتاة في مجال العلوم، وتقوية الروابط بين العلم والسياسة والمجتمع بما يحقق الخطط العامة الموجهة نحو المستقبل. وبالتالي، سيعرض هذا اليوم الدولي أفضل الممارسات والخطط العامة والحلول التطبيقية لمواجهة التحديات الماثلة أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة والفرص المتاحة.

يصب التفاوت بين الجنسين مع مرور السنين بشكل بارز في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة وتخصصات الرياضيات في كل أنحاء العالم. ورغم أن المرأة أحرزت تقدما هائلا للرفع من مشاركتها في التعليم العالي، إلا أنها ما زالت غير ممثلة بشكل كاف في هذه المجالات.

لم تزل المساواة بين الجنسين القضية الجوهرية التي تُعنى بها الأمم المتحدة. إن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة سيسهمان إسهاما مهما في التنمية الاقتصادية العالمية وإحراز تقدم في جميع الأهداف العالمية (أهداف التنمية المستدامة)، التي يُرمى إلى تحقيقها بحلول العام 2030.

في 14 مارس 2011، اعتمدت لجنة وضع المرأة (أصبحت الآن تعرف بهيئة الأمم المتحدة للمرأة) في دورتها الـ55 تقريرا اشتمل على استنتاجات متفق عليها بشأن تمكين المرأة والفتاة من الحصول على التعليم والتدريب والعلم والتكنولوجيا، فضلا عن تعزيز حق المرأة في العمل والعمل اللائق. وفي 20 ديسمبر 2013، اعتمدت الجمعية العامة قرارا بشأن العمل والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية. وأقرت الجمعية العامة في ذلك القرار بأن تمكين المرأة والفتاة (في كل الفئات العمرية) من الحصول على التعليم والتدريب والتكنولوجيا هو ضرورة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

عادةً ما تحصل الباحثات على منح أقل قيمة من التي يحصل عليها أقرانهنَّ من الرجال، وعلى الرغم من أنَّ نسبة الباحثات تبلغ 33,3% من مجمل الباحثين، فإنَّ 12% فقط من أعضاء الأكاديميات الوطنية للعلوم من النساء.

تبلغ نسبة النساء في المجالات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي امرأة واحدة لكل خمسة مهنيين (22 %).
لم تزل نسبة النساء الخريجات من كليات الهندسة 28% فقط، في حين تصل نسبة الخريجات من كليات علوم الحاسوب والمعلوماتية إلى 40% فقط، على الرغم من النقص في المهارات في معظم المجالات التكنولوجية التي تقودها الثورة الصناعية الرابعة.

تميل المسيرة المهنية للمرأة إلى أن تكون أقصر وأقل أجراً، ولا يظهر أعمالهن بالقدر الكافي في المجلَّات البارزة، وغالباً ما يجري تجاهلنَّ عند الترقية.
لا يزال هناك العديد من الخطوات لتحقيق المساواة الكاملة في الحقوق والفرص بين الرجل والمرأة، ولذلك من الهام المساواة في الحصول على التعليم الجيد والصحة والموارد الاقتصادية كما أنه من الضروري تحقيق تكافؤ الفرص في الوصول إلى الوظائف والمناصب القيادية وصنع القرار على جميع المستويات.

خطوات جادة لتمكين المرأة المصرية
قامت الحكومة المصرية بخطوات جاد وسباقة في تمكين المرأة المصرية وقد يكون من أبرز هذه الخطوات مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة المقدمة من الأكاديمية الوطنية للتدريب تجمع مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة العديد من البرامج التدريبية التي تستهدف تنمية مهارات وقدرات المرأة المصرية والاستثمار في تدريبها ومنحها فرص حقيقية للمشاركة الفعالة في مجتمعها.
تشمل مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة عدت برامج تدريبية من هذه البرامج برنامج المصريات بالخارج والمقدم للمرأة المصرية المقيمة خارج مصر واحد أهدف البرنامج هو تعميق صلة المصريات بالخارج بوطنهم الأم مصر.

برنامج المصريات بالخارج وهو أحد برامج مدرسة المرأة للتأهيل للقيادة، سعيدة كوني إحدى خريجات البرنامج، يعتبر البرنامج محطة هامة بمسيرتي المهنية، أضاف لي الكثير وجعلني قيادية من الدرجة الأولى، كما أنني أفتخر بكوني إحدى السيدات العاملات بمجال العلوم.
كما تقول د. هالة إمام وهي إحدى خريجات برنامج المصريات بالخارج وأستاذ مساعد بجامعة نجران بالسعودية (تجربة فريدة ومميزة لثقل مهارات القيادة لدى المرأة المصرية، كان التركز على التدريب التفاعلي، شمل البرنامج على محاور تمكن المرأة من القيادة داخل وخارج مصر).

البرامج المقدمة من الأكاديمية الوطنية للتدريب هي خطوة جادة لتحقيق المساواة بين الجنسين، تدريب المرأة خطوة فعالة لحصولها على العمل اللائق في شتى المجالات.
كل عام وكل سيدة عاملة بمجال العلوم بخير أتمنى لها مزيدا من النجاح والتوفيق دمتم دائما متميزات مؤثرات بالمجتمع.

#اليوم_الدولي_المرأة_فى_ميدان_ العلوم
#الأكاديمية_الوطنية_للتدريب
#مصنع_بناء_ الإنسان
#التنمية_المستدامة
#برنامج_المصريات_بالخارج
#مدرسة_المرأة _للتأهيل _للقيادة
#عظيمات_مصر
#هبه_محمد_إمام

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يطلق حملة “وقف الأم” لتكريم الأمهات بإنشاء صندوق بقيمة مليار درهم دعماً للتعليم حول العالم

جرياً على عادة سموه بإطلاق المبادرات الخيرية والإنسانية تزامناً مع الشهر الفضيل. محمد بن راشد: …