الكروميوم ومقاومة الأنسولين

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم: اختصاصية التغذية بشارة الجنيبي، عضو في جمعية الإمارات للتغذية، 21 فبراير 2023

في السنوات القليلة الماضية أنتشر مصطلح (مقاومة الأنسولين) بين الناس وأصبح العديد منهم يبحث عن بعض الطرق والمكملات التي تساعد في علاجها أو الوقاية منها، كما أن البعض أصبح يربط بين أي أعراض صحية كالجوع المستمر وصعوبة نزول الوزن بمقاومة الأنسولين مع العلم أن هذه الأعراض قد تحدث لأسباب صحية أخرى.
متى تحدث مقاومة الأنسولين؟ تحدث عندما تقل فعالية الأنسولين في خفض مستوى السكر في الدم بسبب عدم استجابة الخلايا للأنسولين مما يؤدي إلى صعوبة امتصاص السكر.
من أسبابها العامل الوراثي، والعادات الغذائية غير الصحية مثل استهلاك كميات عالية من السعرات الحرارية اليومية والسكريات وقلة النشاط الرياضة والسمنة، كما أن الضغوط النفسية وقلة النوم قد تؤدي إلى الإصابة بمقاومة الأنسولين أيضاً.
وبالتالي اتباع نمط حياة صحي يتضمن الالتزام بنظام غذائي صحي متنوع ومتوازن وممارسة الرياضة وتنزيل الوزن بشكل سليم لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة تعتبر حلول لهذه المشكلة الصحية وطرق للوقاية منها.

الكروميوم ومقاومة الأنسولين
في الآونة الأخيرة تم الترويج للعديد من المكملات الغذائية على أنها تساعد في التحسين من مقاومة الأنسولين، منها ما تم تداوله والترويج له بعد تجربته من قبل العامة دون استناد إلى أي أساس علمي ومنها ما أجريت عليه بعض الدراسات التي أثبتت فعاليته ومنها مازال البحث العلمي جاري عليه للتحقق من علاقتها بهذه المشكلة الصحية.
من هذه المكملات مكمل (الكروميوم)، يوجد عنصر الكروم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل الحبوب والخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك والبيض وقد أظهرت هذه الدراسات أنه قد يحسن من مقاومة الأنسولين (يرفع استجابة الخلايا للأنسولين وتخفيض مستويات السكر في الدم).

في دراسة أجريت عام 2018 لتحديد تأثير تركيز الكروميوم في بلازما الدم على حرق السكر والدهون عند مرضى السكر في غانا، كانت نتيجة الدراسة أن انخفاض معدل الكروميوم في بلازما الدم كان له دور في ارتفاع الجلوكوز في الدم عند المرضى، كما كان له دوراً كبيراً في التأثير على مستويات الأنسولين في الدم، فمستوى الحساسية من الأنسولين كان أكبر عند من لديهم معدل أقل من الكروميوم في الدم مقارنة بمن لديهم معدل أكثر، كما وضحت الدراسة ان مستويات الكروميوم تتأثر بعدة عوامل منها الضغوط النفسية والرياضة ونوعية الأكل.

وفي مراجعة منهجية نشرت في 2020 أجريت لبحث تأثير عدد من المعادن على مستويات السكري ومقاومة الأنسولين من بينها الكروميوم، وجدت المراجعة أنه نسبة من مرضى السكري يعانون من نقص الكروميوم، كما ذكرت أن مرضى السكري الذين قل لديهم المؤشر الجلايسيمي عن 7% كان مستوى الكروميوم لديهم أفضل ممن لديهم المؤشر الجلايسيمي عالي (أعلى من 7%).

وفي نوفمبر 2020 نٌشرت دراسة منهجية أخرى تضمنت العديد من الدراسات البحثية التي أجريت من عام 1968 إلى عام 2019 بهدف دراسة تأثير تناول مكمل الكروميوم على نسبة السكري عند مرضى السكري من النوع الثاني، جميع هذه الدراسات مدتها تراوحت من 4 أسابيع إلى 25 أسبوع، تناول فيها المشتركين جرعات يومية من الكروميوم تعادل50 – 1000 ميكروغرام. وكانت نتيجة الدراسات انخفاض مستويات الأنسولين والسكر الصائم والمؤشر الجلايسيمي وكان التأثير أكبر عند المرضى الذين انتظموا على تناول جرعات الكروميوم مدة 12 أسبوع وأكثر.

وهذا يدل على وجود علاقة عكسية بين مستوى الكروميوم في الدم ومستويات السكر والأنسولين، ولكن تحتاج هذه العلاقة لدراسات عديدة وادلة علمية أخرى، فربط تناول أي مكمل غذائي بتحسين حالة مرضية معينة يحتاج دائماً إلى أدلة علمية قوية لوضع توصيات واضحة تحدد كمية الجرعات اللازمة للاستفادة منه بالشكل المطلوب. بالإضافة إلى أن تناول هذا المكمل وغيره من المكملات بهدف زيادة فعالية الأنسولين والتحكم في سكري الدم يجب أن يكون مقرون باتباع نظام غذائي صحي شامل ومتوازن للاستفادة من جميع العناصر الغذائية، فجميع العناصر الغذائية تكمل بعضها البعض.

المصادر:
1- Ngala, R.A., Awe, M.A. and Nsiah, P. (2018) “The effects of plasma chromium on lipid profile, glucose metabolism and cardiovascular risk in type 2diabetes mellitus. A case – control study,” PLOS ONE, 13(7). Available at: https://doi.org/10.1371/journal.pone.0197977.
2- Dubey, P., Thakur, V. and Chattopadhyay, M. (2020) “Role of minerals and trace elements in diabetes and insulin resistance,” Nutrients, 12(6), p. 1864. Available at: https://doi.org/10.3390/nu12061864.
3- Asbaghi, O. et al. (2020) “Effects of chromium supplementation on glycemic control in patients with type 2 diabetes: A systematic review and meta- analysis of randomized controlled trials,” Pharmacological Research, 161, p. 105098. Available at: https://doi.org/10.1016/j.phrs.2020.105098.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

كيف تعرف إذا كنت تعاني من الإجهاد التأكسدي؟

شبكة بيئة ابوظبي، بقلم، خبيرة الغذاء والتغذية، ندى زهير أحمد الاديب، الامين العام لجمعية الامارات …